الجمعة، 23 سبتمبر 2011

وداعا لـ .. عز العرب الديرى .. وداعاً لـ .. قيمة فنية وإنسانية من تراب صعيد مصر



وداعا لـ .. عز العرب الديرى ..


وداعاً لـ .. قيمة فنية وإنسانية من تراب صعيد مصر


* فى 13 يونيو 2006 عن عالمنا الفنان محمد عز العرب الديرى ، وبرحيله فقدت الحركة الفنية والثقافية فى صعيد مصر أحد فرسانها الفنية والثقافية فى صعيد مصر احد فرسانها الرواد الذين قدموا لها الكثير منذ متصف الستينات من القرن الماضى। عز العرب الديرى فى قلوبنا ...

وراحلنا عز العرب الديرى "كان" وما أقسى كلمة "كان" عاشقا لكل ما يقدم على خشبة المسرح فى كل تجلياتها وصورها ومفرداتها من فنون شعبية وتمثيل مسرحى موسيقى وغناء وإلقاء الأشعار فى الأمسيات الدينية وغيرها.

عشقه للمسرح لا يضاهيه عشق آخر .. فأحب الأصوات لقلبه وسمعه هى "الثلاث طرقات" قبل فتح الستار تربطه عشرة طويلة منع هذا الفن الذى أخلص له إخلاص المحب والعاشق.

وعز العرب الديرى الذى رحل عنا جسدا وما زال بيننا روحا ترفرف حولنا وهى مفعمة بالمودة والسماحة كنا نراها فى ابتسامته الصافية.

هذا "الفارس" مارس فنون التمثيل المسرحى منذ دراسته فى المرحلة الإعدادية تحديداً فى جمعية أنصار التمثيل والمسرح التى كان يشرف عليها الراحل المخرج والكاتب المسرحة حافظ افندى حتة والذى كان مديراً للتعلم الفنى فى هذه الفترة ثقم جاءت بعد ذلك الفترة الذهبية للحركة الفنية فى قنا وهى تحديدا فى ساحة العمال بقنا وتكونت ساحة العمال عام 1968 وفرقة الفنون الشعبية واشترك فيها عز العرب رافقه فيها أصدقاء الحياة والفن صفوت البططى، عبد الملاك ميخائيل، على عبده ، وآخرون.

ثم انتقلت الفرقة بنفس الأعضاء إلى مسرح العمالى وكان مقره بجوار سينما ومسرح قنا .. وبعد تكوين فرقة قنا للفنون المنسرحية وبعد اختبارات فنية أجراها المخرج الكبير جرجس أصبح راحلنا احد الأعضاء البارزين فى الفرقة.

صعد أول مرة على خشبة المسرح فى عام 66.. وكان المسرح هو "مسرح البالون بالقاهرة" وذلك للمشاركة فى أوبريت "نهضة قنا" تأليف سيد جاسور وتدريب الفنان محمد حسن والموسيقى والألحان للفنان محمد على وبعد ذلك توالتليف سيد جاسور وتدريب الفنان محمد حسن والموسيقى والألحان للفنان محمد على وبعد ذلك توالت مشاركاته فى العروض المسرحية منها:

مشاركاته فى العروض المسرحية منها:

- أغنية على الممر "مسرح التربية والتعليم.

- عطيل "عطا الله" مسرح السامر بالقاهرة وهى من إخراج الفنان الراحل عبد المنتصر فؤاد.

- "حسان وكلمة الموال" عرضت فى قناة السويس.

- "منحة المنان" ثقافة قنا وصورت تليفزيونيا فى برنامج "دنيا ودين".

- مناظرة شعرية دينية قدمت على المسرح العائم بالقاهرة.

- ملاعيب ابن عروس تأليف الفنان والكاتب المسرحة صفوت البططى قدمت على المسرح العائم بالقاهرة.

- ليلة فنطزية إخراج سمير الخليلى.

- بيت جحا وقدمت على مسارح سيناء الشمالية والجنوبية وهى من إخراج عبد المنتصر فؤاد ولنفس المخرج الراحل شارك فارسنا فى عروض "حكاية عم أحمد الفلاح، بير القمح" والتى عرضت على المسرح القومى بالقاهرة.

- الزوبعة إخراج حمدى الوزير.

- أمير الحشاشين إخراج أميل جرجس.

وقدمت على مسارح قنا والإسماعيلية فى مهرجان الفنون المسرحية ولا يتسع المجال لذكر باقى العروض المسرحية التى شارك فيها فارس المسرح عز العرب الديرى لكن تظل هناك محطات فنية مهمة فى مشواره الفنى ذكرها فى حوار سابق معه وهى:

- مسرحية بيت جحا وبعد عرضها على مسرح سيناء الجنوبية "الطور" قام الجمهور الذى شاهد عرض المسرحية برفع أعضاء الفرقة على الأعناق اخذ يهتف ويرد أشعار المسرحية.

- مسرحية "عطيل" المأخوذة عن النص المسرحى للكاتب العالمى وليم شكسبير .. وقد حصلت الفرقة على المركز الثانى على مستوى الجمهورية.

- مسرحية "أمير الحشاشين" لأنها جريئة تحارب الإرهاب والتطرف وقدمت على مسرح قنا والقاهرة فى فترة عصيبة عاشتها مصر.

- مسرحية "حكاية من الصعيد" لأنها انتقلت بفرقة قنا من فرقة قصر ثقافة إلى فرقة قومية مسرحية.

وعلى مدار حياته الفنية والثرية تعامل عز العرب الديرى مع العديد من المخرجين المسرحيين من أهمهم حمدى الوزير، إيمان الصافى، عبد المنتصر فؤاد، اميل جرجس، سمير أحمد عبد اللطيف.

كما شارك ممثلاً فى فرقة قنا القومية للفنون المسرحية التى شاركت فى مهرجانات مسرحية منها:

- مهرجان الإسماعيلية للمحافظات.

- مسابقة المسرح "مسرح السامر" بالقاهرة.

- المهرجان الفنى لتنشيط السياحة "طنطا".

- مهرجان الفنون الشعبية بالتليفزيون.

- مهرجان الفنون المسرحية لجنوب الصعيد وغيرها.

وعبر مشواره الفنى حصل عز العرب الديرى على العديد من الجوائز وشهادات التقدير لما قدمه من تميز على خشبة المسرح منها:

- شهادة تقدير من وزير الثقافة الأسبق الدكتور عبد الحميد رضوان عام 1979م.

- شهادة تقدير من وزارة الشباب والرياضة فى عهد الوزير الأسبق الدكتور عبد الحميد حسن.

كما حصل على العديد من جوائز التمثيل فى العروض المسرحية التى شارك فيها.

كما كرمته محافظة قنا فى أكثر من مناسبة كان آخرها فى "احتفالية محمود مهدى الأدبية وقد حصل على شهادة تقدير من اللواء عادل لبيب محافظ قنا السابق.

وهناك تكريم آخر هو الاحترام والتقدير والمحبة التنى كان يشعر بها راحلنا أينما ذهب من كل الفنانين والمثقفين والأدباء والشعراء وجمهور قنا المحب للفنون وجمهور محافظات مصر وذلك من خلال مشاركته فى فرقة قنا القومية للإنشاد الدينى بقيادة الفنان عبده إسماعيل والتى تعد آخر المحطات الفنية التى شارك فيها وقد شهدت ليالى رمضان الثقافية طوافة فى كل ربوع مصر مع فرقة الإنشاد الدينى.

أخيرا .. أيها الفارس النبيل ..

ستبقى دوما معنا روحا مفعمة بالعطاء والحب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى