الجمعة، 29 أكتوبر 2010

شاعر وناقد ومواطن على باب الله بَشِير عَيَّاد (سطورٌ مِن سِيرة ٍذاتِيـَّة )







شاعر وناقد ومواطن على باب الله


بَشِير عَيَّاد


(سطورٌ مِن سِيرة ٍذاتِيـَّة )





ـــــــــــــــــــــــــــــــ


ولمن يودّ أن يقرأ أكثر:



بَشِير عَيَّاد


(سطورٌ مِن سِيرة ٍذاتِيـَّة )


* بَشـير عبد الفتـّاح حســن عيـّاد


* الشّهرة : بشير عيّاد


* من مواليد كفـر الدّوّار ( محافظة البحيرة – مِصر ) في السابع والعشرين من أبـريل ( نيسان ) 1960 م .

* تخرَّجَ في كلـِّيةِ الحقوق – جامعة الإسكندرية ( مايوـ أيّار ـ 1982م )

* مثـّلَ محافظة البُحَيْرَة في مؤتمر " أدباء الأقاليم " في دورته الثالثة ( الجيزة ، سبتمبر / أيلول 1987 م ) ، ويشارك في معظمِ مؤتمرات إقليم غرب ووسط الأدبية باعتباره أحد أبناء الإقليم

* عَمِلَ سكرتيرًا ثم مديرًا لتحرير مجلةِ " كاريكاتير " في إصدارها الأوّل ( 1990 – 1999 م )

* عملَ مُحررًا أدبيّا وثقافيّا لمجلةِ " الوطـن العـربي " التي تصدُرُ من باريس ( 2001 ـ 2007 م )

* نُشرتْ أشعارُه ومقالاتُه وكتاباتُه النقدية ُ في عددٍ كبيرٍ من الصحـفِ والمجلاتِ المصريةِ والعربيةِ منهــا : " إبداع " ، " الكواكب " ، " نصف الدنيا "، " أكتوبر " ، " أخبار الأدب " ، " الشمـوع " ، " الشِّعـر "، " الرأي العام " الكويتية ، " السياسة " الكويتية ، " المجلة العربية " ( السعودية )، " الأسرة العصـرية "( دُبي )، " العربي " الكويتيّة ، " القاهرة " ، " دُبـي الثقافيّـة " ، " كلام النّاس " ، " الباشا " ، و مجلّتي الأطفـال : " علاء الدين " التي تصدُرُ عن " مؤسسة الأهرام " ، و " قطر الندى " التي تصدُرُ عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر .


* يشاركُ بجهدٍ وافر في الحركةِ النقديةِ والتثقيفيةِ من خلال البرامج الثقافيةِ والأدبيةِ والفنية بجميع شبكاتِ الإذاعةِ المصريةِ والقنواتِ التليفزيونيةِ الأرضيةِ والمتخصصةِ وبعض الفضائياتِ العربية ، وكذلك من خلال الندواتِ الأدبيةِ والأمسياتِ الشعريةِ في قصور الثقافة ِ وعددٍ كبير من الكلياتِ بالجامعاتِ المصريّة .

* يُعتبَرُ التراثُ الشعريُّ العربيُّ مشروعـَهُ الأساسيَّ ، ويشاركُ في محاولةِ تقريبهِ للأجيالِ الجديدة من خلال الإذاعةِ والتليفزيون والكتاباتِ الصحفيةِ، وأصدرَ كتابين في الشعر القديم ، الأوّل ـ كاملا ـ عن تجربةِ الشاعر العُذريّ جميل بن مَعْمَر ( جميل بُثينة ) ، والآخرَ حولَ عشرةِ شعراء من العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام ، ويجهّز لإصدار دراسات أخرى حول كثيرين في تلك العصور الشعرية الشاهقة .
كما يهتم اهتمامًا بارزًا بكبار شعراء الأغنية الراحلين ، ويفرد لهــم مساحات إعلامية واسعة ، وأصدر كتابًا مُهمًّا عن الشاعر الغنائي الكبير عبد الوهـّاب مُحَمّد ، وقريبًا يصدر كتابُه الضخم عن " جماليّات النصِّ الكـُلثومي " ، في أكثر من ثلاثة آلاف صفحة.
وعلى مدار أكثرَ من عشرين عامًا يعطي الناشئين الموهوبين َجزءا كبيرًا من اهتمامه ، فيقوم بتبنـّيهم وإعطائهم محاضـراتٍ متصلة ً في النـّحو والعـَروض ، وتقديمهم من خلال الإذاعةِ المصريةِ ( الشرق الأوسط ، الشباب والرياضــة ) ومن خـلال " قناةِ النيل الثقافية " .
* كتبَ الأشعارَ والأغاني والأزجالَ لعددٍ من المسلسلاتِ والبرامج الإذاعيةِ والتليفزيونيةِ ،ولحّنَ أشعارَهُ وكلماتِه عددٌ من كبار الملحنين ، منهم : عبدالعظيم محمد ، منير الوسيمي ، عمّار الشريعي ، سامي الحفناوي ، علي سعد ، عماد الرشيدي، هاني شنودة ،إبراهيم نصير ، أحمد الحجّار، حسن إش إش ، نَصير شمّة ، وغنّاها كلٌّ من : هانـي شاكر ، علي الحجّار ، محمد الحلو ، محمّـد ثــروت ، مدحت صالح ، نادية مصطفى ، حسن فؤاد ، حمدي هاشم ، شيرين وجدي ، ريم كمال ، هالة الصباغ ، ريهام عبدالحكيم ، إسلام الأمير ، مي فاروق ، حسين قريش ( السعودية ) ، عادل محمـود ( البحرين ) ، دُعاء عدنان . ومن الفنـّانين : شارك بأداء أشعاره الفنانة الكبيرة سميرة أحمد ، والفنان الكبير نور الشريف ، والسيّدة ياسمين الخيَّام ( فــي الأعمـال الدينيَّة ) ، والفنانون : محمد أبوالحسن ، فاروق نجيب ، ضياء الميرغني ، وفاء عامر ، شـادية عبدالحميد ، مونيا ( في الأعمال الفكاهيَّة أو الانتقاديّة الساخرة ) ، وغنى كلٌّ من : عبدالمنعم مدبولي ، أحمد بدير ، محمود الجندي ، صابرين ، هالة فاخر ( في الأعمال الدراميّة بالسينما والتليفزيون ) .


* نال شرف أن يكون أوّل حفل إنشاد ديني في تاريخ مهرجان الموسيقى العربية مقتصِرًا على أشعاره ، وكان ذلك في الليلة السادسة من ليالي المهرجان في دورته الرابعة عشرة ، وكانت الألحان كلها للموسيقار الكبير سامي الحفناوي ، والغناء للمطرب محمّد ثروت بمصاحبة " فرقة الإنشاد الديني بالأوبرا " ، و" كورال أطفال الأوبرا " ( المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ، الأربعاء ، 23 نوفمبر 2005 م ) ونُقلَ الحفلُ مباشرةً على ثلاث قنوات فضائية .
* من أشعارِهِ وأزجالِهِ ، أُذيعَ برنامج يومي بعنوان " كَلِمَـاتٌ وعَبَرَاتٌ " على شاشة " قناة النيل الثقافية " اعتبارا من اليوم الأخير في شهر ديسمبر ( كانون الأول ) 2006 م وحتى الثالث عشر من أغسطس 2010 م.


* المُحرّرُ الأدبيُّ والثقافيّ لجريدة " العَرَب " القطريـّة اليوميـّة ( مكتب القاهرة ).

* اختيرَ مُحكـِّمًا بلجنةِ " الأغنية الإذاعية " بمهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الثالثة عشرة ( 2 ـ 6 ديسمبر 2007 م ) ، وأعيدَ اختيارُهُ في اللجنةِ نفسِها في الدورة الرابعةِ عشرة ( 11ـ 16 نوفمبر 2008م ) .

* اختارتـْهُ الهيئة المصريّة العامة للكتاب ليكتب مقدمة الأعمال الشعريّة الكاملة للشاعر الكبير إبراهيم ناجي ، التي تصدُرُ ضمن المشروع الثقافي الضّخم " سلسلة أدباء القرن العشرين " ، والتي صَدَرَ الجزءُ الأوّلُ منها ـ " ديوان .. وراءَ الغمام " ـ في يناير 2008م ، والجزء الثاني ـ " ديوان ... ليالي القاهرة " ـ في نوفمبر 2008م ، والجزءُ الثالثُ والأخير ـ ديوان " الطائرُ الجريح " ـ يناير 2010 م ، وقد اكتشفَ خطأً علميّا فادحًا في الديوانِ الأخير ، لم يكتشفْهُ أحدٌ من دارسي شعر ناجي منذ وفاتِهِ إلى الآن .



صَدَرَ لَهُ :


* عبد الوهاب مُحمـَّـد ... أغنية ٌ خـالدة

ط أولى يناير 1998

* ديوان الرُّباعيّات ... " و .. لأحزاني أُغنـِّي "

ط أولى أغسطس 1998

* جميل بُثينة .. إمامُ المحبـّـينَ والمجانين

ط أولى 2000

* ناطحاتٌ شعريّة ( الكتابُ الأوّل ) (صدرَ عن دار " فرحة " للنشر والتوزيع ( مارس 2003 م ) ، ثم صدرَ فـي طبعةٍ أخرى لمكتبة ِالأسرة " مهرجان القراءة للجميع " )صيف 2003 م .




وَ لَهُ تَحْتَ الطّبـْع :


* ناطحـاتٌ شعـريّـة ( الكتاب الثاني )

* جمهـورية طناشـســـتان

* عملية لـُوري

( قصة التسلل الإسرائيلي إلى مجلة " كاريكاتير " )
* بهـلـوانُ السّيركِ العـَرَبـــيّ
( وقفاتٌ مع الأعمالِ السياسيةِ للشاعر نزار قباني )

* أم ُّ كـُلثـوم .... عـَصـرٌ من الشـّـعـَـرَاء
( قراءة ٌ في جماليـَّاتِ النـّص ) .

* عبد الوهاب محمّــــد .. أغنية ٌ خالـــدة
( طبعة ثانية ، منقّحة ومَزيدة )

* سيقتـُلـُني الحـُبُّ لا تـَعْـشـَقـِيني
( مجمـوعة ٌ شعــريَّة )

* أسماءْ على سبّـورة الليــل
( أشعار بالعاميّة المصريَّة )

* عشــانْ سـَلْمى

( أغنيات حبّ حزينـة ، في ثلاثة أجزاء )

* أزجــالي

( أربعة دواوين )
* الغناءُ المِصريُّ .. من أمّ كـُلثوم ومحمّد عبدالوهاب إلى روبي وبعْرور !


ــــ
مُدوَّنة بشير عيّاد على الإنترنِت :
www.maktoobblog.com/
basheerayyad
( البريد الالكتروني E . mail )
basheerayyad@hotmail
.com
basheerayyad@yahoo.c
om


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى