الشاعر المصري / محمود مغربى
الأربعاء، 8 يناير 2014
ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﻗراءة ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺎ ﻋن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ ﺑﻘﻠم د. أم اﻟﺑﻧﯾن اﻟﺳﻼوي 50-10-4102 ﺗطوان-اﻟﻣﻐرب
1. ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﻗراءة ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺎ ﻋن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ
ﺑﻘﻠم د. أم اﻟﺑﻧﯾن اﻟﺳﻼوي 50-10-4102 ﺗطوان-اﻟﻣﻐرب
اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ ﻣن ﻣواﻟﯾد اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ أﻧﺟزت ﻓﻲ اﻟﻧﺣت ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺟر اﻟطﺑﯾﻌﻲ و اﻟرﺳم ﺑﺄﻟوان اﻟزﯾت و اﻟﺻﺑﺎﻏﺔ ﻋﻠﻰ اﻟزﺟﺎج، ﺻﻣﻣت أزﯾﺎء، ﻧﺳﻘت ﻣﻌﺎرض و ھﯾﺋت أﻧﺷطﺔ ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ. ﺷﺎرﻛت ﻓﻲ ﻋدة ﻣﻌﺎرض و ﻣﻠﺗﻘﯾﺎت ﻓﻧﯾﺔ ﻣﻧذ 8991 داﺧل اﻟوطن و ﺧﺎرﺟﮫ و ﺣﺻﻠت ﻋﻠﻰ اﻟﻣرﺗﺑﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﺑﻌض اﻟﻣﻌﺎرض و ﺷﮭﺎدات ﺗﻘدﯾرﯾﺔ ﻓﻲ أﺧرى. ﺷﻐﻔت ﺑدراﺳﺔ ﻓﻧون ﺣﺿﺎرات ﻋرﯾﻘﺔ ﻧﺷﺄت ﻋﻠﯾﮭﺎ اﻟﺣﺿﺎرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ و اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ، ﻋﺷﻘت رﻣوزھﺎ ﻓﺎھﺗﻣت ﺑﺟﻣﺎﻟﯾﺔ أﺷﻛﺎﻟﮭﺎ و ﺣﺎوﻟت ﺗﺷﻔﯾر دﻻﻻﺗﮭﺎ اﻟﺗﻌﺑﯾرﯾﺔ ﻓﺗﺄﺛرت ﺑﮭﺎ ﺛم ﺑﻧت ﻋﻠﯾﮭﺎ أﺳﻠوﺑﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺗﺷﻛﯾل، ﺳﻌت ﻣن وراءه إﻟﻰ اﻟﺗﻣﺎﯾز و اﻣﺗﻼك اﻟﺧﺻوﺻﯾﺔ، ﻓﺎﺣﺗﺎﺟت ﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟوﻗت و اﻟﺟﮭد و اﻻﺟﺗﮭﺎد و اﻟﺑﺣث اﻟﻌﻠﻣﻲ ﻟﻛوﻧﮭﺎ ﻟم ﺗﮭﺗم ﺑﻣﺟرد إدﺧﺎل رﻣز أو ﺷﻔرة إﺷﺎرة إﻟﻰ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑﺣﺟﺔ اﻟﻌودة إﻟﻰ إﺣﯾﺎء اﻟﺗراث ﺑل ﻟﺗﺟد ﻓﯾﮫ إﻟﮭﺎﻣﺎ ﻟﻠروح و إﻏﻧﺎء ﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻹﺑداع ﻓﻲ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﺗوﻓﯾﻘﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﻣﺎﺿﻲ و اﻟﺣﺎﺿر، ﺑﯾن اﻟﻣوروث اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ و اﻟﻔﻛر اﻟﻌﻠﻣﻲ اﻟﺣدﯾث ﻣن أﺟل اﻟﺗﺄﻣل اﻟواﻋﻲ و اﺳﺗدﻋﺎء اﻟﻣﺎﺿﻲ ﻟﻠﻛﺷف ﻋن أﺳراره ﻣن ﺑﯾن رﻣوز و ﻋﻼﻣﺎت ﺗدل ﻋﻠﻰ اﻟدﻓﺎﺋن ﺗﺎرة و ﻋﻠﻰ اﻟﻛﻧوز أﺧرى...ﻛﻣﺎ أﻧﮭﺎ اھﺗﻣت ﺑﺎﻹﺷﺎرة ﻟطﻼﺳم ﺗرﺳﻣﮭﺎ و ﺗﻔك أﺳرارھﺎ و ادﺧﻠت ﻓﻲ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ أﻧواﻋﺎ ﻣن اﻟﺧطوط اﻟﻣﺳﻣﺎرﯾﺔ أو اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺄﻧﻐﺎﻣﮭﺎ اﻟﻣرﺋﯾﺔ ﻛﺟزء ﻣن اﻟﺑﯾﻧﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ ﺑﺎﻧﺳﺟﺎم ﯾواﻓق طﺑﯾﻌﺔ ﺗطور اﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﺷرﻗﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺣﻣﻠت ﺗراث اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺟر ﻓﻲ ﺑداﯾﺔ اﻟﺣﺿﺎرات اﻟﻘدﯾﻣﺔ ﻟﻣﺎ ﻗﺑل اﻹﺳﻼم ﺛم ﺗﺣوﻟت إﻟﻰ اﻟزﺧرﻓﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ ﻛﺑﻧﯾﺔ ﺗزﯾﯾﻧﯾﺔ أوﻻ ﺛم ﻛدﻻﻟﺔ ﺗﻘدﯾﺳﯾﺔ ﺛﺎﻧﯾﺎ. ﻧﺳﺗﺷف ﻣن اﻟﺟﺎﻧب اﻟﺗﻘﻧﻲ أن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري ﺗﻌﻣد إﻟﻰ ﺗﺣﺿﯾر اﻟﺳﻧد اﻟذي ﯾﺻﻠﺢ ﻟﻣﺗطﻠﺑﺎت أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑﻧﻔﺳﮭﺎ ﺑﺗﻘﻧﯾﺔ ﻣﺣﻛﻣﺔ، ﺗﮭﯾﺋﮫ ﻣن طﯾﻧﺔ اﻟﺣﻛﻣﺔ ﺷﺑﯾﮭﺔ ﺑﺎﻷﺳﻣﻧت ﻟﮭﺎ ﺗرﻛﯾب ﻣﻌﯾن، و ﺑﻌد وﺿﻌﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺻﺧر و ﺟﻔﺎﻓﮭﺎ ﺗﺻﺑﺢ ﻣﻣﺎﺛﻠﺔ ﻟﻸﺻﻠﯾﺔ، اﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ ﻗدﯾﻣﺎ، ﻻ ﯾﻣﯾزھﺎ إﻻ اﻟﺧﺑﯾر. و ﺑﻣﺎ أن أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺗﺳﯾر ﻓﻲ ﺳﯾﺎق اﻟﺗﺷﻛﯾل اﻟﻧﺎﺗﺊ اﻟﻣﺟﺳم و اﻟﻐﺎﺋر اﻟﻣﺣﻔور ﻓﺈﻧﮭﺎ ﺗﺗطﻠب ﻣﺳﺎﺣﺔ ﺧﺎﺻﺔ و ﻛﺗﻠﺔ ﺟﺎھزة ﻹﻧﺟﺎزھﺎ ﺣﺗﻰ ﺗﺗﺣﻘق ﻗراءﺗﮭﺎ ﻋﺑر ﻣﻌﺎﯾﻧﺔ ﻣﺷﮭد ﻣﺟﺳم و ﻣﺣﺳوس و ﻣدرك ﻋﻘﻠﯾﺎ ﻛﺟزء ﺗﻘﺎرﺑﻲ ﻣن اﻟﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺟﻐراﻓﻲ ﻟﻠﻣﻛﺎن. . طﯿﻨﺔ اﻟﺤﻜﻤﺔ
2. ﺗﺼﺮح اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺑﺎﻧﮭﺎ ﺗﻌﻤﺪت اﺳﺘﻌﻤﺎل طﺮﯾﻘﺔ ﺣﻔﺮ وﻧﻔﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ، ﺗﻨﺤﺖ اﻟﺼﺨﺮة ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﺠﮭﺎت وﯾﺒﻘﻰ اﻟﮭﺪف ﺑﺎرز واﻟﺤﻔﺮ ظﺎھﺮ ﻓﻧﺟد ﺑذﻟك اﻧﮭﺎ ﺗﺗﺣﻛم ﺗﺷﻛﯾﻠﯾﺎ ﻓﻲ اﻟﺧﺎﻣﺎت و ﺗﻘﺻد ﻛذﻟك ﻟﻧﻣط اﻟﺗﻘﺷف ﻓﻲ اﻷﻟوان ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﻟﻠوﻋﺎء اﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ و اﻟﺟﻐراﻓﻲ اﻟذي ﺗﺄﺛرت ﺑﮫ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﯾق إﺑﻼغ رﺳﺎﻟﺗﮭﺎ و ﺣﺳب اﻻﺗﺟﺎھﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻧﺗﻣﻲ اﻟﯾﮭﺎ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑطﺑﯾﻌﺔ ﻣﯾوﻻﺗﮭﺎ اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ وﺳط ﻣﺣﯾطﮭﺎ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ و اﻟﺑﯾﺋﻲ. ﻓﻧرى اﻟﺑﻧﻲ ﯾﺗداﺧل ﺑﯾن اﻟرﻣﺎدي و اﻟﺗراﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﻧﺎﻏم و ﺗﺂﻟف ﻟﺗدرﺟﮭم اﻟﻠوﻧﻲ، ﻣزﺟﺎ ﺑﯾن اﻟﺗﻌﺑﯾري و اﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ ﻓﻲ اﻟﺗرﻛﯾب اﻟﺑﻧﯾوي ﻹﺑداﻋﺎت اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري.
3. و ﻣن ﺧﻼل ھذا اﻟﺳﯾﺎق ﻧﺳﺗﻌﻠم ﺑﺄن اﻟﻧﻘوش اﻟﻛﺗﺎﺑﯾﺔ و اﻟرﻣوز اﻟﺗﻲ ﺧططﺗﮭﺎ اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﺗﺣﻛﻲ ﻋن ﺗواﻓق زﻣﻧﻲ ﺑﯾن زﻣن اﻟﺣروف و زﻣن اﻟﺻور ذاﺗﮭﺎ ﻛﺷﻛل أو ﻛﻌﻼﻣﺎت ﺗﺗﺷﻛل ﻓﻲ ﺑﻧﯾﺔ ﺟﻣﺎﻟﯾﺔ ﻣرﺋﯾﺔ وزﻧﯾﮫ و اﯾﻘﺎﻋﯾﺔ، ﺗﻔﺿﻲ ﺑﺄن اﻟﺗﻐﯾر اﻟﻣﺳﺗﻣر ﻓﻲ ﺷﻛل اﻟﺣرف ﯾدل ﻋﻠﻰ ﺗﻧوﯾﻌﺎت ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ-ﻓﻧﯾﺔ، ﺑﯾﻧﻣﺎ ﺑﻧﯾﺗﮫ اﻟﺟﻣﺎﻟﯾﺔ ﺗﺧﺿﻊ ﻵﻟﯾﺔ ﻣﻔﺎھﯾم اﻟﺣس اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ اﻟﻣﻛوﻧﺔ ﻋﺑر ﺗراﻛم ﺧﺑرات اﻟﻧﺎس ﻓﻲ ﻛل اﻟﻣﯾﺎدﯾن. ﺣرف ﻣن اﻟﺧط اﻟﺳوﻣري و ﻓﻲ ھذا اﻟﻣﻘﺎم ﻧرى اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﺗﻧطﻠق ﺑﺧﯾﺎﻟﮭﺎ ﻓﻲ ﻋواﻟم اﻻﻛﺗﺷﺎف و اﻟﺑﺣث اﻟﻣﺗواﺻل ﺗﺣﺎول اﺳﺗرﺟﺎع ذﻛرﯾﺎت اﻟﺳﺑق ﺑوﻗﻔﺔ وﺻﻔﯾﺔ ﻟﺗﻘدم اﻟﺟدﯾد و اﻷﺻﯾل ﻟﻠﻣﺗﻠﻘﻲ ﺑﺈﺟﻣﺎع و ﺗﻧﻘل ﻟﮫ ﺗراﻛم اﻟﻣﻌرﻓﺔ ﻋﺑر أﺟﯾﺎل ﻋدﯾدة ﻣﻧطﻠﻘﺔ ﻣن ﺧﺑرﺗﮭﺎ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ و اﻟﺗﺷﻛﯾﻠﯾﺔ ﻣﺣﺻﻠﺔ ﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾن أﺑﻌﺎد ﺷﺧﺻﯾﺔ و اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ. ﻓﺎﺗﺧذت ﻣن اﻟرﻣوز و اﻟﻌﻼﻣﺎت ﻣﺿﺎﻣﯾﻧﮭﺎ ﻟﺗﺣﯾﻠﻧﺎ إﻟﻰ وﺟود ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﻋﺑر اﻟﺗﺎرﯾﺦ و ﻋﺑر اﻟذاﻛرة.
4. اﻟﺧط اﻟﺳوﻣري و اﻟﺧط اﻟﻣﺳﻧد ھﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻘﺎﺳﮫ 051-09 ادﺧﻠﺖ ﻓﯿﮫ ﺧﻂ اﻟﻤﺴﻨﺪ وﻟﻜﻦ اﻟﺮﻣﻮز ﻋﺎﺷﺖ ﻣﻌﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﯿﺎل ﻗﺻدت ﻧﺷﺎطﺎ ﺗﻔﻛﯾﻛﯾﺎ ﻋﻠﻰ ﻏرار ﻣﺑﺎدئ ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺔ ﻟﺗﺑﺣث ﻋن اﻟﻣﻌﻧﻰ ﻣن ﺧﻼل ﺑﻧﯾﺔ اﻻﺧﺗﻼف و ﻟﻐﺔ اﻟﺷﻛل و اﻟﺑﻧﻰ اﻟداﻟﺔ، ﻓﺄﺿﺣت ﺑذﻟك ﺗدرس اﻷﺷﻛﺎل و ﻣﺿﺎﻣﯾﻧﮭﺎ ﺑطرﯾﻘﺔ اﻟﺗﻔﻛﯾك و اﻟﺗرﻛﯾب ﻗﺻد إﻋﺎدة ﺑﻧﺎء ﻧﺻﮭﺎ اﻟﺑﺻري ﻣن ﺟدﯾد و ﺗﺣدﯾد ﺛواﺑﺗﮫ اﻟﺑﻧﯾوﯾﺔ ﻣﻊ اﻟﺻﯾرورة اﻟﺗﺄوﯾﻠﯾﺔ ﻟﻠﻔﻛر. و ھﻛذا ﻧﺳﺗﺷف ﺑﺄن
5. اﻟﻧﻣوذج ﻟﮫ ﻧﻔس ﺷﻛل اﻟﻣوﺿوع اﻟذي ﯾﺳﺗدل ﻋﻠﯾﮫ. و ھذا ﻣﺎ أﺷﺎر إﻟﯾﮫ "ﺑﯾرس" ﻹدراك ﻣﺿﻣون اﻷﯾﻘوﻧﺔ، إذ ﯾرى أﻧﮭﺎ ﺗﻣﺗﻠك اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﺗﺷﺎﻛﻠﯾﺔ ﻟﻠﻣوﺿوع اﻟذي ﺗﺣﯾل ﻋﻠﯾﮫ، و اﻟﻌرف ھو اﻟذي ﯾﺟﻌل ﻣن ھذه اﻟﻌﻼﻣﺎت أدوات ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﯾﺗﻔق ﻋﻠﻰ دﻻﻻﺗﮭﺎ - اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل ﻏﺎﯾﺔ ﻣن ﻏﺎﯾﺎت اﻟﺗﺄوﯾل - إﻣﺎ ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ ﺣﺻﯾﻠﺔ ﺳﯾرورة ﻗﯾﺎﺳﯾﺔ أو ﺣﺻﯾﻠﺔ ﻟﺳﯾرورة اﺳﺗدﻻﻟﯾﺔ أو ھﻲ ﻧﺗﺎج ﺳﯾرورة اﻓﺗراﺿﯾﺔ. ﻓﻲ اﻷﻋﻠﻰ، ﺗزﯾدﻧﺎ ﺗوﺿﯾﺣﺎ اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻟﻘوﻟﮭﺎ :ھذه ﺻورة ﻣن ﺟﺑل ﺑﺑﻼدي اﻟﻐﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ ﻧﻠﻣس ﻓﯾﮭﺎ طرﯾﻘﺔ ﻧﻘش رﺳم اﻟﺟﻣل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﺧر. ﻓﻲ اﻷﺳﻔل ﻧﻼﺣظ ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري ﺑرﺳوم ﺣﺿﺎرة ﺑﻼدھﺎ ﻗدﯾﺎ و ﻣدى ﺗﻌﺎﻣﻠﮭﺎ ﻣﻊ ﻋﻼﻣﺔ أﯾﻘوﻧﺔ اﻟﺟﻣل ﺑﺟﻣﺎل ﺧﯾﺎﻟﮭﺎ اﻟﺧﺻب.
6. و ﺗﺰﯾﺪ وﺿﻮﺣﺎ ﺑﻘﻮﻟﮭﺎ: اﻟﺠﻤﺎل ﻟﮭﺎ ﻣﺪﻟﻮﻻت ﻛﺜﯿﺮة ﻣﻨﮭﺎ اﻹﺷﺎرة ﻟﻮﺟﻮد ﻛﻨﺰ اذا ﻛﺎن اﻟﺠﻤﻞ ﻛﺎﻣﻞ و ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻐﯿﯿﺐ راﺳﮫ و رﻗﺒﺘﮫ ﯾﺪل ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ ﻗﻮاﻓﻞ اﻟﺘﺠﺎرة. ﺗﺨﺒﺮﻧﺎ ھﻨﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ ﺑﺄﻧﮭﺎ اﺳﺘﻮﺣﺖ ﻓﻲ رﺳﻮﻣﮭﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت ھﺬا اﻟﺤﻔﺮ اﻟﺬي ﺑﯿﺴﻤﻮﻧﮫ -اﻟﺠﺮن- ﯾﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ اﻛﺒﺮ اﻟﻜﻨﻮز وھﻮ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻏﺮف ﻣﺤﻔﻮرة ﺗﺤﺖ اﻻرض ﻣﺠﮭﺰة ﻟﺪﻓﻦ أواﻧﻲ ﻓﺨﺎرﯾﺔ ﺑﮭﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻌﺒﺌﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﻜﻨﺰ و إﺣﻜﺎم ﻏﻠﻘﮭﺎ ﺑﻤﺎدة ﺗﺸﺒﮫ اﻹﺳﻤﻨﺖ أﻷﺑﯿﺾ. ﻛﻤﺎ أﻧﻨﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﻓﻲ اﻟﺼﻮرة اﻵﺗﯿﺔ رﻣﺰا ﻣﻦ اﻟﺮﻣﻮز اﻟﺘﻲ اھﺘﻤﺖ ﺑﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ و رﺳﻤﺘﮭﺎ ﻓﻲ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻋﻤﺎﻟﮭﺎ ﺗﺪل ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻨﻮز و ھﻮ ﯾﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ اﻗﻮى اﻟﺮﻣﻮز اﻟﻤﻌﺒﺮة ﻋﻨﮫ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺣﯿﺔ وھﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﻮﺣﻲ ﺑﻮﺟﻮد اﻟﮭﺪف وﺧﻄﻮرة اﻟﻤﻮﻗﻊ.
7. رﻣز ﻧﻣر ﯾدل ﻋﻠﻰ ﻛﻧز وزﯾر أو ﻣﻠك و اﻟﺣرف اﻟﻣﺳﻧد ﻧﻔر و ﻓوﻗﮫ ﺣﻔر
8. ﻋﻼﻣﺎت ﺗدل ﻋﻠﻰ دﻓﯾن ﻣﻠك و ﯾﺳﻣﻰ ھذا اﻟرﻣز"ﺣﻔر" ﺣرﻓﺎن ﻣن ﺧط اﻟﻣﺳﻧد اﻟﯾﻣﻧﻲ
9. اﻟرﻣوز ﻓﻲ ھذا اﻟﻌﻣل اﻟﻛﺑﯾر ﻟﻠﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري، ﺟﻠﮭﺎ ﻧﻔر إﻻ ﺑﻌض ﺧطوط اﻟﻣﺳﻧد ﻣوﺟودة ﺑطرﯾﻘﺔ ﺣﻔر و ﻧﻔر
10. و ﺧﺗﺎﻣﺎ ﯾﻣﻛﻧﻧﺎ اﻹﻗرار ﺑﺄن إﺻرار اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ اﻟﻘدﯾرة ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ ﻋﻠﻰ اﻟدراﺳﺎت و اﻟﺑﺣث اﻟﻣﺗواﺻل ﻓﻲ ﺟذور اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ اﻟﻣﺳﺗﻣدة ﻣن ﻣﮭد اﻟﺣﺿﺎرات اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ اﻟﻌرﯾﻘﺔ اﻟﺗﻲ أﻗﺎﻣت أﺳﺳﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﮭر اﻟﻧﯾل و ﺑﻼد اﻟراﻓدﯾن و اﻟﺟزﯾرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ، ﻛﺎن ﺑﻣﺛﺎﺑﺔ ﺗﻠك اﻟﺗرﺑﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻧﺑﺗت ﻓﯾﮭﺎ اﻟﺗﺻورات اﻟﻔﯾﻧوﻣﯾﻧوﻟوﺟﯾﺎ ﻟﻠﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ اﻟﺗﻲ ﺗدل ﻋﻠﯾﮭﺎ ﻋﻼﻣﺎت ﺧطﺎﺑﮭﺎ اﻟﺑﺻري ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ ﺻﯾﻐﺔ ﺗﻧظﯾﻣﯾﺔ ﻟﻠوﻗﺎﺋﻊ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ و ھﻲ اﻟوﺟﮫ اﻵﺧر ﻷوﻟوﯾﺎت اﻟﺗﺑﺻر و اﻹدراك، إدراك اﻟذات و إدراك اﻵﺧر، إدراك اﻷﻧﺎ و إدراك اﻟﻌﺎﻟم اﻟذي ﺗﺗﺣرك داﺧﻠﮫ ھذه اﻷﻧﺎ. وھذا ﻣﺎ ﯾذﻛرﻧﺎ ﺑﻘول *وورف*:"اﻟﻌﻼﻣﺔ ھﻲ اﻟﻼﺣق اﻟﺿﻣﻧﻲ ﻟﻠﺳﺎﺑق اﻟﺻرﯾﺢ". أو ﻛﻣﺎ ﯾﻘول *ﻟﯾﻔﯾﺎﺗﺎن* "إﻧﮭﺎ اﻟﻛﺎﺋن اﻟذي ﻧﺳﺗﻧﺗﺞ ﻣﻧﮫ ﺣﺿور أو وﺟود اﻟﺳﺎﻟف و اﻵﺗﻲ ﻟﻛﺎﺋن ﻣﺎ". ﯾﺴﺮﻧﻲ أن أﺿﯿﻒ ﺗﻌﻠﯿﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺮاءﺗﻲ، أﻧﻮه ﺑﮫ، و ھﻮ ﻟﻸدﯾﺐ اﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﻤﺼﺮي اﻷﺳﺘﺎذ ﺳﯿﺪ ﺟﻤﻌﺔ، ﯾﻘﻮل ﻓﯿﮫ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ: "... ﻧﺮي ﺑﻮﺿﻮح ودﻗﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﯿﺔ رﺻﯿﻨﺔ ، اﻟﺠﺬور اﻟﺘﻲ ﺗﻮرق ﻓﻲ اﻟﻨﮭﺎﯾﺔ إﺑﺪاﻋﺎت ﻓﻨﯿﺔ و ﻓﻜﺮﯾﺔ، ﻋﺎﻟﻢ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري ﯾﺴﺘﻤﺪ ﻧﻤﺎؤه ﻣﻦ ﻋﻤﻖ ﺗﺎرﯾﺨﻲ ﺣﻀﺎري ﻣﺆﺻﻞ ﻓﻲ ﺣﻀﺎرات راﺋﺪة ﯾﺪﻋﻤﮭﺎ اﻟﺘﺎرﯾﺦ اﻟﺒﺸﺮي ﻓﻲ ﻛﺘﺎب ﻣﻔﺘﻮح ﺗﻨﺒﺊ ﻋﻨﮫ اﻷﺛﺎر واﻟﺤﺠﺮ اﻟﻤﺮﺻﻮد واﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺄﻋﻤﺪﺗﮫ ﻋﻠﻲ أرض اﻟﻮاﻗﻊ ، ﺗﺘﻨﺎول اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺑﯿﺴﺮ ، وﻋﻤﻖ وﺧﯿﺎرات ﻣﺘﺄﻧﯿﺔ دﻗﯿﻘﺔ ﻣﻌﻠﻤﺎ أو ﻣﻌﺎﻟﻢ دﻻﻟﯿﺔ ﺗﻮظﻒ ﺑﺪراﯾﺔ وإﺗﺴﺎق ﻣﻊ ﺗﺤﺪﯾﺚ ﻣﻌﺎﺻﺮ ﯾﻮاﻛﺐ اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻮﻗﮭﺎ إﻟﯿﻨﺎ ﺑﺼﺮﯾﺎ ﻋﺒﺮ وﺳﺎﺋﻠﮭﺎ وﺗﻘﻨﯿﺎﺗﮭﺎ ، وأدواﺗﮭﺎ اﻟﻤﻼﺋﻤﺔ دوﻣﺎ ﻟﻠﻤﻨﺠﺰ اﻟﺬي ﺗﺪﻓﻊ ﺑﮫ إﻟﯿﻨﺎ ﻟﻨﻌﯿﺪ ﻣﻌﺎ وﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺘﻘﻨﯿﺎﺗﮫ ﻗﺮاءة راﺷﺪة ﻟﺮؤﯾﺔ ﺑﺼﺮﯾﺔ ﺗﺘﻤﯿﺰ ﺑﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ / ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى
رسالة أحدث
رسالة أقدم
الصفحة الرئيسية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بكم..
أشرف بتعليقاتكم..
محبتى