الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

'العتمة تنسحب رويدا' في متحف السيرة الهلالية بأبنود










'العتمة تنسحب رويدا' في متحف السيرة الهلالية بأبنود
 
مدير متحف السيرة: عبدالرحمن الأبنودي قام على مدار 30 عاما بجمع السيرة لتكون ملتقي فكريا للتراث الشعبي.
 
ميدل ايست أونلاين
ملتقي فكري للتراث الشعبي
قنا (مصر) ـ ضمن فعاليات احتفالات اكتوبر أقيمت بمتحف السيرة الهلالية ومكتبة ابنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، احتفالية ثقافية احتفاء بأعياد انتصار اكتوبر المجيدة، شارك في بدايتها الشاعر والفنان صفوت البططي أحد ابطال اكتوبر وتحدث حول ذكرياته وايام اكتوبر المجيدة وأهم صور البطولة للجندي المصري التي قدمت دروسا للعالم، وألقى على الحضور مجموعة من قصائده التي كتبها في تلك الفترة.
وبعدها قدم الدكتور محمد مبارك الشاذلي البنداري عضو هيئة التدريس بجامعة الازهر ورقة حول "ابداع الدلالة في مجموعات الشاعر محمود مغربي"، وتناول فيها "أغنية الولد الفوضوي، العتمة تنسحب رويدا، تأملات طائر، صدفة بغمازتين".
قال فيها: "هذه قراءة في إبداع الدلالة عند الشاعر محمود مغربي، تناولتُ فيها دلالة الكلمة عند الشاعر الذى يرى الطامة والكارثة التي تحاك باللغة والأمة، فهو في دواوينه يستشرفها مثل زرقاء اليمامة ويتأثر بشاعر الجنوب ابن بلدته أمل دنقل، ونرى صوت الشاعر جهوريا يقظا غير زائغ أو متردد في دواوينه "أغنية الولد الفوضوي، تأملات طائر، العتمة تنسحب رويدا، صدفة بغمازتين".
ونرى في ديوانه الأخير "صدفة بغمازتين" نضج الشاعر الفني واستخدامه لمعان سامية ومدلولات مختزلة تجلت من الإهداء ... إليها، وفي أسماء القصائد التي أغرم شاعرنا فيها بالكلمة المغردة مثل صدفة، ازميل، جمرة، خجول، الكريسماس، سحابة، كارثة، داهية، تجليات، .. وغيرها.
ونرى الشاعر وقد حرص على إبراز المحبة ومفرداتها في قصيدة الكريسماس، بل أكثر من حرف الحاء الذى يدل على السعة في العربية وهي مطلوبة من أجل الحب.
إن اختيار الشاعر للكلمات والأحرف التي امتزجت مع موضوع القصيدة شكلت مع الأبحر التي استخدمها نظما إيقاعيا صوتيا رائعا، لذا جاءت عاطفة الشاعر تموج بالحب والغيرة على الوطن ولا غرو أن تكون صادقة.
والصوت كما نعلم يلعب دورا مهما فى إبداع المعنى في الشعر عامة لذا اختار الشاعر مغربي أصواته بعناية فائقة بدءا من العنوان للديوان وجاء المعجم الشعري عنده ثريا بالمفردات ذات الدلالة البعيدة، فهو بحق لغة القصيدة الذي اختار فيه الشاعر الكلمات التي تؤلف لغته الشعرية.
وهو شكل من أشكال إنتاج الدلالة النصية وقد قمتُ بعمل إحصاء لبعض الأصوات في دواوين الشاعر وتكرارها، وكذا معجم لغوي للشاعر لمعرفة الإبداع اللغوي عند الشاعر مغربي.
نتمنى أن يكمل الشاعر رحلته مع إبداع الكلمة لينهل النقاد من لغته السامية ويحاولوا وصف اللغة ونغمها في هذه الفترة لتبقى للأجيال القادمة تاريخا تالدا ومرحلة في حلقة من حلقات لغة القرآن".
واختتمت الاحتفالية بامسية شعرية شارك فيها الشعراء أشرف ناجي، عبدالحميد أحمد علي، أحمد خليل، كما شارك من شعراء أبنود الشاب أحمد طلعت.
حضر الاحتفالية جمهور كبير من أهالي ابنود والقرى المجاورة، وحضرها من الاعلاميين الفنان نصرالدين القوصى.
وبعد انتهاء الاحتفالية زار الشعراء والحضور متحف السيرة الهلالية الذي يضم أعمال الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وشاهدوا مجلدات السيرة الهلالية التي جمعها، كما يوجد بالمتحف مقتنيات رواد السيرة الهلالية.
ويظل المتحف والمكتبة تأكيد على مكانة مصر وريادتها ودورها في حماية وتوثيق التراث الشعبي المصري والعربي غير المادي, ويدل على قيمة وعظمة مكانة السيرة الهلالية لدي المصريين بوجه خاص والعرب بوجه عام، بوصفها واحدة من أهم السير الشعبية العربية وأكبر عمل أدبي ملحمي في التراث العربي، أطلق عليها البعض "إلياذة العرب".
وقال أحمد خليل مدير متحف السيرة إن الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي قام على مدار 30 عاما بجمع هذه السيرة لتكون ملتقي فكريا للتراث الشعبي، طاف خلالها بين رواة وشعراء السيرة الهلالية على مختلف هوياتهم ممن أضافوا إلى الوجدان الشعبي وأثروا برواياتهم للسيرة الخيال والقدرات السردية لأبناء الثقافة العربية.
وتضم مكتبة أبنود 9864 كتابا منها 2447 كتابا مهداة من الشاعر عبدالرحمن الأبنودي والكاتب الروائى جمال الغيطاني و500 من الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكتب ودواوين مسموعة توثق لرواة السيرة الهلالية, بينما يحوي المتحف, قاعة عرض تضم صورا فوتوغرافية للأبنودي من أحقاب زمنية مختلفة، وغرفة لحفظ وعرض الشرائط والاسطوانات المدمجة، بالإضافة إلى 67 عملا فنيا من بينها أعمال معارة من قطاع الفنون التشكيلية.
يذكر ان متحف السيرة الهلالية يتبع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى