الخميس، 8 ديسمبر 2011

الثقافة الجديدة عام من الإبداع والثورة محمود رمضان الطهطاوي



مجلة " الثقافة الجديدة "عام من الإبداع والثورة


الثقافة الجديدة

عام من الإبداع والثورة

محمود رمضان الطهطاوي

المتابع لمجلة " الثقافة الجديدة " الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية في الفترة الأخيرة ، سيلحظ التغير الملحوظ على الشكل والمضمون ، فالمجلة فتحت أبوابها لكل الأقلام على اختلاف مشاربهم ، وتوغلت بعمق في قرى ونجوع وكفور ومدن مصر ، قدمت الإبداع الحقيقي ، وساندت كل الأقلام الجادة ، وأعطت الفرصة للجميع بدون تحيز فقط لكل جيد وجديد .. وفي الإطلالة المتواضعة ، نقدم لكم إحصائية لما نشر في المجلة خلال عام .

وهو جهد لكتيبة عمل أرادت أن تكون المجلة منارة حقيقية للمبدعين والإبداع .ومعبرة عن تلك المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر فقدمت ملفات واعية ومحركة البحر الراكد في الثقافة المصرية والعربية .. لتثبت إن الثقافة المصرية مازالت بخير .

واستقطبت كل الأقلام وأصحاب الفكر ليعبروا بحرية ، لمواجهة الاستبداد والديكتاتورية ،وفاتحة المجال للفكر الحر المستنير بدون خطوط حمراء .

فالشكر والتقدير لكل أسرة التحرير التي أعطت جهدها ووقتها ووفرت كل السبل لتكون المجلة منارة حقيقية لكل مبدعي مصر من أقصاها إلى أقصاها .

قدمت المجلة (20)ملفا من الملفات المتميزة عن " الثقافة الإفريقية – الأمريكي الضال- التسامح- الشعب أراد الحياة- الثورة ديوان العرب- مصر هبة الثورة- خريف الديكتاتور- الديكتاتور يولد من جديد – شبح ابن لادن- الجسد –سيناء أصوات المكان- الناس والأسطورة في صعيد مصر- نوبل- التسامح )

احتفت المجلة بمئوية عميد الرواية نجيب محفوظ فقدمت خلال أعدادها 27 موضوعا عن المحتفى ، واختتمت العام بعدد ديسمبر بملفها عن نجيب محفوظ من خلال (37) موضوعا ، ليصبح ما قدم عن العميد طوال العام (64) موضوعا .

قدمت المجلة فيباب دراسات وكتب (63) موضوعا .

وفي باب إضاءة من جديد ، قدمت ( 9) من المبدعين : " إدريس علي – عبد المنعم تليمة – سعد الدين حسن ، عبد الغفار مكاوي- محمد عفيفي مطر- محمد حافظ رجب- جميل محمود عبد الرحمن – حلمي سالم " بالإضافة لملف عن الراحل خيري شلبي .

وقدمت في باب الإبداع ( 79) مبدعا ما بين شاعر وقاص من مختلف أنحاء مصر والوطن العربي .

وحاورت المجلة (19) مبدعا ومفكرا

أما باب قادمون للمبدع قاسم مسعد عليوة ، فقدم للحركة الأدبية (29) مبدعا .

وباب " أصوات جديدة " احتفى بصوتين مميزن هما " طاهر شرقاوي- نهى محمود " .

وقدم الدكتور مصطفى الضبع بابه المتميز " ترقينات نقدية " وقدم (4) كتاب .

بالإضافة إلى الأبواب الثابتة : " شرفات " رئيس التحرير عمرو رضا ، و" حنى نلتقي " لمدير التحرير ناصر عراق ،وأنا الفيس وهواك لهشام الصباحي .

وناف>ة ثقافية لنيرفانا محمد ، والعديد من المقالات عن السينما والتشكيل والتقارير .

من الأعداد الخاصة للمجلة عدد شهر مارس المعنون ( الشعب أردا الحياة ) والمخصص بالكامل عن ثورة 25 يناير ، تبعه عدد إبريل 2011 ال>ي جاء حاملا عنوان ( الثورة ديوان العرب ) ليواصل العزف على الثورة المباركة .

أما أغلفة المجلة فقد جاءت كلها معبرة عن الثورة المصرية وتجلياتها وتطور أحداثها .

تحية لكل القائمين على المجلة لما قدموه لنا من عطاء وجهد

الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس مجلس الإدارة ،محمد أبو المجد أمين عام النشر ، عمرو رضا رئيس التحرير ، ناصر عراق مدير التحرير ، هشام أحمد نائب رئيس التحرير ، المستشار الفني إسلام الشيخ ، محمد ماهر سكرتير التحرير الفني . ولكل الأقلام التي ساهمت بقلمها وفكرها ودعمها من أجل أن تواصل المجلة العطاء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى