السبت، 11 سبتمبر 2010

وسماء صفاقس التونسية تستمتع بشدو سلوى بن رحومة






سلوى بن رحومة



وسماء صفاقس التونسية

تستمتع بشدو سلوى بن رحومة


فى«رومنسيات»

وتألق خصوصى للكلمة الشاعرة




الشاعرة سلوى بن رحومة تنشد اشعارها

وبجوارها العازف على آلة القانون



....


الشاعرة والاعلامية التونسية سلوى بن رحومة بالفعل اصبحت واحدة من أبرز شاعرات تونس بفضل تنوع انتاجها وحضورها في كل المنابر الثقافية وامتلاكها لآليات الكتابة الشعرية دون تعقيد وتفلسف وهذا ليسب غريب على على مبدعة عاشقة للحرف منذ نعومة اظافرها تعانق الكلمة الشاعرة وعاشقة للفنون فى كل صورها.


وفى المدة من 2 سبتمبر 2010 في اطار مهرجان المدينة بسهرة شعرية جماهيرية مفتوحة للجميع من اجل الخروج الى اجواء أكثر رحابة والتفاعل مع البشر هنا وهنااااااااا
هكذا للفضاء الرحب لاول مرة يستغل لامسية شعرية لانه فسيح وعادة يستعمل للحفلات الموسيقة ويتسع على الاقل الى 150 شخص والسهرة الشعرية أثثتها الشاعرة سلوى بن رحومه وحضرت لها بمفردها وهي اول سهرة شعرية تبرمج على هذا الشكل في مهرجان اما الدخول فقد كان بين الدعوات والتذاكر , أماعن الموسيقى كانت حاضرة لكنها لم تكن كما تعودنا مصاحبة للقراءة الشعرية بل كانت مراوحا موسيقية تراوح بين بعض القصائد وكانت عبارة عن معزوفات وارتجالات قام بها عازف القانون الذي اختاره المهرجان حسب المواصفات التي طلبتها الشاعرةسلوى بن رحومه , واول المواصفات ان يكون رفيق لا يعزف على العود لانه اصبح كلاسيكي جدا هذا العود مع الشعر وكانه لا يمكن لاي الة اخرى الحلول محله وقالت الشاعرة : على العكس اطمح في عروض قادمة ان تكون مصاحبتي الموسيقية لالة اخرى مثل البيانو او القيثارة او غيرها من الالات الحساسة।
- و العرض امتد الى ما بعد منتصف الليل في" فندق الحدادين "وهو فضاء ثقافي جميل داخل المدينة العتيقة التى عاشت فيها الشاعرة أجمل ايام عمرها وهذا الفضاء زاد عمق احساسها وجعلها في اجمل لحظاتها وتجلياتها الشعرية وقد اختارت ان يكون العرض فيه ومدير المهرجان مشكور وافق على ذلك॥

- وكان العرض تحت مسمى ( رومنسيات )قدمت فيها الشاعرة سلوى بن رحومة يعض من قصائد مجموعتها الاولى "امنيات" والثانية "ذكرى الاتي"

وقد ظهر جليا تنوع الجمهور فقد كان مختلفا متنوعا ضم مثقفين وشعراء وصحفيين ومن اصدقاء ورواد للمكان وهم اناس عادين ومن مسؤولين في القطاع الثقافي في الجهة بقي الحضور الى نهاية العرض واضيف اليه جمهورزائر في اخر العرض حوالي ساعة قبل انتهائه فقد كانت هناك تظاهرات اخرى تابعة لمهرجان المدينة الذي كان له في تلك الليلة 2 سهرات موسيقية الى جانب سهرة ( رومنسيات ) للشاعرة سلوى بن رحومه الشعريةالمتميزة ।
- وقالت الشاعرة سلوى بن رحومة :اني احمد الله لاني استطعت ان احقق هذا الحلم الاول والفريد من نوعه رغم بساطته فقد استطعت ان استقطب جمهورا للشعر واحتفظ به الى اخر السهرة وان اجد وأرى الاعجاب فى العيون والتصفيق ॥فقد تبادلت مع الجمهور في تلك الليلة باقات محبة ولحظات بوح تحركت فيها قلوب الشيوخ والصغار ليبحث كل منهم عن حب مخبىء في اعماقه ليستمتع و ليحس معي فى كل ما اقول..
- وقد تخلل العرض الشعري الى جانب المقطوعات الموسيقية عرض cvd
وهو شريط مصور يعرض اهم مراحل التجربة الشعرية للشاعرة قدمت به نفسها للمشاهد تخلله اهم الرحلات والمقابلات والدعوات وأهم الصور

- وأخيرا قالت الشاعرة سلوى بن رحومة بعد نجاح هذه التجربة :
اتمنى ان يتواصل هذا العرض ويكتب له النجاح وان يمتد الى خارج حدود الوطن العزيز تونس الى بدان عربية اخرى وغيرها لاتقاسم في كل مكان من العالم لذة الحب والكلمة الحالمة مع احبة الشعر واحبتها.




جمهور يشاهد ويستمتع بالشدو والموسيقى




وقد كتبت عن التجربة العديد من الصحف منها جريدة الشروق:

الشروق ـ «مكتب صفاقس»


في أجواء رمضانية منعشة، وبفضاء فندق الحدادين بصفاقس، قدمت الشاعرة سلوى بن رحومة يوم الخميس الفارط سهرة شعرية في إطار الدورة 16 لمهرجان المدينة الذي نجح هذا العام في وضع برمجة أحيت ليالي مدينة صفاقس .
الشاعرة سلوى بن رحومة كانت مرفوقة بعازف «قانون» تناغم في عزفه المنفرد مع قصائدها التي كانت تنساب بكل أريحية وتقدم صورا شعرية مبتكرة في كل أبياتها وهوما لفت انتباه سمار الليالي الذين كانوا في أغلبهم من بنات حواء مع حضور عدد بارز من الشعراء والمهتمين بالشأن الأدبي .
من «حنين» إلى «في المقهى» إلى «شهريار»، قصائد متنوعة خيرت سلوى بن رحومة أن تتحف بها الحضور من عشاق السمر الثقافي بمهرجان المدينة بصفاقس الذي تميزت دورته الحالية بثراء البرمجة بجمعها بين الغناء والموسيقى الصوفية والطربية والسينما والمسرح والشعر والفن التشكيلي والمسامرات الأدبية والشعرية وغيرها.
ومع نجاحه مدير المهرجان السيد عز الدين الزوش في برمجة الدورة 16 لمهرجان المدينة بصفاقس، نجح كذلك في تنويع الفضاءات باعتماده على فضاء القصبة الأثري وفضاء برج النار وفضاء فندق الحدادين وغيرها في عديد الفقرات التي قاربت الـ60 سهرة .
وقد راهنت الدورة الحالية على الانتاج التونسي مع الانفتاح على الإبداعات العربية حيث جددت الموعد مع فرقة شيوخ سلاطين الطرب من سوريا والانشاد الصوفي بحلب، كما تمكنت من استقطاب عدد كبير من المطربين التونسيين على غرار زياد غرسة ودرصاف الحمداني وعادل سلطان وسنيا مبارك وليلى حجيج وغيرهم .
ومع الموسيقى تمت برمجة العديد من المسامرات الفكرية والأدبية والشعرية ولعل من أبرزها سهرة الشعر بمشاركة منصف الوهايبي ونزار شقرون وشاكر لعيبي، وسهرة «رومنسيات» هذه للشاعرة سلوى بن رحومة التي تحولت إلى واحدة من أبرز شاعرات صفاقس بفضل تنوع انتاجها وحضورها في كل المنابر الثقافية وامتلاكها لآليات الكتابة الشعرية دون تعقيد وتفلسف ..

راشد شعور

................

والشاعرة العربية سلوى بن رحومة هى احد الاصوات التى تغرد فى حديقة الشعر العربى منذ سنوات..
نقدمها فى سطور :



سلوى بن رحومة


العنــــــــوان : ص.ب.476 صفاقس 3000 الجمهورية التونسية


المؤهلات العلمية :

- باكالوريا آداب
- تعليم عالي شعبة الفرنسية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بصفاقس.

الاسهامات الثقافية والجمعياتية:

* رئيسة و مؤسسة "نادي ثقافات متوسطية" بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس
* عضو هيئة النادي النسائي الادبي "مجيدة بوليلة"
* عضو هيئة النادي العصري للموسيقى


الاشعاع الوطني والخارجي :

- منتمية الى الموقع العالمي للشعر "شعراء العالم"
- منتمية الى موقع "مدد "للشعر (شعراء سعوديين و يمنيين)
- لها عديد المشاركات داخل الوطن وخارجه
- تنشر لها عديد الصحف والمجلات بتونس وخارجها
- لها مشاركات عديدة بالإذاعة والتلفزيون
- مثلت تونس في الملتقى الثاني لشعراء العالم بالشيلي اكتوبر 2006 بدعم من وزارة الثقافة
- دعيت سنة 2007 للمشاركة في احتفالات المركز الثقافي التونسي الليبي بعيد استقلال تونس بحضور سفير تونس بطرابلس وعدة سفراء عرب ..


صـــــدر لها :

- " أمنيات " ديوان شعر من نشر دار العبر
- دراسات نقدية في عديد المواقع الالكترونية والصحف والمجلات التونسية أهمها عن ديوان محمد الخضر/ شاعر سعودي


صدر لها عن هذا الديوان :


- قصائد تفوح في ارواحنا : للشاعر والصحفي الحبيب الهمامي
- الشاعرة سلوى بن رحومة في مجموعتها "امنيات" حالات شعرية استثنائة : للاستاذ طارق السليمي
- "أمنيات " لسلوى بن رحومة الشاعرة المتوترة : للناقد رياض خليف
- امنيات لسلوى بن رحومة :للشاعر والصحفي ساسي جبيل
- أمنيات سلوى بن رحومة حفر حبري بحثا عن هوية حلم أنثوي: للصحفي ابراهيم خصومة
- "أمنيات " للتونسية سلوى بن رحومة .. دفق من الحلم الجميل : للصحفي صالح السويسي
- "أمنيات " كتاب شعري لسلوى بن رحومة : للناقد رياض خليف
- Dr.HEDI Khlil: souhait .. un recueil de Saloua B.rhouma
- سلوى بن رحومة في "أمنياتها " الجريئة :للاستاذ عيسى فتوح- سوريا


- " ذكرى الآتي " شعر

وقريبا يصدر لها :

- "من الاعماق " شعر


ولها في انتظار الطبع ايضا :


- مجموعة قصصية : "سجان النساء "


اهتمامات ثقافية أخرى :
تجربة التمثيـل :

- مسلسل المتحدي 1999
- شريط سنمائي فاطمة 2000
- مسلسل سيدي القاضي 2001


تجربة التنشيط :


- أميسات سنمائية بحضور المخرج والممثلين 2003
- سهرات شعرية 2003-2007


التجربة الاذاعية :

- انتاج وتقديم برنامج يومي بعنوان "قصائد " 2008
- انتاج وتقديم برنامج يومي بعنوان " شعراء على انات "



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى