الأربعاء، 15 يونيو 2011

سوهاج تحتفل بالرائد سعد الدين أبورحاب

--




سوهاج تحتفل

بالرائد سعد الدين أبورحاب

..................


-
-

تحت رعاية اللواء وضاح الحمزاوى محافظ سوهاج والشاعرسعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة ومحمد التونى رئيس اقليم وسط وجنوب الصعيد أقيمت بقصر ثقافة سوهاج فعاليات مؤتمر اليوم الواحد.. رأس المؤتمر الشاعر أوفى عبدالله الانور.. وأمين عام المؤتمر الشاعر أحمد المنشاوى وفى حضور كوكبة من أدباء وشعراء الصعيد..

تحدث فى بداية المؤتمر الشاعرأحمد المنشاوى الذى رحب بالضيوف وقدم الشكر لاعضاء نادى الادب المركزى ومدير فرع ثقافة سوهاج الشاعر أحمد الليثى لاختيار شخصية الرائد والشاعر الدكتور أحمد ابورحاب كما تحدث محمود موسى رئيس مدينة ومركز سوهاج عن الدور الثقافى فى محافظة سوهاج كذلك اشاد رئيس الاقليم محمد التونى عن اهمية دور محافظة سوهاج فى الاقليم لما لها من تميز وخصوصية كما تحدث الشاعر أوفى عبدالله الانور عن شخصية أبورحاب الثرية فى مجالات عديدة منها المبدع والسياسى واهم المحطات فى حياته الثرية

ولد في 24 /6/ 1944م ، في قرية العسيرات في جنوب سوهاج - مصر العربية .

درس جميع مراحل تعليمه في مدارس المنصورة ، حتى حصل على شهادة الدكتوراه من كلية التجارة في جامعتها ، والتحق بسلك التعليم كأستاذ أكاديمي فيها .

ترك سلك التعليم بعد انتخابه عضوًا برلمانيًا في مجلس الشعب عن دائرته لأربع دورات متتالية عام 1979 م – 1984م- 1988م- 1995م .

شارك كضابط احتياط برتبة نقيب في الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973م . لكنه ترك الجيش بعدها .
توفيت زوجته وليس له أولاد .

أصيب بمرض السرطان في حنجرته ، أدى إلى استئصالها ، مما أفقده صوته في آخر سنة قبل رحيله ، وهذا ما جعله يعتزل الحياة الاجتماعية ومخالطة الناس ، واكتفي بالمشاركة في الإنترنت كأداة للتواصل معهم كتابيًا ، وكان قد دخل المشفى لإجراء عملية جراحية لوضع جهاز في الحنجرة لرفع درجة الصوت ..
انتقل إلى رحمة الله يوم 21 من شهر إبريل عام 2007 م . عن عمر يناهز 63 عامًا .

نتاجه الأدبي :

كتب أول رواية له بعنوان ( الأيام الميتة ) عام 1965م.

ثم كتب مجموعة قصصية بعنوان : ( وداعًا أيها القلب المحطم ) عام 1969م.

ومجموعة قصصية أخرى بعنوان ( ماذا تفعلون بهابيل ) عام 1976م .


وفي الشعر :

1- خماسية الموت والوجود ( ديوان شعر- 1985م

2- ثلاث قصائد ( ديوان شعر - 1985م) .

3- أغنيات الثورة المستحيلة ( ديوان شعر - 1986م ) .

4- المتفرد ( قصيدة طويلة- 1986م ) .

5- التاريخ السري للحزن ( ديوان شعر- 1992م) .
6- قلبى فى الزمن الغابر ( ديوان شعر - 2001م


وله - رحمه الله - كتابان في الدين :

مختار الأحاديث القدسية ( مصر . 1411هـ . 61 صفحة ) .

وهو عضو في اتحاد كتاب مصر منذ عام 1988م .

وفى نهاية الافتتاح قدم لاسرة المحتفى به درع هيئة قصورالثقافة ودرع محافظة سوهاج.. أدار فعاليات الافتتاح الشاعر جميل عبدالرحمن عضو مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر.


وفى الجلسة البحثية تحدث الناقد عبدالحافظ بخيت عن بعض أعمال الشاعر أحمد ابورحاب وأهم السمات الفنية ادار الجلسة الاديب والناقد محمد عبدالمطلب.
ثم قدم كورال أطفال العسيرات فقرات القاء متميزة
ولها تاريخ مشرف وهى احدى ثمار الرائد أحمد سعد الدين ابورحاب ..

وقد تم اعتماد الفرقة من خلال العرض الذي قدم علي مسرح الجمهورية يوم 25 نوفمبر 1976 من إخراج أحمد الليثي قائد ومدرب الفرقة والذي تضمن أغنيات للكورال وهي كل أطفال العالم، الطفل الفلسطيني، مصر يابلدي، سوهاج يا حتة سكرة، حمامة بيضة، يابلدنا ياعسيرية كما قدمت الفرقة في هذا العرض "واليوم تسود بوادينا" لأمير الشعراء أحمـد شوقي، مجسـدة شعريـة من أشعـار عبد الوهاب البياني بعنوان "قمر الطفولة" وقصيدة "خفقة العلم" للشاعر محمد ابراهيم أبو سنة ومسرحية شعرية تربوية من تأليف الشاعر أحمد سعد الدين أبو رحاب الي جانب الأبجدية النبوية التي كتبها شعراً وألقاها الأطفال القاءً سليماً وسهلاً يعكس التمكن من اللغة العربية بالاضافة لعرض الحضرة الزكية من أشعار فؤاد حداد عامي 1990، 1991 اخراج أحمد الليثي، وفي عام 2000 قامت الفرقة بتقديم عروض متميزة لفريق الكورال لأغنيات فرحة، مصر، ياحتة مننا، أطفال العالم، ليالي السلام، الحرية، ها نغني كمان، بلادي يا أرضنا، يابكرة ياللي بعيد، وشاركت الفرقة بعرض في جامعة جنوب الوادي بكلية الحقـوق يوم 30 ابريل 2007، كما شاركت الفرقة في مهرجانات عديدة وهي مهرجانات طفل الصعيد الأول في المنيا في 24 سبتمبر 2009، فنون طفل الصعيد بالأقصر في 17 مارس عام 2004 وقد حصلت الفرقة في المهرجانين علي فرقة متميزة الي جانب مهرجان فنون طفل الصعيد بالمنيا يوم 26 فبراير 2007 وحصلت الفرقة علي المركز الأول، وتشارك الفرقة في جميع المهرجانات الخاصة بطفل الصعيد وغيرها كما تقوم الفرقة باحياء ليالي شهر رمضان المعظم وحديقة الفردوس بأسيوط وليالي المحروسة وكافة المناسبات الدينية، الثقافية، القومية.
وشارك في عرض الابجدية من اطفال الكورال اسراء سراج الدين , هاجر سراج الدين , شهاب عبداللاه احمد , أحمد حامد , أسامه جلال , نورا جمال , ضياء عبدالناصر , ندى اشرف عبدالحفيظ , , دنيا شريف وغيرهم
ويشرف حاليا على الفرقة شادية حمزة بكرى وابراهيم الكيلانى ومدير ثقافة العسيرات جمال الدين بلوم.

وفى نهاية فعاليات أقيمت الامسية الشعرية التى قدمها الشاعر يوسف ابوالقاسم الشريف وشارك فيها الشعراء جميل عبدالرحمن , حسين القباحى , محمود مغربى , عبدالجواد خفاجى , محمد جاد المولى , دكتور حسن نصار , نور الدين هريدى , دكتور احمد مكى , شريف جادالله , وائل عبدالله
حضر فعاليات المؤتمر كوكبة من مثقفى وادباء واهالى سوهاج .


--
-

-

-
--
-


--

-

--


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى