الأربعاء، 8 يناير 2014

‫ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ‬ ‫ﻗراءة ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺎ ﻋن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ‬ ‫ﺑﻘﻠم د. أم اﻟﺑﻧﯾن اﻟﺳﻼوي‬ ‫50-10-4102 ﺗطوان-اﻟﻣﻐرب‬
























  • 1. ‫ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ‬ ‫ﻗراءة ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺎ ﻋن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ‬
  •  ‫ﺑﻘﻠم د. أم اﻟﺑﻧﯾن اﻟﺳﻼوي‬ ‫50-10-4102 ﺗطوان-اﻟﻣﻐرب‬
  •  ‫اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ ﻣن ﻣواﻟﯾد اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ أﻧﺟزت ﻓﻲ اﻟﻧﺣت ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺟر اﻟطﺑﯾﻌﻲ و‬ ‫اﻟرﺳم ﺑﺄﻟوان اﻟزﯾت و اﻟﺻﺑﺎﻏﺔ ﻋﻠﻰ اﻟزﺟﺎج، ﺻﻣﻣت أزﯾﺎء، ﻧﺳﻘت ﻣﻌﺎرض و ھﯾﺋت أﻧﺷطﺔ ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ.‬ ‫ﺷﺎرﻛت ﻓﻲ ﻋدة ﻣﻌﺎرض و ﻣﻠﺗﻘﯾﺎت ﻓﻧﯾﺔ ﻣﻧذ 8991 داﺧل اﻟوطن و ﺧﺎرﺟﮫ و ﺣﺻﻠت ﻋﻠﻰ اﻟﻣرﺗﺑﺔ‬ ‫اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﺑﻌض اﻟﻣﻌﺎرض و ﺷﮭﺎدات ﺗﻘدﯾرﯾﺔ ﻓﻲ أﺧرى.‬ ‫ﺷﻐﻔت ﺑدراﺳﺔ ﻓﻧون ﺣﺿﺎرات ﻋرﯾﻘﺔ ﻧﺷﺄت ﻋﻠﯾﮭﺎ اﻟﺣﺿﺎرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ و اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ، ﻋﺷﻘت رﻣوزھﺎ‬ ‫ﻓﺎھﺗﻣت ﺑﺟﻣﺎﻟﯾﺔ أﺷﻛﺎﻟﮭﺎ و ﺣﺎوﻟت ﺗﺷﻔﯾر دﻻﻻﺗﮭﺎ اﻟﺗﻌﺑﯾرﯾﺔ ﻓﺗﺄﺛرت ﺑﮭﺎ ﺛم ﺑﻧت ﻋﻠﯾﮭﺎ أﺳﻠوﺑﮭﺎ ﻓﻲ‬ ‫اﻟﺗﺷﻛﯾل، ﺳﻌت ﻣن وراءه إﻟﻰ اﻟﺗﻣﺎﯾز و اﻣﺗﻼك اﻟﺧﺻوﺻﯾﺔ، ﻓﺎﺣﺗﺎﺟت ﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟوﻗت و اﻟﺟﮭد و‬ ‫اﻻﺟﺗﮭﺎد و اﻟﺑﺣث اﻟﻌﻠﻣﻲ ﻟﻛوﻧﮭﺎ ﻟم ﺗﮭﺗم ﺑﻣﺟرد إدﺧﺎل رﻣز أو ﺷﻔرة إﺷﺎرة إﻟﻰ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑﺣﺟﺔ اﻟﻌودة إﻟﻰ‬ ‫إﺣﯾﺎء اﻟﺗراث ﺑل ﻟﺗﺟد ﻓﯾﮫ إﻟﮭﺎﻣﺎ ﻟﻠروح و إﻏﻧﺎء ﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻹﺑداع ﻓﻲ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﺗوﻓﯾﻘﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﻣﺎﺿﻲ و‬ ‫اﻟﺣﺎﺿر، ﺑﯾن اﻟﻣوروث اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ و اﻟﻔﻛر اﻟﻌﻠﻣﻲ اﻟﺣدﯾث ﻣن أﺟل اﻟﺗﺄﻣل اﻟواﻋﻲ و اﺳﺗدﻋﺎء اﻟﻣﺎﺿﻲ‬ ‫ﻟﻠﻛﺷف ﻋن أﺳراره ﻣن ﺑﯾن رﻣوز و ﻋﻼﻣﺎت ﺗدل ﻋﻠﻰ اﻟدﻓﺎﺋن ﺗﺎرة و ﻋﻠﻰ اﻟﻛﻧوز أﺧرى...ﻛﻣﺎ أﻧﮭﺎ‬ ‫اھﺗﻣت ﺑﺎﻹﺷﺎرة ﻟطﻼﺳم ﺗرﺳﻣﮭﺎ و ﺗﻔك أﺳرارھﺎ و ادﺧﻠت ﻓﻲ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ أﻧواﻋﺎ ﻣن اﻟﺧطوط اﻟﻣﺳﻣﺎرﯾﺔ أو‬ ‫اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺄﻧﻐﺎﻣﮭﺎ اﻟﻣرﺋﯾﺔ ﻛﺟزء ﻣن اﻟﺑﯾﻧﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ ﺑﺎﻧﺳﺟﺎم ﯾواﻓق طﺑﯾﻌﺔ ﺗطور اﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟﺷرﻗﯾﺔ اﻟﺗﻲ‬ ‫ﺣﻣﻠت ﺗراث اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺟر ﻓﻲ ﺑداﯾﺔ اﻟﺣﺿﺎرات اﻟﻘدﯾﻣﺔ ﻟﻣﺎ ﻗﺑل اﻹﺳﻼم ﺛم ﺗﺣوﻟت إﻟﻰ اﻟزﺧرﻓﺔ‬ ‫اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ ﻛﺑﻧﯾﺔ ﺗزﯾﯾﻧﯾﺔ أوﻻ ﺛم ﻛدﻻﻟﺔ ﺗﻘدﯾﺳﯾﺔ ﺛﺎﻧﯾﺎ.‬ ‫ﻧﺳﺗﺷف ﻣن اﻟﺟﺎﻧب اﻟﺗﻘﻧﻲ أن اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري ﺗﻌﻣد إﻟﻰ ﺗﺣﺿﯾر اﻟﺳﻧد اﻟذي ﯾﺻﻠﺢ ﻟﻣﺗطﻠﺑﺎت أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑﻧﻔﺳﮭﺎ‬ ‫ﺑﺗﻘﻧﯾﺔ ﻣﺣﻛﻣﺔ، ﺗﮭﯾﺋﮫ ﻣن طﯾﻧﺔ اﻟﺣﻛﻣﺔ ﺷﺑﯾﮭﺔ ﺑﺎﻷﺳﻣﻧت ﻟﮭﺎ ﺗرﻛﯾب ﻣﻌﯾن، و ﺑﻌد وﺿﻌﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺻﺧر و‬ ‫ﺟﻔﺎﻓﮭﺎ ﺗﺻﺑﺢ ﻣﻣﺎﺛﻠﺔ ﻟﻸﺻﻠﯾﺔ، اﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ ﻗدﯾﻣﺎ، ﻻ ﯾﻣﯾزھﺎ إﻻ اﻟﺧﺑﯾر. و ﺑﻣﺎ أن أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺗﺳﯾر ﻓﻲ ﺳﯾﺎق‬ ‫اﻟﺗﺷﻛﯾل اﻟﻧﺎﺗﺊ اﻟﻣﺟﺳم و اﻟﻐﺎﺋر اﻟﻣﺣﻔور ﻓﺈﻧﮭﺎ ﺗﺗطﻠب ﻣﺳﺎﺣﺔ ﺧﺎﺻﺔ و ﻛﺗﻠﺔ ﺟﺎھزة ﻹﻧﺟﺎزھﺎ ﺣﺗﻰ ﺗﺗﺣﻘق‬ ‫ﻗراءﺗﮭﺎ ﻋﺑر ﻣﻌﺎﯾﻧﺔ ﻣﺷﮭد ﻣﺟﺳم و ﻣﺣﺳوس و ﻣدرك ﻋﻘﻠﯾﺎ ﻛﺟزء ﺗﻘﺎرﺑﻲ ﻣن اﻟﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺟﻐراﻓﻲ ﻟﻠﻣﻛﺎن.‬ ‫. طﯿﻨﺔ اﻟﺤﻜﻤﺔ‬
  • 2. ‫ﺗﺼﺮح اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺑﺎﻧﮭﺎ ﺗﻌﻤﺪت اﺳﺘﻌﻤﺎل طﺮﯾﻘﺔ ﺣﻔﺮ وﻧﻔﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ، ﺗﻨﺤﺖ اﻟﺼﺨﺮة ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﺠﮭﺎت وﯾﺒﻘﻰ اﻟﮭﺪف‬ ‫ﺑﺎرز واﻟﺤﻔﺮ ظﺎھﺮ‬ ‫ﻓﻧﺟد ﺑذﻟك اﻧﮭﺎ ﺗﺗﺣﻛم ﺗﺷﻛﯾﻠﯾﺎ ﻓﻲ اﻟﺧﺎﻣﺎت و ﺗﻘﺻد ﻛذﻟك ﻟﻧﻣط اﻟﺗﻘﺷف ﻓﻲ اﻷﻟوان ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﻟﻠوﻋﺎء‬ ‫اﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ و اﻟﺟﻐراﻓﻲ اﻟذي ﺗﺄﺛرت ﺑﮫ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﯾق إﺑﻼغ رﺳﺎﻟﺗﮭﺎ و ﺣﺳب اﻻﺗﺟﺎھﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻧﺗﻣﻲ اﻟﯾﮭﺎ‬ ‫أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑطﺑﯾﻌﺔ ﻣﯾوﻻﺗﮭﺎ اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ وﺳط ﻣﺣﯾطﮭﺎ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ و اﻟﺑﯾﺋﻲ. ﻓﻧرى اﻟﺑﻧﻲ ﯾﺗداﺧل ﺑﯾن اﻟرﻣﺎدي و‬ ‫اﻟﺗراﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﻧﺎﻏم و ﺗﺂﻟف ﻟﺗدرﺟﮭم اﻟﻠوﻧﻲ، ﻣزﺟﺎ ﺑﯾن اﻟﺗﻌﺑﯾري و اﻟﺗﺎرﯾﺧﻲ ﻓﻲ اﻟﺗرﻛﯾب اﻟﺑﻧﯾوي ﻹﺑداﻋﺎت‬ ‫اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري.‬
  • 3. ‫و ﻣن ﺧﻼل ھذا اﻟﺳﯾﺎق ﻧﺳﺗﻌﻠم ﺑﺄن اﻟﻧﻘوش اﻟﻛﺗﺎﺑﯾﺔ و اﻟرﻣوز اﻟﺗﻲ ﺧططﺗﮭﺎ اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﺗﺣﻛﻲ ﻋن ﺗواﻓق‬ ‫زﻣﻧﻲ ﺑﯾن زﻣن اﻟﺣروف و زﻣن اﻟﺻور ذاﺗﮭﺎ ﻛﺷﻛل أو ﻛﻌﻼﻣﺎت ﺗﺗﺷﻛل ﻓﻲ ﺑﻧﯾﺔ ﺟﻣﺎﻟﯾﺔ ﻣرﺋﯾﺔ وزﻧﯾﮫ و‬ ‫اﯾﻘﺎﻋﯾﺔ، ﺗﻔﺿﻲ ﺑﺄن اﻟﺗﻐﯾر اﻟﻣﺳﺗﻣر ﻓﻲ ﺷﻛل اﻟﺣرف ﯾدل ﻋﻠﻰ ﺗﻧوﯾﻌﺎت ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ-ﻓﻧﯾﺔ، ﺑﯾﻧﻣﺎ ﺑﻧﯾﺗﮫ اﻟﺟﻣﺎﻟﯾﺔ‬ ‫ﺗﺧﺿﻊ ﻵﻟﯾﺔ ﻣﻔﺎھﯾم اﻟﺣس اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ اﻟﻣﻛوﻧﺔ ﻋﺑر ﺗراﻛم ﺧﺑرات اﻟﻧﺎس ﻓﻲ ﻛل اﻟﻣﯾﺎدﯾن.‬ ‫ﺣرف ﻣن اﻟﺧط اﻟﺳوﻣري‬ ‫و ﻓﻲ ھذا اﻟﻣﻘﺎم ﻧرى اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﺗﻧطﻠق ﺑﺧﯾﺎﻟﮭﺎ ﻓﻲ ﻋواﻟم اﻻﻛﺗﺷﺎف و اﻟﺑﺣث اﻟﻣﺗواﺻل ﺗﺣﺎول اﺳﺗرﺟﺎع‬ ‫ذﻛرﯾﺎت اﻟﺳﺑق ﺑوﻗﻔﺔ وﺻﻔﯾﺔ ﻟﺗﻘدم اﻟﺟدﯾد و اﻷﺻﯾل ﻟﻠﻣﺗﻠﻘﻲ ﺑﺈﺟﻣﺎع و ﺗﻧﻘل ﻟﮫ ﺗراﻛم اﻟﻣﻌرﻓﺔ ﻋﺑر أﺟﯾﺎل‬ ‫ﻋدﯾدة ﻣﻧطﻠﻘﺔ ﻣن ﺧﺑرﺗﮭﺎ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ و اﻟﺗﺷﻛﯾﻠﯾﺔ ﻣﺣﺻﻠﺔ ﺗﻔﺎﻋل ﺑﯾن أﺑﻌﺎد ﺷﺧﺻﯾﺔ و اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ. ﻓﺎﺗﺧذت‬ ‫ﻣن اﻟرﻣوز و اﻟﻌﻼﻣﺎت ﻣﺿﺎﻣﯾﻧﮭﺎ ﻟﺗﺣﯾﻠﻧﺎ إﻟﻰ وﺟود ﺣﻔرﯾﺎت ﻣﺗﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟذور اﻟوﻋﻲ اﻟﺑﺻري‬ ‫اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﻋﺑر اﻟﺗﺎرﯾﺦ و ﻋﺑر اﻟذاﻛرة.‬
  • 4. ‫اﻟﺧط اﻟﺳوﻣري و اﻟﺧط اﻟﻣﺳﻧد‬ ‫ھﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻘﺎﺳﮫ 051-09 ادﺧﻠﺖ ﻓﯿﮫ ﺧﻂ اﻟﻤﺴﻨﺪ وﻟﻜﻦ اﻟﺮﻣﻮز ﻋﺎﺷﺖ ﻣﻌﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﯿﺎل‬ ‫ﻗﺻدت ﻧﺷﺎطﺎ ﺗﻔﻛﯾﻛﯾﺎ ﻋﻠﻰ ﻏرار ﻣﺑﺎدئ ﺳﯾﻣﯾوﻟوﺟﯾﺔ ﻟﺗﺑﺣث ﻋن اﻟﻣﻌﻧﻰ ﻣن ﺧﻼل ﺑﻧﯾﺔ اﻻﺧﺗﻼف و ﻟﻐﺔ‬ ‫اﻟﺷﻛل و اﻟﺑﻧﻰ اﻟداﻟﺔ، ﻓﺄﺿﺣت ﺑذﻟك ﺗدرس اﻷﺷﻛﺎل و ﻣﺿﺎﻣﯾﻧﮭﺎ ﺑطرﯾﻘﺔ اﻟﺗﻔﻛﯾك و اﻟﺗرﻛﯾب ﻗﺻد إﻋﺎدة‬ ‫ﺑﻧﺎء ﻧﺻﮭﺎ اﻟﺑﺻري ﻣن ﺟدﯾد و ﺗﺣدﯾد ﺛواﺑﺗﮫ اﻟﺑﻧﯾوﯾﺔ ﻣﻊ اﻟﺻﯾرورة اﻟﺗﺄوﯾﻠﯾﺔ ﻟﻠﻔﻛر. و ھﻛذا ﻧﺳﺗﺷف ﺑﺄن‬
  • 5. ‫اﻟﻧﻣوذج ﻟﮫ ﻧﻔس ﺷﻛل اﻟﻣوﺿوع اﻟذي ﯾﺳﺗدل ﻋﻠﯾﮫ. و ھذا ﻣﺎ أﺷﺎر إﻟﯾﮫ "ﺑﯾرس" ﻹدراك ﻣﺿﻣون‬ ‫اﻷﯾﻘوﻧﺔ، إذ ﯾرى أﻧﮭﺎ ﺗﻣﺗﻠك اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﺗﺷﺎﻛﻠﯾﺔ ﻟﻠﻣوﺿوع اﻟذي ﺗﺣﯾل ﻋﻠﯾﮫ، و اﻟﻌرف ھو اﻟذي ﯾﺟﻌل‬ ‫ﻣن ھذه اﻟﻌﻼﻣﺎت أدوات ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﯾﺗﻔق ﻋﻠﻰ دﻻﻻﺗﮭﺎ - اﻟﺗﻲ ﺗﺷﻛل ﻏﺎﯾﺔ ﻣن ﻏﺎﯾﺎت اﻟﺗﺄوﯾل - إﻣﺎ ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ‬ ‫ﺣﺻﯾﻠﺔ ﺳﯾرورة ﻗﯾﺎﺳﯾﺔ أو ﺣﺻﯾﻠﺔ ﻟﺳﯾرورة اﺳﺗدﻻﻟﯾﺔ أو ھﻲ ﻧﺗﺎج ﺳﯾرورة اﻓﺗراﺿﯾﺔ.‬ ‫ﻓﻲ اﻷﻋﻠﻰ، ﺗزﯾدﻧﺎ ﺗوﺿﯾﺣﺎ اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻟﻘوﻟﮭﺎ :ھذه ﺻورة ﻣن ﺟﺑل ﺑﺑﻼدي اﻟﻐﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ ﻧﻠﻣس ﻓﯾﮭﺎ طرﯾﻘﺔ ﻧﻘش‬ ‫رﺳم اﻟﺟﻣل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﺧر.‬ ‫ﻓﻲ اﻷﺳﻔل ﻧﻼﺣظ ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري ﺑرﺳوم ﺣﺿﺎرة ﺑﻼدھﺎ ﻗدﯾﺎ و ﻣدى ﺗﻌﺎﻣﻠﮭﺎ ﻣﻊ ﻋﻼﻣﺔ أﯾﻘوﻧﺔ اﻟﺟﻣل ﺑﺟﻣﺎل ﺧﯾﺎﻟﮭﺎ اﻟﺧﺻب.‬
  • 6. ‫و ﺗﺰﯾﺪ وﺿﻮﺣﺎ ﺑﻘﻮﻟﮭﺎ: اﻟﺠﻤﺎل ﻟﮭﺎ ﻣﺪﻟﻮﻻت ﻛﺜﯿﺮة ﻣﻨﮭﺎ اﻹﺷﺎرة ﻟﻮﺟﻮد ﻛﻨﺰ اذا ﻛﺎن اﻟﺠﻤﻞ ﻛﺎﻣﻞ و ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻐﯿﯿﺐ راﺳﮫ‬ ‫و رﻗﺒﺘﮫ ﯾﺪل ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ ﻗﻮاﻓﻞ اﻟﺘﺠﺎرة.‬ ‫ﺗﺨﺒﺮﻧﺎ ھﻨﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ ﺑﺄﻧﮭﺎ اﺳﺘﻮﺣﺖ ﻓﻲ رﺳﻮﻣﮭﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت ھﺬا اﻟﺤﻔﺮ اﻟﺬي ﺑﯿﺴﻤﻮﻧﮫ -اﻟﺠﺮن- ﯾﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ اﻛﺒﺮ‬ ‫اﻟﻜﻨﻮز وھﻮ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻏﺮف ﻣﺤﻔﻮرة ﺗﺤﺖ اﻻرض ﻣﺠﮭﺰة ﻟﺪﻓﻦ أواﻧﻲ ﻓﺨﺎرﯾﺔ ﺑﮭﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻌﺒﺌﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﻜﻨﺰ و إﺣﻜﺎم ﻏﻠﻘﮭﺎ ﺑﻤﺎدة‬ ‫ﺗﺸﺒﮫ اﻹﺳﻤﻨﺖ أﻷﺑﯿﺾ.‬ ‫ﻛﻤﺎ أﻧﻨﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﻓﻲ اﻟﺼﻮرة اﻵﺗﯿﺔ رﻣﺰا ﻣﻦ اﻟﺮﻣﻮز اﻟﺘﻲ اھﺘﻤﺖ ﺑﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ و رﺳﻤﺘﮭﺎ ﻓﻲ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻋﻤﺎﻟﮭﺎ ﺗﺪل ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻨﻮز‬ ‫و ھﻮ ﯾﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ اﻗﻮى اﻟﺮﻣﻮز اﻟﻤﻌﺒﺮة ﻋﻨﮫ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺣﯿﺔ وھﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﻮﺣﻲ ﺑﻮﺟﻮد اﻟﮭﺪف وﺧﻄﻮرة اﻟﻤﻮﻗﻊ.‬
  • 7. ‫رﻣز ﻧﻣر ﯾدل ﻋﻠﻰ ﻛﻧز وزﯾر أو ﻣﻠك و اﻟﺣرف اﻟﻣﺳﻧد ﻧﻔر و ﻓوﻗﮫ ﺣﻔر‬
  • 8. ‫ﻋﻼﻣﺎت ﺗدل ﻋﻠﻰ دﻓﯾن ﻣﻠك و ﯾﺳﻣﻰ ھذا اﻟرﻣز"ﺣﻔر"‬ ‫ﺣرﻓﺎن ﻣن ﺧط اﻟﻣﺳﻧد اﻟﯾﻣﻧﻲ‬
  • 9. ‫اﻟرﻣوز ﻓﻲ ھذا اﻟﻌﻣل اﻟﻛﺑﯾر ﻟﻠﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري، ﺟﻠﮭﺎ ﻧﻔر إﻻ ﺑﻌض ﺧطوط اﻟﻣﺳﻧد ﻣوﺟودة ﺑطرﯾﻘﺔ ﺣﻔر و ﻧﻔر‬
  • 10. ‫و ﺧﺗﺎﻣﺎ ﯾﻣﻛﻧﻧﺎ اﻹﻗرار ﺑﺄن إﺻرار اﻟﻔﻧﺎﻧﺔ اﻟﻘدﯾرة ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ ﻋﻠﻰ اﻟدراﺳﺎت و اﻟﺑﺣث اﻟﻣﺗواﺻل ﻓﻲ‬ ‫ﺟذور اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ اﻟﻣﺳﺗﻣدة ﻣن ﻣﮭد اﻟﺣﺿﺎرات اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ اﻟﻌرﯾﻘﺔ اﻟﺗﻲ أﻗﺎﻣت أﺳﺳﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﮭر اﻟﻧﯾل و‬ ‫ﺑﻼد اﻟراﻓدﯾن و اﻟﺟزﯾرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ، ﻛﺎن ﺑﻣﺛﺎﺑﺔ ﺗﻠك اﻟﺗرﺑﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻧﺑﺗت ﻓﯾﮭﺎ اﻟﺗﺻورات اﻟﻔﯾﻧوﻣﯾﻧوﻟوﺟﯾﺎ‬ ‫ﻟﻠﻔﻧﺎﻧﺔ ﻧوري اﻟﻌﺗﯾﺑﻲ اﻟﺗﻲ ﺗدل ﻋﻠﯾﮭﺎ ﻋﻼﻣﺎت ﺧطﺎﺑﮭﺎ اﻟﺑﺻري ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ ﺻﯾﻐﺔ ﺗﻧظﯾﻣﯾﺔ ﻟﻠوﻗﺎﺋﻊ‬ ‫اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ و ھﻲ اﻟوﺟﮫ اﻵﺧر ﻷوﻟوﯾﺎت اﻟﺗﺑﺻر و اﻹدراك، إدراك اﻟذات و إدراك اﻵﺧر، إدراك اﻷﻧﺎ و‬ ‫إدراك اﻟﻌﺎﻟم اﻟذي ﺗﺗﺣرك داﺧﻠﮫ ھذه اﻷﻧﺎ. وھذا ﻣﺎ ﯾذﻛرﻧﺎ ﺑﻘول *وورف*:"اﻟﻌﻼﻣﺔ ھﻲ اﻟﻼﺣق اﻟﺿﻣﻧﻲ‬ ‫ﻟﻠﺳﺎﺑق اﻟﺻرﯾﺢ". أو ﻛﻣﺎ ﯾﻘول *ﻟﯾﻔﯾﺎﺗﺎن* "إﻧﮭﺎ اﻟﻛﺎﺋن اﻟذي ﻧﺳﺗﻧﺗﺞ ﻣﻧﮫ ﺣﺿور أو وﺟود اﻟﺳﺎﻟف و‬ ‫اﻵﺗﻲ ﻟﻛﺎﺋن ﻣﺎ".‬ ‫ﯾﺴﺮﻧﻲ أن أﺿﯿﻒ ﺗﻌﻠﯿﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺮاءﺗﻲ، أﻧﻮه ﺑﮫ، و ھﻮ ﻟﻸدﯾﺐ اﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﻤﺼﺮي اﻷﺳﺘﺎذ ﺳﯿﺪ ﺟﻤﻌﺔ، ﯾﻘﻮل‬ ‫ﻓﯿﮫ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ:‬ ‫"... ﻧﺮي ﺑﻮﺿﻮح ودﻗﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﯿﺔ رﺻﯿﻨﺔ ، اﻟﺠﺬور اﻟﺘﻲ ﺗﻮرق ﻓﻲ اﻟﻨﮭﺎﯾﺔ إﺑﺪاﻋﺎت ﻓﻨﯿﺔ و ﻓﻜﺮﯾﺔ، ﻋﺎﻟﻢ‬ ‫اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﻮري ﯾﺴﺘﻤﺪ ﻧﻤﺎؤه ﻣﻦ ﻋﻤﻖ ﺗﺎرﯾﺨﻲ ﺣﻀﺎري ﻣﺆﺻﻞ ﻓﻲ ﺣﻀﺎرات راﺋﺪة ﯾﺪﻋﻤﮭﺎ اﻟﺘﺎرﯾﺦ‬ ‫اﻟﺒﺸﺮي ﻓﻲ ﻛﺘﺎب ﻣﻔﺘﻮح ﺗﻨﺒﺊ ﻋﻨﮫ اﻷﺛﺎر واﻟﺤﺠﺮ اﻟﻤﺮﺻﻮد واﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺄﻋﻤﺪﺗﮫ ﻋﻠﻲ أرض اﻟﻮاﻗﻊ ، ﺗﺘﻨﺎول‬ ‫اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺑﯿﺴﺮ ، وﻋﻤﻖ وﺧﯿﺎرات ﻣﺘﺄﻧﯿﺔ دﻗﯿﻘﺔ ﻣﻌﻠﻤﺎ أو ﻣﻌﺎﻟﻢ دﻻﻟﯿﺔ ﺗﻮظﻒ ﺑﺪراﯾﺔ وإﺗﺴﺎق ﻣﻊ ﺗﺤﺪﯾﺚ‬ ‫ﻣﻌﺎﺻﺮ ﯾﻮاﻛﺐ اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻮﻗﮭﺎ إﻟﯿﻨﺎ ﺑﺼﺮﯾﺎ ﻋﺒﺮ وﺳﺎﺋﻠﮭﺎ وﺗﻘﻨﯿﺎﺗﮭﺎ ، وأدواﺗﮭﺎ اﻟﻤﻼﺋﻤﺔ دوﻣﺎ ﻟﻠﻤﻨﺠﺰ‬ ‫اﻟﺬي ﺗﺪﻓﻊ ﺑﮫ إﻟﯿﻨﺎ ﻟﻨﻌﯿﺪ ﻣﻌﺎ وﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺘﻘﻨﯿﺎﺗﮫ ﻗﺮاءة راﺷﺪة ﻟﺮؤﯾﺔ ﺑﺼﺮﯾﺔ ﺗﺘﻤﯿﺰ ﺑﮭﺎ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ /‬ ‫ﻧﻮري اﻟﻌﺘﯿﺒﻲ".‬
  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    أهلا بكم..
    أشرف بتعليقاتكم..
    محبتى