الثلاثاء، 25 يناير 2011

من الدفتر الصغير ... وداد طحان



-

من الدفتر الصغير

-
1


-

لو كان بيدي

.. لهربت منك إليك

و جعلت الماء يرتوي

من نهر كفيك

جلبت لك الشمس

لتغرب تحت قدميك

لو كان بيدي لما فعلت

.. ما قررت

و ما قررت

.. ما فعلت

لو كان بيدي

.. لسكبت البحر

في عمق عينيك

لا تسألني أرجوك

بلهجة العتاب

كيف أقوى ؟

على هذا القرار

.. و الدنيا كتاب

قبلنا عاش أناس ماض

..و صاروا ذكرى

و نحن نعيش الحقيقة

.. كأنها فكرة

كان علي أن أقرر

..و أثبت القدرة

فأنا بأمس الحاجة

لأعيش

.. الوحدة

إلى أن تلتقي أرواحنا

في دنيا

॥ الزرقاء الكبرى!!!


****




2

أختبئ في ثنايا أصابعك ,, و تكتب بي سحر الكلمات

و أنام تحت جفونك ,, وتحملني إلى تلك الساحات

حيث لا مسافات .. و لا بشر

أنا و أنت ,, و المطر

و كل ما حولنا تحول إلى تمثال و انكسر

نجمع بقايا التماثيل ..

ونهرب بهم في ذاك الدهليز الطويل

نلون حيطانه .. و نرسم عالما الجميل

نشكل معا أشياءنا الجديدة

و أحاورك أنا كالطفلة العنيدة

أفرض عليك أشيائي ,, و تحملها لي

إلى تلك النهاية البعيدة

في نهاية الدهليز ,, نبعثر أحلام الأطفال فينا

و نبني قلعة صغيرة ,, نلجأ إليها و تحمينا

نضع عليها ,, حراسا و جنود

و نبتعد معا ,, عن كل الحدود

تلك هي أحلامي يا صديقي

أحلام طفلة صغيرة ..أن تكون السندريلا

أو تلك الجميلة ,, النائمة في القصر

أحلام طفلة كبيرة

تريد الهرب .. من هذا الزمن و العصر

العابق .. برائحة البشاعة و القهر

تلك هي أحلام طفلتي ,, في داخلي

هي تحلم أن تهفو إليك ,, أن تتخفى بمعطفك

ما بقي لها من العمر

-




الروائي والقاص المصري محمود الورداني للوكالة: القراءة لم تفقد بريقها كما يقال..وجوائز الدولة تحيط بها العديد من المشكلات

بعد فوزه بجائزة ساويرس


الروائي والقاص المصري محمود الورداني للوكالة: القراءة لم تفقد بريقها كما يقال..وجوائز الدولة تحيط بها العديد من المشكلات


وكالة أنباء الشعر/ القاهرة/ ولاء عبدالله

أعلن مؤخرا فوز الروائي والقاص المصري محمود الورداني بجائزة ساويرس للعام 2010 فرع كبار الكتاب عن مجموعته القصصية "الحفل الصباحي" وجاءت الجائزة والتي تعد الأولى للورداني بعد شهور قليلة من احتفاله بميلاده الستين، قدم خلالها ست روايات منها "أوان القطاف"، "رائحة البرتقال"، "نوبة رجوع"، إضافة إلى أربع مجموعات قصصية بدأها بالسير في الحديقة ليلا وكان آخرها المجموعة الفائزة بالجائزة "الحفل الصباحي" وكالة أنباء الشعر التقت بالورداني في هذا الحوار الخاص..

-بداية اللقاء لابد أن تكون بفوز مجموعتك القصصية " الحفل الصباحي" بجائزة ساويرس في القصة لكبار الأدباء.. وما مردود هذه الجائزة عليك خاصة وأنها الجائزة الأولى التي تقدم لك على مدار حياتك الإبداعية وأنت الآن في بداية الستينيات…؟

أولا أود أن أشير إلى أن الجوائز لا تصنع كُتّابا، أما بالنسبة للجائزة فأنا أشعر بامتنان عميق لرضا أساتذتي وزملائي في لجنة تحكيم الجائزة عن العمل الذي كتبته وأنتظر الفرصة لأهدي المجموعة إلى روح صديقي الشاعر الراحل "محمد صالح"، وذلك تأكيدا بأن شعوري بخسارته وفقدانه أصابني من الداخل وسبب جرحا عميقا لن يندمل.

ولديّ أيضا امتنان عميق للأصدقاء والزملاء من الكتاب الذين سعدوا بحصولي على الجائزة وهو ما يعني رضاهم عني، ومحبتهم لي وهو أقصى ما أرضاه.

-اتساع دائرة الجوائز المقدمة للكتاب خلال الفترة الحالية هل تراه إفرازاً جيداً ينم عن اكتشاف أعمال حقيقية أم أنه من الممكن أن ينتج جيلا يكتب من أجل الجوائز ويضع عينه عليها خلال كتابته…؟

الجوائز شيء مهم في أي مجتمع، وما يحصل عليه الكتاب من جوائز مهم في الحركة الأدبية، لكنها في نفس الوقت، تعني اهتماماً بما يكتبه الكتاب، ويجب أن نشير إلى أن أغلب الجوائز الآن لا تضع شروطا للكتابة، ولا سقفا للكاتب لا يتجاوزه، وعلى سبيل المثال فإن جائزة ساويرس يحكمها من الألف إلى الياء لجان التحكيم وأعضاؤها كتاب ونقاد محترمون ومشهود لهم، لكن أن يضع الكاتب نصب عينه هذه الجائزة أو تلك وهو يكتب فهذا ما لا أعترف به فالجائزة لا تصنع كاتباً، ولنا في أستاذنا نجيب محفوظ القدوة والمثل.

-ماذا عن جوائز الدولة وتقييمك لها خاصة وأن الجائزة التي حصلت عليها جاءت من مؤسسة خاصة ولم تقدم لك من خلال الدولة؟

جوائز الدولة أكثر ضيقا وتحيط بها العديد من المشاكل سواء في تشكيل المحكمين أو في الجهات التي تدخل في التصويت، لذا فأنا أعتبر أن جوائز الدولة مشكلة ينبغي حلها، بل على العكس أظن أن أغلب الجوائز الخاصة أكثر إنصافا وحرية من جوائز الدولة.

-يذهب البعض إلى أن جوائز الدولة أصبحت مشبوهة فما تعليقك..؟

ليست مشبوهة ولا موجهة، فهي ليست من جهة أجنبية.. بل وحتى التي تأتي من الجهة الأجنبية لا توصف بهذا الوصف، لذا فلا معنى لهذا الكلام الفارغ..

-يذهب البعض إلى أن مقاطعة التقدم لجوائز الدولة قد يكون حلا أو وسيلة من وسائل الضغط لتغيير واقعها والقضاء على ما يشوبها من مشكلات فما رأيك في ذلك؟

مقاطعة جوائز الدولة ليست الحل، فالمقاطعة ليست سلاحاً يشهر في كل الأحوال وهنا أظن أن الأفضل أن نضغط من أجل تغيير لوائح وقوانين الجائزة بدلا من مقاطعتها.

-وما هي وسائل الضغط التي قد تجدي في ذلك..؟

هي وسائل كثيرة من خلال الكتابة في الصحافة والدعوة لتغيير اللوائح والقوانين وأيضا من خلال مؤتمرات مستقلة من خلال الجمعيات الثقافية والمجتمع المدني، وذلك من أجل المطالبة بتغيير اللوائح والقوانين، وهو رفض ايجابي بعيدا عن المقاطعة السلبية.

-حالات الفقد أو لنقل الأزمات الحياتية التي تقابل الكثير من الكتاب في حياتهم تساهم بشدة في إثراء فكر الكاتب وتساعد في تشكيل موهبته الإبداعية فكيف ساهم فقد الوالد في مرحلة مبكرة من حياتك العمرية في إثراء موهبتك الإبداعية؟

هذا أولا ليس شرطا، فهناك كتاب على درجة كبيرة من الأهمية ووصلوا للعالمية بدون أن يتعرضوا لأزمات واقعية ، إنما نفسية، وبرزوا بشدة فمثلا "مارسيل بروست" لم تكن لدية أزمات واقعية في حياته بل على العكس، والأغلب انخراط الكاتب في المجتمع والتعامل مع أحداثه.

من ناحية أخرى فإن الأزمات يمكنها أن تسهم بشدة في ذلك، وأنا على سبيل المثال ابن لأسرة فقيرة جدا، فقدت أبي وكان عمري وقتها عامين، وتعرضت لأزمات عدة، عملت بالسياسة وسجنت عدة مرات وكلها أمور تشرفني وأفتخر بها، وتظهر تأثيراتها في كتاباتي، وبالنسبة لي فقد ساعدتني بشدة على الكتابة.

-ماذا عن بداياتك في الكتابة وما الأمور التي أسهمت إثراء في تجربتك الإبداعية ؟

كانت بدايتي في الكتابة بقصة نشرت لي في جريدة المساء ولأول مرة عام 1968 وكان عمري وقتها 18 عاما، و أظن أن الهزيمة كانت السبب المباشر في ذلك، ومنذ تلك اللحظة وأنا أكتب، لكن في الفترة ما بعد وفاة عبد الناصر وتولي السادات وحتى موته كانت فترة سيئة، قاطع فيها تقريبا كل الكتاب أجهزة الدولة، ورفضنا النشر خلالها، لذا فقد تأخر صدور مجموعتي الأولى حتى عام 84 بينما قصص المجموعة مكتوبة خلال عقد السبعينيات، وقد أسهمت في تجربتي فترة وجودي في الجيش فقد انضممت إلى الجندية في عام 72 وشاركت في حرب 73 وبعد انتهاء الحرب وخلالها كانت مهمتي نقل الشهداء من المستشفى ودفنهم في مدافن مخصصة للشهداء، وأفتخر بهذا الدور حتى الآن.

وقد أسهم في ذلك أيضا انضمامي للحركة الطلابية، والتي شرفت بالانضمام إليها، وحضرت اعتصام سنة 72، وهي تجربة جديرة بالاهتمام و قد أثرت كثيرا، هي وما وليها من تجارب في الحركة الوطنية التي شرفت بالانتماء إليها، في أعمالي.

-قدمت عملاً واحداً "نوبة رجوع" حول حرب أكتوبر، فكيف تراها الآن وماذا عما أعقب الحرب؟

"نوبة رجوع " كانت العمل المتكامل حول الحرب لكنها موجودة أيضا في غالبية أعمالي وتظهر روحها ضمن الكتابة، وهي حرب مارس فيها العسكري المصري جدارته في مواجهة الموت بمنتهى البساطة، وبدون تعقيد لكن ما أعقب الحرب كانت أمور ضد القيم التي صنعها العساكر في الحرب، سواء في الانفتاح الاقتصادي،أو زيارة القدس، الصلح مع العدو من خلال تلك المعاهدة التي لم تعد لنا الأرض كاملة بلا قيد ولا شرط.

وأرى أن المعاهدة التي أعقبت الحرب لم تكن مناسبة للتضحيات التي قدمها الجنود خلال الحرب.

أما السنوات التالية لاغتيال السادات فقد كانت أسوأ سنوات مرت على مصر، ظهرت صورة غير مسبوقة من صور القمع و تمثيلية غير مسبوقة محكمة الأركان كان نتيجتها وضعاً بالغ السوء.

-ماذا عن الواقع المعاصر ونطاق الحريات فهل هو مناسب وهل تغيرت الأمور فعلا مثلما يقال؟

الواقع الذي نراه و نعايشه ما هو إلا ديكور وتمثيلية محكمة نمثل فيها أن لدينا حرية، ولدينا برلمان ومؤسسات، لكن هذه الصورة وهذا الواقع الذي نعيشه ما هو إلا ديكور وكلنا نعرف ذلك، وهذا ما حاولت التعبير عنه في "الحفل الصباحي" وأتمنى أن أكون استطعت أن أصل إلى ذلك وأوصل الصورة.

-إذا قلنا إن العملية تأتي في إطار التمثيلية فأين دور الكاتب والأديب، أليس من المنوط به أن يقدم حلولا من خلال أعماله ورؤيته المنقحة للمجتمع..؟

الحقيقة أننا نعيش فترة غريبة فيها أمور تشبه الأمور، فكأن هناك ديمقراطية، كأن هناك مؤسسات في الدولة، كأن هناك دستوراً، فالواقع أصبح ديكورا فاقدا للروح، فاقدا للملامح فنحن نشهد مرحلة رديئة في مجملها.

-وهل ذلك ينطبق على الكُتاب أيضا..؟

لا .. على العكس بل إن الدور الذي يقوم به الكتاب يلقي ببعض من الأمل والكتابة على الأغلب - خاصة كتابة الشباب – هي الشيء المهم والوحيد الذي يحتوي على قيمة حقيقية في حين أنه ليس هناك معارضة حقيقية، وهذا بالمناسبة ليس إدانة للحركات القائمة كحركة كفاية و6 أبريل فقد شاركت فيها وأحترمها لكنها محدودة، في حين سقطت المعارضة والأحزاب في مستنقع للأسف، لتبقى الكتابة هي الشيء الوحيد الذي أفرح وأبتهج به، خاصة الكتابة الحالية التي تنبئ بالكثير.

-هذا برغم أن الفترة المعاصرة أفرزت كما يشاع ،وفي ظل تدني مستويات القراءة، واقعاً أصبح فيه الكتاب هم المستهلك للأعمال والإبداعات في ظل تراجع الجمهور..؟

لا.. الأمور ليست على هذا الشكل بل إنه ومن خلال استشراف السنوات القليلة الماضية والتي يتضح لنا فيها من خلال خروج العديد من دور النشر وتقديمها الكثير من الأعمال، هذا يؤكد أن الجمهور ليس بمعزل عن الحركة الأدبية وليس بعيدا عن القراءة كما يقال وإلا فإن هذه الدور تأخذ في اعتبارها التوزيع فهي في الأساس عمل يبحث عن الربح، وهذا يؤكد أن هناك تطوراً يمنحنا بعض الأمل فلأول مرة نجد الكثير من الكتب تعاد طباعتها ولأول مرة يوزع الأسواني مليون نسخة من كتابه، فهذا خير دليل أن هناك جمهوراً يتلقى الإبداع ويقبل على الأعمال والكتب، وأن القراءة لم تفقد بريقها كما يقال.

-لديك مشاركات دائمة ومستمرة في الحياة السياسية لكن في المقابل لا نجدك تشارك بنفس الشكل في المحافل والمؤسسات الثقافية سواء اتحاد الكتاب أو نادي القصة أو غيرها فما السبب في ذلك؟

أنا أشعر أن مشاركتي لن تقدم شيئاً في هذه المؤسسة أو تلك، وعندما أجد شيئاً فاعلاً تقوم به سوف أشارك لكني وحتى الآن لا أشعر أن هناك ما يمكن أن أقدمه خلالها.

-لكن بماذا تصف عزوف العديد من الكتاب عن هذه الكيانات الثقافية والتي لابد أن يكون لها دورها الفاعل والمؤثر في المشهد الثقافي المصري؟

العزوف عن مثل هذه الأماكن واضح وعن نفسي لو دعيت إلى نادي القصة مثلا، وإلى مناقشة كاتب في دار نشر بسيطة يناقش عمله الأول سأذهب إلى دار النشر ولن أذهب لنادي القصة، فأنا أستطيع تحديد النشاط الذي أكون مفيداً فيه.

والحقيقة فإن النشاط الأساسي لي هو أن أكتب، والباقي من العمر بالنسبة لي هو قليل لذا فأنا أفضل أن أكتب كتاباً، وأنا في مخيلتي كتابين أود الانتهاء منهما الأول أوشكت على الانتهاء منه وهو عبارة عن متتالية كبيرة الحجم، تتكون من عدة نوفيلات في كتاب واحد بعنوان "شغل" إضافة إلى كتاب آخر أخطط له.

-وما هو الموضوع الذي يدور حوله العمل الجديد "شغل"؟

هو باختصار حول شخص يحكي عن جميع الأعمال التي عملها خلال حياته منذ أن كان طفلا بدءا من عمله بائع ثلج، ثم صبياً في مطبعة، " مكوجي " ، أو " مرمطون " ، عضو منظمة ثورية سرية، ناقلا للشهداء في الحرب.

-هي سيرة ذاتيه إذا، فقد سبق أن عملت في صباك بائعا للثلج ونقلت الشهداء في الحرب؟

ليست سيرة ذاتية على العكس فهي محاولة للاقتراب من تفاصيل قد أكون على تماس مع بعضها وعلى خلاف مع بعضها الآخر إلا أنني حاولت أن أقترب من تاريخ بلادي،وليست كلها قمت بها خلال حياتي كما أنها إذا كانت قد اعتمدت على خبرتي الشخصية في رصد ملامح معينة إلا أني أعتقد أن الكاتب إذا اقتصر على كتابة سيرته الذاتية الشخصية فقط فهو كاتب رديء، غنائي، عاطفي، وهو ما أحرص دائما على الابتعاد عنه.

-وما تعليقك على بعض الكتاب الشباب الذين يقدمون سيرة ذاتية في أعمالهم الأولى..؟

لا أرى ذلك، البوصلة التي تهديني في تناولي للأعمال هي أن الكتاب أعجبني أم لا، قدم شيئاً أو لم يقدم، والكتابة هي النشاط الوحيد "المفقوس"، والكاتب قد يجمع بين الخبرة الشخصية وبين تدمير وتشظية هذه الخبرة أي أن الكاتب وخلال تعاطيه للكتابة لابد أن يكون أوسع مما حدث وما قابله وإلا سيكون سعيه مضجراً.. فعلى سبيل المثال "تولستوي" كتب عن الحرب ولم يشارك فيها وكان ضابطاً في الجيش، لكنه قدم إبداعاً كان بمثابة سيرة لروسيا أكملها، أيضا "هيمنجواي" في عمله "وداعا للسلاح" كان فعلا قد شارك في الحرب لكن الصورة التي تناولها في عمله كانت على غير ما قابله .

وأرى حقا أن الاقتصار على السيرة الذاتية أكثر ما يضر بالكاتب، والكتاب المجيدون لا يقومون بها بشكل كامل.

-عودة إلى المجموعة الفائزة "الحفل الصباحي" والتي عدت بها للكتابة القصصية بعد انقطاع عنها دام 13 عاما قدمت خلالها أعمالا روائية فما السبب؟

الأمر تحكمه التجربة فهي التي تقودني، وعلى العكس فقد حاولت التعبير عنها على نحو روائي لكني لم أستطع، فوجدت نفسي مدفوعا نحو القصة ليخرج الكتاب وهو عدد من القصص تدور كلها حول إحساس واحد أحاول مسكه وتناوله، وهو إحساس الحصار، السجن، القمع وانتهاك الكرامة.

-الحديث حول هذه الأحاسيس يدفعنا للتساؤل حول أدب السجون وهل انتهى بانتهاء عصر المعتقلات..؟

لقد تحول من السجن ذي الأسوار إلى الوطن.. فالجميع شبه مسجونين على هذا النحو، أو بشكل آخر نحن لسنا بحاجة للسجن كبناء فهو موجود في الواقع الذي نعيشه.

-بعض كتاب القصة يظلون مخلصين لهذا اللون الأدبي والبعض الآخر اتجه إلى الرواية بعد أن صارت في صدارة المشهد…

ليس إخلاصا بهذا النحو فهناك ما يمكن التعبير عنه من خلال القصة فقط أو الرواية، فهما وسيطان مختلفان لكنهم مع ذلك ليسا متناقضين.

-وهل أنت مع ما يقال من أننا في عصر الرواية؟

لا أفهم معنى عصر الرواية، أحيانا أقرأ قصيدة شعر مكتملة مبهجة عظيمة، وأحيانا أخرى أقرأ رواية رديئة ، فالتفرقة بين الأجناس الأدبية بهذه الصورة لا أستطيع تصديقها.

فلا يمكن أن نقول عصر كذا أو كذا فالفنون والألوان الأدبية تتجاور قد يظهر منها لون أدبي في وقت من الأوقات ويفرز ذلك أو يساعد عليه عوامل أيدلوجية سياسية، ما يثار هي عوامل وقتيه سريعة الزوال، وخلال فترة الستينيات والتي كانت تعبر عن واقع اجتماعي رافقها فكرة الشاعر النبي الذي يدعو قومه للحرية، وما إلى ذلك من أمور وقتيه وعلى سبيل المثال فصلاح عبد الصبور الذي برز بشدة في هذا الوقت هو نفسه صاحب ديوان "شجر الليل" والذي كتبه في آخر حياته، جاء ديواناً غير متفائل يتكلم عن أمور على غير ما فهمها الناس رغم أنه كان نفس الشاعر.

-فكرة التعامل مع الأجيال الأدبية بالعقود فعلى رأس كل عشر سنوات يخرج جيل جديد كيف ترى هذا الأمر..؟

"كوميديا" فأين المجتمع العبيط الأهبل الذي يخرج جيلا كل 10 سنوات ، فهذه فكرة كوميدية مغلوطة، وأرى أن الناس تكتب والنقاد يقولون شيئاً آخر وكأن كلاً منهم في طريق.

-القطاف دوما كلمة تبشر بحصاد الثمار،إلى أن جاء الحجاج بن يوسف الثقفي وقال جملته الشهيرة إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان وقت قطافها… ليبدأ أول مواسم الذبح فهل وضعت قول الحجاج في اعتبارك خلال عملك "أوان القطاف" وهل ثمة رابط بينهما..؟

بالطبع هناك رابط و هناك دلالة، ولا أقول رمزية أشمل، بل دلالة الذبح الحرفي، فالحسين ذبح ، العائد من الخليج ذبح، الطفل الصغير ذبح في المظاهرة، شهدي عطية اغتيل، فالمراد فيها كلها كان التخلص من الرأس فالرواية فيها إشارة إلى تعرضنا المستمر للذبح ذبح الرأس حقيقة، فيظهر العمل على التخلص من الرأس في الشاب من خلال تغيير رأسه وإعادة ميكنتها وتحميل "ديسكات " جديدة عليها فالعمل كله في هذا العصر على الرأس في هذا الواقع الذي نعيشه.

الاثنين، 24 يناير 2011

حوارُ مع العمر // للشاعرة سماح متيرك حسين فقيه



-حوارُ مع العمر /

سماح متيرك حسين فقيه-
..............................


حوار العمر

أبدأه معكَ

ويومٌ من الغُربه

أشتَاقُك َفيه

وأعودُ وأسهرُ

مع ليلٍ يعرفُكَ

يَقولونَ أنّ لي في الشّعرِ ورْدَه

تعشقُ وتحلمُ

وتطيرُ مع الهوى

• شِعْرُكِ مِحْرابُ العاشقْ

أدخلُ قصائدَكِ ، كراهبٍ الى صُومَعته ، فأتسرْبُلُ بثَوبِ الصمت

تشتعِلُ حرائقَ الشعرِ بداخلي

فتنكشفُ أسرارَ قصائدي

وتَفضَحُني عينا كِ التي تشبه عينايَ بغدادي

أقسمتْ إبْلي أنْ لا تردَ إلا شواطئَها

أو الضّمأُ مَدى العمرْ

أرى بغدادَ تَنسكبُ من عينيكِ ، حزناً وحباً وتاريخ

أرى بغْدَدَةَ بغداد فيكِ

أتلَفَ الحاقدونَ كلُ أوراقي ودفاتري وقصا ئدي منها ولها وفيها

لم اعدْ أراها بغير ِعيْنَيِّ عاشقٍ ثائرْ

- من أين لك َبهذه الكلمات الرّائعه

صرتُ أغارُ من وُرودَكَ

• ورُودي أقطٌفُها من حديقتِكِ ، من حدائقَ بغدادَ وجنائِنها المُعلَّقة

- قلْ لي ماذا تفعلُ لو أزهاري فرَّت مع الهوى الى حيث ُ لا أدري

ودمُوعها تروي قطراتَ النّدى كلّ صباح ؟

............................

- أينَ أنتَ أخذتْكَ الزّهورُ منِّي؟

• سرْبَلني سُؤالكِ بالصّمت

سأُتابعُ عُشقيَ الثائرْ

ولنْ يتكَّررَ حُبي

وسأُقفلُ بوابةَ قلبي

وأكتبُ عليها إنّي أحُبكِ

- جوابٌ حَزينْ كقلبي

• سأحمِلُكِ في قلبي كالمسافرِ لا كالمقيمْ

وستَبقينَ معي شوقاً وحُباً وحَنيناً ودعاءً وصلاة

وسَأظلُ ثائراً منتمياً لا يعرفُ التّعَبْ

ولنْ أكبحَ جُموحَ تَمَرُّدِ قلبي إلى الأبَدْ

سأظَلُ أحملُ أوجاعَ بغداد... لأنّها إسْتِثنائي الوحيدْ

لأنّها وحْدَها التي تَتفرَّدُ بمُشاهدَ تي من عَليائِها

وسأظلُ أقاتلُ الذّين أخْرَجُوها من فِردَوسِها إلى يومِ القيامة

- كان سُؤالي إفتراضي

وجَوابكَ بعثَ الارتياحُ في نفسي

فأنا معكَ وسأُظَلُّ أُقاتلُ معك َ في نفسِ الخندق!!!


****

-



الأحد، 23 يناير 2011

أديب الأطفال جاسم محمد الصالح بقلم الاديبة / شفيقة صفريوي / فاس المغرب





-

أديب الأطفال جاسم محمد الصالح

بقلم الاديبة / شفيقة صفريوي

/ فاس المغرب

-


Chafika Sefrioui

هو علم من أعلام العراق وكاتب موسوعي قل نظيره على الساحة الإبداعية العربية في مسيرته الأدبية , مبدع من العراق الأرض الزكية التي أنتجت منذ فجر التاريخ ومرورا بالحضارات القديمة و وصولا إلى عصر النهضة المتواصل أقلاما كتبت بحرارة ودم مثقل بالعاطفة والأمل في إعادة بنية العراق الحضارية والثقافية ليعود كما كان سدا منيعا لهذه الأمة التي ابتليت بالحروب.

بفضل الشبكة العنكبوتية التي ذللت العقبات أمام عدد كبير من الكتّاب الواعدين و جعلتهم يحضون بإمكانية القراءة والاطلاع على إبداعات كُتّاب كبار من حجم الأديب جاسم محمد صالح، كان لي شرف الإطلاع على مؤلفات هذا الكاتب الذي لا يدخر وسعا و تواضعا ،قل نظيره في التواصل والمساهمة في إغناء الحقل الثقافي والإبداعي عن طريق النشر والتواصل على مختلف الصفحات والمواقع الإلكترونية معلقا مشاركا حريصا على الإفادة و بتواضع العلماء الذي يشهد له به كل من يعرفه حق المعرفة و مع كل من يبدي رغبة في النهل من أعمال الكاتب في مختلف الألوان الأدبية التي أبدع فيها .

لقد أطلق الأديب جاسم محمد الصالح العنان لقلمه الناشط في شتى مجالات الكتابة، فأبدع في أدب الأطفال وهو أدب له عالمه الخاص وطقوسه التي تميزه عن غيره ، وتحمل من يتصدى لعملية الكتابة للأطفال كثيرا من الالتزامات التربوية والنفسية التي لا بد وأن تتوافر أولوياتها حتى يمكننا من تقديم نماذج متميزة في هذا اللون السهل الممتنع من الأدب .

كان الأديب الباحث جاسم محمد صالح من أولئك الأدباء المبدعين الذين سجلوا نماذج متميزة أشرت له على خارطة هذا الأدب وكان من أكثر كتاب الأطفال في العراق إبداعا وتواصلا وثراء في منجزه الأدبي المتنوع . للأديب في مجال قصة الطفل عدة مجاميع قصصية نذكر منها : "الشجرة الطيبة" ، "عروس البستان" ، "الحصار" و "السمكة الملونة".

وفي مجال الرواية ، له روايات سجلت حضورها المبدع بدءا من رواية " الخاتم" ، "حميد البلام" ورواية "الصفعة" ورواية "منقذ اليعربي " ورواية " صالح الخراش "ورواية " الليرات العشر" ورواية "ملكة الشمس", وفي مسرح الأطفال كانت له إبداعات ونصوص مسرحية أضافت بعدا إلى النص المسرحي للأطفال في العراق ...

ومسارح الأطفال لا زالت تتذكر أحداث مسرحياته ، "أصدقاء الشمس" و"بيت للجميع" و "الأصدقاء الطيبون" و "الفرحة الكبرى" وغير ذلك من المسرحيات التي مٌثلت واُخرجت وقد ساعده في ذلك تخصّصُه التربوي الذي فتح له الباب واسعا للنجاح في هذا المجال .

إن الوقوف أمام هذا الكاتب المبدع يشكل إشارة محركة للإبداع العراقي في هذا المجال , فجاسم محمد صالح إضافة إلى كونه واحدا من كتاب أدب الطفل في العراق، فهو كاتب موسوعي متنوع المواهب والاختصاصات والإمكانيات , فمن قصة الكبار إلى مسرح الكبار، إلى الدراسات النقدية والبحوث التربوية المعمقة في مجالات التربية والتعليم والذكاء المعرفي، إلى دراساته المعمقة والموسوعية في مجال كتابة التاريخ العربي، ولا سيما القبائل العربية التي قدمت العراق وشكلت مؤشرا فاعلا في تاريخه السياسي والاقتصادي والاجتماعي ... حيث أصدر مجموعة موسوعات في هذا المجال اعتبرت من المراجع الأصيلة في مجال تاريخ وحركة القبائل العربية ولا سيما القبائل الضيغمية . تلك القدرات الأدبية والفكرية التي فتحت لنا المجال واسعا لمعرفة هذا الرجل الذي أقل ما يقال عنه أنه رجل موسوعي في عصر افتقد إلى ظهور مثل هذه الرموز الموسوعية .

و يبقى أدب الأطفال لونا دخيلا على الفكر الثقافي العربي بامتياز ، نظرا لضعف أو انعدام الإيمان بقضية الطفل ، ما أراه انفكاكا بين ما نؤمن بِه وما نطبقه في حياتنا . الغياب التام للطفل كفاعل أساسي و مركز اهتمام في مسلسلات إصلاح المنظومة التربوية المتعاقبة في الوطن العربي يفسر الانخفاض المستمر بمستوى التعليم. نحن نجتر تخلفنا و نصر عليه ، نؤمن بضرورة و قيمة الحصاد الوافر، نصبو إلى المستقبل الزاهر لناشئتنا، بينما ينعدم مفهوم الزراعة في عقليتنا العربية، فالعربي يرِيد ان يجنيَ ثمارا، أبا كان أو مشرعا تربويا، لكنه لا يفَكر بالزراعة أبدا ، يريد أن يرى الطفل كما كان هو في الماضي ، ما يجعل هذا الطفل في ظل انعدام طرائق تربوية حديثة تحببه في القراءة وفق خطوات عملية علمية مدروسة في البيت والروضة والمدرسة والمكتبات والساحات العمومية ووسائل النقل والشواطئ يميل نحو العزوف عن المطالعة ، و في ظل تهميش الأدب الشرقي في مقابل الغربي،كثيرا ما يتم اللجوء إلى كتب الأدب المترجم بديلاً عن كتب الأدب الشرقي سواء في مجال أدب الطفل أو الحكاية الشعبية، فتلاقي الأخيرة التهميش والانتقاص منها في مقابل أدب الطفل الغربي، وهذا ما يزيد من فجوة الطفل مع واقعه ويزيد من عدم ثقته بإنتاجه الأدبي المترجم مثل : سندريلا، الأقزام السبعة، الأميرة النائمة... وغيرها من القصص المترجمة للأطفال، والتي نجد منها كتباً مترجمة بصيغ مختلفة، كل صيغة منها تخدم دار نشر محددة ، وكذلك قصصاً مثل:علاء الدين والمصباح السحري ، السندباد، وهي قصص مترجمة أيضا كأنها ليست مستوحاة في الأصل من تراثنا العربي.

الطفل مخلوق ذكي و يتفاعل مع كل ما يمت بصلة إلى هويته و يمس قضيته و يطلق العنان لخياله و قد كان ذلك و اضحا و عشناه في المؤسسة التربوية رفقة تلاميذ الأول إعدادي ممن تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 سنة وهم يعيشون أحداث قصة الفتى (لبيب ) في رواية الخاتم للكاتب المبدع جاسم محمد الصالح , حيث علا التصفيق واحتد الهتاف تهليلا بنجاة الطفل (لبيب) بطل القصة و نيله حريته التي أراد التاجر الغريب سلبه إياها .

نادرا ما أرى البهجة مرتسمة على محيا التلاميذ و إشراقة النصر واضحة على ملامحهم و كأن الطفل (لبيب) صار واحدا منهم بل واعتبر كل واحد منهم نفسه (لبيب) وهم يصغون بإمعان إلى احداث رواية الخاتم التي قرأتها على مسامعهم جاعلة صورها الأنيقة الزاهية و الناطقة بأحداثها أمامهم على قرص مدمج و هم يشاهدون مثوثرين أحيانا و منفرجين أحيانا أخرى ما دفعني إلى التساؤل حول مدى أهمية تخصيص حصص ترفيهية منشطة و موازية و ورشات للقراءة تجعل التلاميذ يعيشون الحياة المدرسية في شكلها الحديث المبني على الانفتاح و الإبداع .

لكم أدرك كم هو الأمر غير بسيط بل وغريب على مجتمعاتنا العربية التي لا تعترف بالطفل و لا بأدب الطفل.

عميق الشكر والامتنان للأديب المبدع جاسم محمد الصالح صاحب هذه الجوهرة الصغيرة بأسلوبه الثري في بناء هذه القصة المتكاملة في شكلها و مضمونها هو الجواب الشافي و هو البداية الواضحة لتجارب أخرى مماثلة تنهض بتراثها العربي و تهتم بناشئتها الفتية المتلهفة إلى أعمال تستجيب لحاجياتها الاجتماعية و الفكرية و العاطفية و الوطنية أبارك إصرار الكاتب على التخصص في هذا اللون بالذات ألا وهو الكتابة للأطفال , هذه المفارقة الكبيرة كمن يحارب ويقف شامخا كبيرا بروح صغيرة بريئة أمام جبروت الزمن المأزوم الذي لا يملك شيئا يقدمه لطفل الغد غير القمع وسلب حرية التعبير و تقرير المصير في جميع المدارس العربية بهاجسها الأمني و انتصار الإرادة العليا للأنظمة و طغيان المصلحة العليا التي ليس من مصلحتها أن تهيئ طفلا بروح متحررة ناقدة. أراه عملاقا في زمن الأقزام حيث يمسك جاسم محمد صالح بيد الطفل الموجود بداخله و بيد أخرى قلمه الهادف حريصا على تكوين الطفل وحثه على المطالعة سواء أكان ذلك في العراق أو في أرجاء الوطن العربي قاطبة .



الأربعاء، 12 يناير 2011

رجل زجاجي …. امرأة ثلجية / للمبدعة السورية/ فاديا عيسى قراجه



بقلم:

فاديا عيسى قراجه

........

- الكاتبة:

لقد مرت قوافل لا تعد ولا تحصى فوق نيران رمالي , كانت تلفظ أنفاسها تحت سنابك أبجدياتي القاهرة , تتلظى, تقاوم , ولشفافية قلمي كنت أحقق لها الموت الرحيم , برصاصة هي من تستجديني كي أطلقها ..

كنت أخترع فصولاً لا شجر فيها ولا مطر, لا جفاف ,ولا ربيع… فصول ورقية لطبيعة من روق , كنت أرسم رجالاً يشفون ككأس النبيذ . أفصِّلهم من أجساد نساء شبقات لا يرحمن ذكورة تتهالك فوق جسور الرغبة التي لا تشبع

كانت تتسابق , وتتزاحم مفكرتي بأسماء, وأشكال يقتلها حرفي , فمن سيكون له الحظوة , ومن سأصرف, ومن سأمحو , ومن سيكون القريب .. ومن سيكون المضطهد, ومن الأثير ؟؟؟

لكنك كنت لعبة أخرى لم ُأجدْ توزيع أحجارها فوق رقعة مثقوبة , مبللة بريق الخطيئة الدبق ..كنت مختلفاً مثل فصل سوريالي هارب من لوحة تخترق جدار الوحدة ..

ولأجل ذلك لن تكون فارس قافيتي.. أنت هامش في النص , قد أحتاج إليك كي يمر حرف عطف , أو نقطة على السطر, أو لفاصلة تفصل الأقوال عن الأفعال .. غير ذلك لن تنفع نصوصي , ربما ستصيبها بالترهل لو مررت أمامها أكثر من مرة ,ربما ستخمد براكينها لو كنت فاعلاً غير مفعول به.. هناك أشياء كثيرة تنتظر عند العتبة كي تعبر عبور الفاتحين ,ترفع سيوف اللقطة التي ستقطع الشك باليقين ,مدفوعة بأبجدياتي التي حفظها قرائي عن ظهر قلب , ماذا تعرف عن الحرائق التي أشعلها في البلدان كلها ؟ ماذا تعرف عن المجون الذي أبني له في كل صحراء, وواحة, وشاطئ, خيمة , حيث تمتزج الحروف, وتشرأب أعناقها فوق حقول الورق المراوغ, وتتناسل وتنجب , ويكبر الزرع ويطير محلقاً بعيداً عن السرب .. ماذا تعرف عن الإختلاف .. ماذا تعرف عن عري الكلمة ومجازها , وغواياتها, ماذا تعرف عن عهر الفكرة التي لا تنجب سوى أولاد الشوارع الذين يمسحون أحذية اللصوص, و يستحمون بالغبار والشوك , ويأكلون من فضلات القصور ,ويفترشون الحصى في شهور النار, ويكبرون قبل أوانهم بآلاف السنين, ماذا تعرف عن جوع كاتبة إلى رجل لم يأت , ولن يأتي, رجل تنسجه من خيوط المستحيل, رجل تصلي لقدومه كل يوم وقد تضرعت لو أن حروفها تموت, وتريحها , كي تبني ذلك العالم السعيد الذي يتزوج في نهايته الأبطال, وتكتم أنفاس الكاتبة التي تزأر في دمها , وتنام نومتها الأبدية ..

أما أنت فمثل أي جوع عادي, أعريه بحروف خريفية مثل أيلول , أقطعه بمُدى الوقت ,أتلذذ بدماء عفته, ثم أنتقي أشهى القطع , ألوكها على مهل .. وأحتفظ بعصارتها مثل مدمن يستحلب النشوة في خلوته

..

- العاشق:

اسمعي يا لبوتي ..

يكفيني أن أكون علامة غير فارقة فوق دروب سطورك , يكفنيي أن أكون خطاً أفقياً صغيراً تبدأين به النص, أو فاصلة بين قول وفعل , يكفيني أن أدخل دهاليز جحيمك وأنصهر في بوتقة براكينك, فتراب البراكين هي سماد الأرض ونور الليل , ونجمة المشتاق إلى بلاد لا حدود لها , يكفيني أن أشارك فكرة اشتعلت فوق جبينك المتغطرس ,يكفيني أن تصافح ضآلة قهري, رقصات الجنون فيما تكتبين , فأنا زر صغير ينام فوق قميص أفكارك , أسمع نهداتك , وتستعر في داخلي الأمنيات , وأستيقظ قرب حمم روحك , أشتمُّ عبق جرائمك , وأتلوث بفحيح خططك ,وأتلذذ بعصابات الحروف التي تخترق القوانين, وتتحرك تحت غطاء الليل..

دعيني أتكئ على ضفاف الحرف الذي تخترعين , دعيني أغوص بكليتي في نهر خرافاتك وأساطيرك .. فأنا رجل قدَّه الخالق من زجاج يتهشم بسرعة ولا يصمد أمام رياح فتوتك ومجونك .. فكوني ثلج لياليه وزمهرير وحدته , كوني أنثاه لليلة واحدة ثم اقتليه برصاص شياطينك ..فإنني أتلهف كي أدخل نصك آمناً , ثم أغادره قتيلاً ..

- التحام

(تشابكت الأفكار خيرها مع شرها ,ُتقاها مع مجونها, تعاطفت الفكرة الذكر, مع الخالق الأنثى , تساقط مطر الأقلام أمام ومضة طارت بغفلة عن النص ثم تحولت إلى نافذة زرقاء يتكاثر على زجاجها ثلجٌ أبيض لا يهدأ).


رقصة البجع الاولى .....بقلم : فاديا عيسى قراجه - سوريا




رقصة البجع الأولى



بقلم : فاديا عيسى قراجه - سوريا




هذا الساكن فينا متى يموت , أو يرحل , أو يسكن غيرنا ,أو يجف ريقه عن شفاهنا..
هذا المنتشر فينا كالسرطان لا شفاء منه إلا برقصة مجنونة , تقتل الوباء , وتمنع العدوى .
ضعْ يدك تحت النهد وفوق الردف, لا تحركها , سوف تقودها حركتي إلى مكانها , وسوف تتفاعل مع كيمياء الثقوب التي تتجاذبها الأقطاب .. تدور أصابعك هنا في مساحة شاهقة الارتفاع , بارزة الندوب , تحرق عشب نسيجي الرهيف , وتدخل مثل فأرة تقرض عظمي, وتبني هرماً من نفايات الوجع ..يدك الأخرى سوف ترتمي ثملة فوق كفي , أديرها كما أشاء, وأفتح أمامها عوالم عذراء لم يطأها حافر .. تتعارف خطوط الكفين , وتبدأ لعبة التاريخ الهارب من جواسيس البصمات , وجرائم القبلة الأولى , وحكايا الحارات العتيقة.. وتمشي الخطوط المتقاطعة منزلقة نحو النهر الكامن في التصاق اللحم والدم ..
تقول كفي لكفك : أنت ابن عمي الذي ساكنني في عصر كان للمساكنة معنى السراج في مفازات الظلمة .. تركض نمال مؤللة , تعسكر هنا , وتتناسل هناك , والخطوط لا زالت ترقص رقصة اللقاء الأول .
قدمك اليمنى تُقدم وتُحجم , تخشى حلبة المصارعة , تخشى الغرق , تخشى الخسارة ..
من قال أن في معركة الرقص غالب أو مغلوب .. قدمك اليسرى تضغط فوق حذائي الأبيض , تحاول أن تصنع منه امرأة الثلج التي تتحدى خيوط الشمس .. تريد لهذا النداف أن ينام فوق كتفها الحبلى بالأماني ..
دع قدمك تمسُّ شفاه البحيرة مسَّاً , فأنت لست زوربا , لا تدع الأرض تسمع خطوك .. لست فاتحاً ولا قاتلاً .. أنت بجعة بيضاء يلتصق جنحاها بسطح صقيل , وتعطي لقدميها حرية الانسحاب في لجة الماء ..
هي لعبة المخدرات .. فمن يتعاطى أولاً ,من يدوخ أولاً , من يستسلم أولاً لهذا الطعم اللاذع… المالح .. الحامض .. الحلو .. المر .. من يلوي عنق الحرقة , من يتمايل مخدراً, متعتعاً .. من يقهره اللون , والخطوة , والالتصاق ؟؟
تضاجع يدي كتفك الأسمر, تفضُّ غلالات بكارته , تنفض عنه ثقل سنين طويلة , فكبر مقتاً أن يبقى لوجهك كل هذا الانتظار .. كفي طاغية.. يلون فعلته البشعة, ويهندس حرباً إعلانية يبرر فيها ما ارتكبه من مجازر راقصة , يحتل بقعته الضئيلة , يصنع لها مستوطنة لن تهدها جرافات الوقت .. كفي لن يتغير فهو يشدك ناحية اليمين , ويجذبك ناحية الشمال , وموسيقا تشايكوفسكي تعربد فوق بحيرة تسعدها خطوتك الأولى في تعلم الرقص ..
مال جناحك الأيمن بخوف, وغطس في بئر عينيّ , رفرف ريش قلبك , ووهبني سحابة من أنفاس خوفك .. جذبتك إلى وسط الساحة , وكفك لم يستبح خصري بعد ..
مال جناحك الأيسر بعشق , ونام رأسك فوق صدري , طار ريش الفرح من حولنا , وصخب اللحن مؤذناً بمرحلة الرقص الثانية ..
ناح بجع صدري , ضغط كفك بجرأة فوق وتحت .. هدرت موسيقا البجع , وانتفض ماء البحيرة , وأسرعنا الخطو يمين ..يسار , قفزنا فوق الأرض , تكسَّر صقيع البحيرة على وقع هفهفة ثوبي الأبيض, واحتكاكه بثوبك الأسود ..
أتقن كفك سر الرقص , بدَل أماكنه ,استباح رقة الثوب وتداخلت أصابعك بمخرماته الواهية .. انزاحت بقعته وخلفت مناخاً مثالياً لتكاثر أوبئة الشهوة ..
تعلم صدرك كيف يلتصق بصدري , ويُسقط أوراق تينه ,ويفرِّط حبات رمانه , ويعصر زيت زيتونه ..
تعلمت قدمك اليمنى القفز وراء قدمي , واللحاق بها , والارتماء فوقها ..
لحقتها قدمك اليسرى بتأهب لدخول أشرس المعارك الراقصة, لفت هنا وهناك , استعادت المبادرة , وطردت خضوع التلميذ ..
هدأت موسيقا البجع .. هدأت أنفاس الرقص .. تحولت البحيرة إلى مزار أخضر … درنا حوله .. ارتمينا فوق نسيجه .. قبلنا بركته .. زحف الوجد منك إليّ .. تلاقت الأصابع , واحتكت الأقدام .. وخرج العصفور من القفص .. وانسحبت البحيرات أمام عظمة الأخضر وتداخل الأسود بالأبيض , ووقع البيدق شهيد اللحظة , وارتفعت أسهم الشاه ..
وقلبت الرقعة عاليها سافلها ..وانثالت بجعة مكعبة تدندن بلحن بين الغرب والشرق , بين الشمس والثلج , بين الأبيض والأسود , بيني وبينك …
ودخلنا الحكاية من أضيق زواريبها, قرأنا فاتحتها, وصلبنا ابنها , وعاد لبحيرة البجع كل هذا المجد والمسرة على الأرض .

الرابعة صباحاً ..2010

17 كانون أول20

السبت، 8 يناير 2011

جائزة أدبية من مرافىء الوجدان الأدبية للأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم :







جائزة أدبية من مرافىء الوجدان الأدبية للأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم :


____________




فى الأول من شهر يناير 2011 م أعلنت نتائج مسابقة المرافىء الأدبية الثانية التى أنطلقت من المملكة العربية السعودية برعاية الشاعر الكبير صالح سعيد الهنيدى رئيس مجلس الإدارة لكل المبدعين الناطقين باللغة العربية فى فروع الشعر الفصيح والقصة والومضة القصصية والخاطرة والمقال والمسرحية القصيرة .
هذا وقد فازت الومضة القصصية ( دم الحبيب ) للأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم بجائزة المركز الثالث فى فرع الومضة القصصية وجاءت مقاييس لجنة التحكيم في الومضة القصصية متمحورة حول عدة مقاييس وهى :
سلامة اللغة .
دقة التعبير .
جدة الفكرة .
عمق الرؤيا .
المعالجة القصصية .
الإبداع في بنية الومضة وأسلوبها .
وفيما يلي نص الومضة القصصية ( دم الحبيب ) للأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم :
التقيا .. تحابا ..
ذات يوم صدمتها سيارة مسرعة ..
نقلوها إلى المستشفى .. طلبوا دماً إليها ..
لم تتوافق فصيلة مع فصيلة دمها ..
فقط فصيلته هو التى تتوافق معها ..
أعطاها دمه ومات .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ألف مليون مبروك لكاتبنا المبدع الأستاذ إبراهيم خليل إبراهيم
لجنة الإنترنت عنهم
بهاء الدين رمضان

الخميس، 6 يناير 2011

جنية شعر: مجمود مغربي/مصر ترجمة الاديب / فوزى الشلبى ..........








قصيدة: جنية


شعر:

مجمود مغربي/مصر

ترجمة الاديب /

فوزى الشلبى
..........




A Fairy


Danced on your shores she


Said:


Ready I'm for you


Expand your wing O lad!


Take from anecdotes of the night


My ailments


Take from post of the morning


Its amazement


And enter desert of my heavens





For I entered you abruptly


And stole your soul


Twice


I'm a cloud


And opted you O mutineer


Wear off your chemise


Come near to my soft bough


Search…


Pass in your hands


Unfasten my braids


And be aware my suns O dare boy



MAHMOOD MAGHRIBI /EYGPT


** **




جِنيّةٌ/

محمود مغربي
/مصر



رَقَصْت على شَطيّكَ ...



قالتْ :



هَيتْ لَكْ



افرِدْ جناحكَ يافتى ! ..


.


خُذْ من حكايا الليّل



أوجاعِى ...



خُذْ من بريد الصبحِ



دهشتهُ



وادخل مفازة جَنّتى .


..


فأنا دخلتكَ بغتةً



وسرقتُ روحكَ



مرّتينْ



أنا غَيمةٌ



وقد اصطفيتكَ يا عصىّ



فاخلعْ قميصكَ



وادن من غُصنى الطرّى



هذى كُنوز عَواصمى



فَتّشْ ...



وَمُرْ بيديّكَ



فُكّ ضفائرى



واحذرْ شُموسى يا شقىّ !


** **

الأربعاء، 5 يناير 2011

الفنان التشكيلى مدحت عبدالسميع. سيرة ولوحات









الفنان التشكيلى
مدحت عبدالسميع
..................

سيرة ذاتية

- مدحت عبد السميع عامر مراد
- من مواليد القاهرة عام 1960
- خريج كلية الفنون الجميلة 1984- ديكور فنون تعبيرية
- نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون والمشرف الفنى على المجلة والمدير الفنى لمجلة الشعر .
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو نقابة الصحفيين .


المشاركات :


- شارك فى المعارض الجماعية للفنون التشكيلية – فن التصوير – أعوام (86 - 87- 88 – 89 – 90) ( صالون القاهرة )
- جمعية محبى الفنون الجميلة 1986
- الثقافة الجماهيرية 1988
- ساقية الصاوى (مهرجان الربيع) 2009

الإصدارات :


- قام بعمل رسوم لأكثر من ثلاثين كتاب أطفال صدرت عن مختلف دور النشر المصرية والعربية والهيئة العامة للاستعلامات
- رسم وتصميم عشرات الأغلفة الخاصة لكتاب وأدباء وسياسيين
- رسم عشرات الرسوم التعبيرية لقصص مترجمة وبورتريهات لأدباء عالميين ومصريين نشرت فى مجلة الإذاعة والتليفزيون على مدى عشرين عاماً

المقتنيات :



مقتنيات خاصة من فن التصوير لدى أفراد من مصر وانجلترا والسويد وأيرلندا




الجوائز :




الجائزة الأولى فى الإخراج الصحفى فى مسابقة التفوق الصحفى بنقابة الصحفيين المصرية عام 2010

**************

كلمة للاستاذ كمال الجويلى
عن عوالم الفنان مدحت عبدالسميع
........................................
..

الذى يتم افتتاح معرضه يوم الأحد 9 يناير الجاري في تمام السابعة والنصف مساءا بقاعة المكتبة الموسيقية بدار الأوبرا المصرية
ويستمر حتى 19 يناير والدعوة عامة للجميع

........................................
...

لوحاته تأخذ المتلقي إلى عالمها الموازي للطبيعة، لكنها لا تلخصها ولا تضاهيها، وإنما تعكس مخزون مخيلته المتجمع في وجدانه تجاه الكون محملاً بفكره وإيمانه بإعجاز الخالق، مشحونة بفكره وأحاسيسه تجاه العمارة التاريخية بأبرز معالمها من قباب وواجهات ترك عليها الزمن بصماته عبر مراحل عديدة شهدت حضارات متتابعة، مما يذكرنا بشخصيات أدبية بارزة في تاريخنا الحديث.
كانوا يتوجهون في زيارات لا يشبعون منها وهم يتأملون ويستوحون جدران العمارة الإسلامية في حي الأزهر والحسين ويشعرون بأنها تحدثهم وكأنها تخرج من باطن التاريخ بشخوصها وعاداتها وحركتها الدائبة ولياليها الساهرة بين المقاهي الشعبية وسهرات معجزة الغناء جوهرة الأنغام والألحان التي لا ينتهي صوتها عبر الزمن أم كلثوم التي عشقتها الشعوب العربية من المشرق إلى المغرب حتى أني كنت أفاجأ خلال زياراتي الفنية والصحفية لتونس ومراكش فأجد في كل بيت أدعى إليه أفراد الأسرة يحتفظون بآلة العود ويسمعونك من أغاني جوهرة الغناء أم كلثوم ما يختارونه للاحتفاء بك.
هذا الفنان المبدع الصامت يفاجئك بلوحاته ويأخذك إلى داخلها وأعماقها حتى تحس بأنك تتحرك بين شخوصها وتنضم إليهم فرحاً بالعالم الطريف الفانتازي والحالم الذي تواجهه ويواجهك في حس حميمي تشعر معه أنك حقيقة قد قمت بزيارة لحالة إبداع نابعة من القلب والموهبة والخيال والواقع معاً..
إنه الفنان مدحت عبد السميع.




























الاثنين، 3 يناير 2011

موسوعة تاريخ نواب قنا.. للباحث بحبح فكرى الحباظى



--


نقلا عن /بوابة الاهرام


أصدر بحبح فكرى الحباظي، معلم الدراسات الاجتماعية بالمدرسة الثانوية الزراعية في دندرة بمحافظة قنا، موسوعة في 2000 صفحة

عن نواب المحافظة والذين تبوأوا مقاعد البرلمان منذ افتتاحه عام 1869 حتى الدورة الماضية 2005، راصدًا إسهامات النواب الصعايدة مسلمين وأقباط।



وقال بحبح فكرى، لـ"بوابة الأهرام"، إنه عاش لسنوات طويلة وهو يقوم برصد وتوثيق البرلمانيين القدامى ومواقفهم من خلال مضابط مجلس الشعب، ومن خلال السيرة الذاتية المحفوظة فى ذاكرة الأحفاد والأبناء. وأضاف، أن ما قام به هو فكرة توثيق لمحافظة قنا التى عاصر رجالها المنعطفات المهمة فى تاريخ البرلمان المصرى منذ نشأته وتغيير مسمياته من مجلس شورى النواب إلى مجلس النواب المصرى إلى مجلس شورى القوانين والجمعية العمومية ثم مجلس النواب والشيوخ ثم مجلس الأمة وأخيراً مجلس الشعب.
الملفت للنظر فى موسوعة معلم مادة الدراسات، هو ما رصدته الموسوعة من شخصيات برلمانية قبطية تولت منصب نائب الدائرة فى الحقب التاريخية التى مرت على مصر حتى اختفائهم فى الوقت الحاضر، وإحجام بعضهم عن الدخول لسباق الانتخابات الذى يطلق عليه فى الصعيد "سباق الدم والنار".

وذكر الباحث أوجه الصراع الليبرالى فى قنا بين الأقباط فى حقب قبل ثورة يوليو والمرشحين المسلمين، فقد تحدثت الموسوعة عن الصراع ما بين ياسين باشا أحمد حامد، وزير الأوقاف، فى آخر حكومة ملكية، وبين نائب قنا فى الحكومة الوفدية، مكرم عبيد، فالنائب الوفدى كان متغلباً دائماً على الزعامات القبلية المنتشرة فى قنا، وكان دائم الإعلان (أنا قبطى الديانة مسلم وطنا)، كذلك الدكتور زكى ميخائيل بشارة من مدينة قوص، التى هى حالياً تسمى دائرة الإخوان فى قنا، حيث انتخب بشارة نائباً فى عام 1929، بجانب قرينه فى الدائرة كامل إسحاق أبادير من دائرة نقادة.

وفى سياق متصل، قال الباحث محمود عبدالوهاب، لـ"بوابة الأهرام"، إن أجمل شىء فى هذه الموسوعة التى خرجت للنور من خلال مجهود شخصى وليس مؤسسيا، هو أن الجميع سيوقن أن الصعيد لم يفرق ما بين قبطى ومسلم وما بين إنسان ينتمى لقبائل الأشراف والعرب والهوارة، وإنما الجميع كان يقدر النائب الذى يخدم ويثبت جداراته، وهذا ما افتقدناه فى نواب يحيطون أنفسهم بالبلطجي।

.......


****************
-

موسوعة نواب قنا فى الحياة النيابية فى مصر من عصر إسماعيل وحتى الوقت الحاضر

المؤلف بحبح فكرى الحباظى




تقع الموسوعة فى 900 صفحة ، وهى أول موسوعة فى مصر تتناول نواب محافظة قنا والذين تبأوا مقاعد البرلمان ( من أعضاء مجلس الشعب )على مدى 145 سنة " منذ افتتاحه عام 1866 وحتى دورة 2005 ، كتأريخ لمحافظة ( قنا ) وسبق أن أرخ المؤلف لأعلام قنا فى كتابه ( موسوعة أعلام قنا فى القرن العشرين ) وأرخ لسوهاج فى كتابه ( رجال من صعيد مصر – أعلام سوهاج ) وتحت الطبع ( أسوان .. حضارة وجمال ) كتأريخ لمحافظة أسوان . وجميع مؤلفاته طباعتها بمجهود شخصى وليس مؤسسى

أما عن موسوعة نواب قنا فملخصها كالتالى" مع العلم أن كل شخصية نيابية لها سيرة ذاتية "

مجلس شورى النواب ( 1866- 1883 ) :

عندما أنشأ الخديوى إسماعيل مجلس شورى النواب فى عام 1866 والذى يعد البداية الحقيقية للمجالس النيابية فى مصر ، وكان يتكون من 76 عضواً ، كان أعضاء قنا المنتخبون بالهيئة النيابية الأولى هم :

النائب / عمر بك أبو يحيى " عمدة أبو مناع " وكان عضواً فى لجنة تقديم الجواب على خطبة العرش وهو أول قنائى ينتخب عضواً فى لجنة فى أول برلمان مصرى

النائب / محمد بك سحلى " عمدة فرشوط " وهو أول نائب قنائى يقدم اقتراحاً فى البرلمان حينما اقترح إصلاح الرى بحوض سمهود الواقع على حدود مديرية قنا ،

النائب /على بك إبراهيم " عمدة حجازة " ،

النائب /أحمد بك على إسماعيل العديسى " عمدة السلمية "

وعند انتخاب أعضاء الهيئة النيابية الثانية سنة 1870 كان أعضاء قنا هم :

النائب / خليفة بك إبراهيم " عمدة أبو مناع بحرى " ، ولكن نتيجة قبوله لوظيفة حكومية حيث عين ناظراً لقسم فاو فانتخب بدلاً منه النائب / محمود السيد " عمدة فاو " .

النائب /أحمد أغا حسن " عمدة حجازة " ، النائب / أحمد بك خلف الله " عمدة هو " .

النائب /عبد الرحمن بك خالد " عمدة المطاعنة " حيث عين ناظراً لقسم ادفو فانتخب بدلاً منه النائب / أحمد نصير " عمدة المحاميد "

وعند انتخاب أعضاء الهيئة النيابية الثالثة سنة 1876 كان أعضاء قنا هم :

النائب / محمود عبد الله " عمدة دشنا " ، النائب / طايع سلامة " عمدة القبلى قمولا " ،

النائب / سليم سعيد " عمدة العركى والدهسة " ، النائب / محمد سلطان " عمدة إسنا "

مجلس النواب المصرى سنة 1881 :

وعندما أنشئ مجلس النواب المصرى سنة 1881 كان أعضاء قنا هم :

النائب / على إبراهيم أفندى " عمدة أبو مناع بحرى " ، النائب / محمد سحلى أفندى " رئيس مجلس قنا سابقاً " الذى قال عنه عبد الرحمن الرافعى : " أنه من النواب المخضرمين الذين أدركوا النيابة فى المجلسين ، النائب / طايع سلامة " عمدة القبلى قمولا " ،

النائب / أحمد محمد " عمدة دندرة " ،النائب / أحمد على العديسى "المدير السابق من السلمية " واستقال لتعيينه مفتشاً بأرمنت والمطاعنة وكان عضواً باللجنة التى عهد إليها تحضير الجواب على خطاب العرش وتقديمه إلى الخديوى ، وهو صاحب اقتراح إنشاء خزان لمياه النيل فى أسوان بالجلسة التى عقدت بمجلس النواب المصرى يوم الثلاثاء 28 فبراير سنة 1882 برئاسة سلطان باشا .

مجلس شورى القوانين ( 1883- 1913 ) :

وفى مايو 1883 أصدر الخديوى توفيق القانون النظامى ، الذى بمقتضاه شكل مجلس شورى القوانين ، والذى كان يتكون من 30 عضواً كان أعضاء قنا هم :

النائب / طايع بك سلامة " مديرية قنا " ، النائب /عبد الجليل بك سلام " مديرية إسنا " وهو أول من حصل على البكوية فى مديرية إسنا وكانوا أعضاء بالهيئة النيابية الأولى ،

النائب / أحمد بك خلف الله " مديرية قنا " عضواً بالهيئة النيابية الثانية ،

النائب / محمد بك عمر" مديرية قنا " عضواً بالهيئة النيابية الثالثة ،

النائب / إبراهيم بك على " عضواً بالهيئة النيابية الرابعة " الذى سقطت عضويته لانتهاء مدته فى مجلس المديرية وانتخب بدلاً منه حسن بك بكرى الذى سقطت عضويته بالهيئة النيابية الخامسة

الجمعية العمومية :

عند إنشاء الجمعية العمومية كان أعضاء قنا الممثلون فيها هم :

النائب /محمود عبد الله ، النائب /طايع سلامة أعضاء بالهيئة النيابية الأولى والذى اختار عضوية مجلس شورى القوانين وانتخب بدلاً منه النائب / خليفة إبراهيم ،

النائب /محمد بكرى عضواً بالهيئة النيابية الثانية ، بينما النائب /محمد أفندى عبد العال " عضواً بالهيئة النيابية الثالثة والرابعة ، ثم النائب / محمد سلامة الذى كان عضواً بالهيئة النيابية الرابعة والخامسة ولكنه استعفى وانتخب بدلاً منه النائب / إبراهيم بك على ،

بينما كان النائب / خليل أحمد العديسى أفندى عضواً بالهيئة النيابية الخامسة

الجمعية التشريعية ( 1913- 1914 ) :

فى عام 1913 تم إنشاء الجمعية التشريعية وكانت تتكون من أعضاء بحكم مناصبهم وهم النظار أى الوزراء ، ثم من الأعضاء المنتخبين والمعينين ، وكان عدد المنتخبين 66 عضواً

وكان أعضاء قنا الممثلون فيها : النائب /إبراهيم بك على ، النائب /حسن بك بكرى والذى صدر حكم فى 17 يناير سنة 1914 بإلغاء انتخابه وانتخب بدلاً منه النائب / متولى حسن حزين فى أول أغسطس 1914، النائب /عمر بك أحمد خلف الله ، النائب / محمد بك محمود

مجلس النواب :

ومع قيام المملكة المصرية وصدور دستور 1923 أصبح البرلمان المصرى مكوناً من مجلسين أحدهما للنواب وآخر للشيوخ ، وشهدت البلاد فى ظل الحكم الملكى عشرة مجالس نيابية لم يكمل مجلس واحد منها الدستورية ، باستثناء برلمان 1945، ثم تعرض آخر برلمان فى ذلك العهد للحل فى فبراير 1952عقب حريق القاهرة،وأعضاء قنا فى مجلس النواب :

النائب /محمد بك عبد العال أحمد عايد ( دائرة أبو شوشة ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى

النائب /هارون باشا أبو سحلى ( دائرة فرشوط ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثانية ، والثالثة ، والسادسة

النائب /كامل بك جرجس تكلا ( دائرة نجع حمادى ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى

النائب /عبد الستار حسن عمران ( دائرة القصر ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثالثة ، والرابعة ، والسادسة

النائب /حسن بك محمد الوكيل ( دائرة دشنا ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثانية والثالثة بدائرة العزازية ، والرابعة بدائرة فاو ، والثامنة بدائرة دشنا

النائب /محمد إبراهيم أفندى ( دائرة أولاد عمرو ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثانية ، والثالثة والخامسة بدائرة دشنا وتنازل عن عضويته مفضلاً العمد وانتخب بدلاً منه النائب / جمعة محمد حمد يحيى

النائب / مكرم باشا عبيد ( دائرة قنا ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثالثة ، والرابعة ، والسادسة ، والثامنة ، والتاسعة

النائب /على بك محمد إسماعيل ( دائرة قفط ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثانية ، والثالثة ، والرابعة ، والسابعة

النائب / دكتور زكى ميخائيل ( دائرة قوص ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ،والثانية ،والثالثة والرابعة

النائب / إبراهيم بك على ( دائرة دنفيق ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى

النائب /توفيق بك أندراوس ( دائرة الأقصر ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى ،والثانية ، والثالثة

النائب /سيد بك على الزناتى ( دائرة الضبعية ) عضواً بالهيئة النيابية الأولى والثانية ، والرابعة بأرمنت ، والخامسة بالضبعية

النائب/إبراهيم بك محمد فراج( دائرة كيمان المطاعنة )عضواً بالهيئة النيابية الأولى ، والثانية

النائب / توفيق محمد خليفة ( دائرة أبو شوشة ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية

النائب /حافظ بك موسى جاد الكلحى ( دئرة نجع حمادى ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية

النائب /إبراهيم حسن محمد السيد ( دائرة القصر ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية ، والخامسة بدائرة الدابة ، والسادسة بدائرة فاو ، والتاسعة بدائرة الصياد

النائب /يس بك أحمد حامد ( دائرة قنا ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية ، والسابعة ، والثامنة بدائرة الأشراف الغربية ، والعاشرة بدائرة بندر قنا

النائب /على إبراهيم على ( دائرة دنفيق ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية والثالثة ، والخامسة بدائرة قوص ، والسابعة بدائرة حجازة ، والتاسعة بدائرة حجازة

النائب /مدنى حسن حزين أفندى ( دائرة إسنا ) عضواً بالهيئة النيابية الثانية ، والخامسة ، والسادسة ، والسابعة ، والتاسعة ، والعاشرة

النائب / عبد الحليم على أحمد سليم ( دائرة أبو شوشة ) عضواً بالهيئة النيابية الثالثة ، والرابعة ، والسادسة ، والثامنة

النائب /يحيى بك أبو سحلى ( دائرة فرشوط ) انتخب عضواً بالهيئة النيابية الثالثة بدلاً من النائب /هارون أبو سحلى لقبوله وظيفة حكومية ، ثم عضواً بالهيئة النيابية الرابعة ، والخامسة

النائب/همام أحمد خلف الله( دائرة نجع حمادى)عضواً بالهيئة النيابية الثالثة،والرابعة ،والثامنة

النائب /يونس أحمد سليم ( دائرة الضبعية ) عضواً بالهيئة النيابية الثالثة ، والرابعة بدائرة الأقصر ، والسادسة

النائب /على أحمد العديسى ( دائرة كيمان المطاعنة ) عضواً بالهيئة النيابية الثالثة

النائب /محمد خليل العديسى ( دائرة كيمان المطاعنة ) انتخب بدلاً من النائب /على أحمد العديسى عندما توفى ، عضواً بالهيئة النيابية الثالثة ، والسادسة

النائب /عبد المجيد بك أبو العلا ( دائرة إسنا ) عضواً بالهيئة النيابية الثالثة

النائب/عمر بك أحمد حامد ( دائرة دشنا )عضواً بالهيئة النيابية الرابعة،والخامسة ، والسادسة ، والسابعة بدائرة قنا حيث انتخب بدلاً من النائب / يس باشا أحمد حامد لاحتفاظه بوظيفته

النائب /كامل بك إسحق أبادير ( دائرة حجازة ) عضواً بالهيئة النيابية الرابعة ، والسادسة

النائب /محمود خيرى باشا ( دائرة خزام ) عضواً بالهيئة النيابية الرابعة

النائب /متولى حسن حزين ( دائرة إسنا ) عضواً بالهيئة النيابية الرابعة

النائب /حسن بك أحمد العديسى ( كيمان المطاعنة ) عضواً بالهيئة النيابية الرابعة

النائب /محمد إبراهيم عبد الله بريرى ( دائرة نجع حمادى ) عضواً بالهيئة النيابية الخامسة ، والسادسة ، والسابعة بدائرة بخانس

النائب /فكرى بك الصغير سيد أحمد ( دائرة قفمط ) عضواً بالهيئة النيابية الخامسة ، والسادسة ، والسابعة بدائرة البلاص

النائب /عبد الراضى العمارى أفندى ( دائرة الأقصر ) عضواً بالهيئة النيابية الخامسة

النائب /عبد الفتاح بك محمود السيد أبو سحلى انتخب عضواً بالهيئة النيابية السادسة بدلاً من النائب /هارون باشا أبو سحلى لوفاته ، ثم كان عضواً بالهيئة النيابية السادسة ، والسابعة ، والثامنة ، والتاسعة ، والعاشرة

النائب /أحمد عبد اللاه شاذلى أفندى ( دائرة القصر ) انتخب عضواً بالهيئة النيابية السادسة بدلاً من النائب /عبد الستار حسن عمران لإختيلره عضوية الشيوخ

النائب / محمود محمد القوصى ( دائرة قوص ) عضواً بالهيئة النيابية السادسة ، والسابعة

النائب / طاهر خليل العمارى ( دائرة خزام ) عضواً بالهيئة النيابية السادسة

النائب / زكى بدار ( دائرة أرمنت ) عضواً بالهيئة النيابية السادسة

النائب / أحمد على محمد الدربى ( دائرة أبو شوشة ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / عبد الوهاب محمد سليم ( دائرة نجع حمادى ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب/محمد أحمد محمد عمر(دائرة الصياد–نقطة بوليس الدابة )عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / خليفة محمود عبد الله ( دائرة دشنا ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / محمد بك محمود ( دائرة دندرة ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / محمد بك محمد إسماعيل العمارى ( دائرة الكرنك ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / محمد حامد محمد محسب ( دائرة الأقصر ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة ، والتاسعة

النائب / محمد أحمد عبود باشا ( دائرة الضبعية ) عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب/محمد بك ذو الفقار(دائرة أصفون– نقطة بوليس المطاعنة)عضواً بالهيئة النيابية السابعة

النائب / عبد الخالق عمر أحمد ( دائرة مدينة قنا ) انتخب عضواً بالهيئة النيابية الثامنة بعد أن قررمجلس النواب فصل النائب /مكرم عبيد باشا ،ثم عضواً بالهيئة النيابية العاشرة بدائرة أولاد عمرو

النائب /أبو زيد قاسم تمام ( دائرة بخانس– نقطة بوليس القناطر )عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / محمد همام أحمد خلف الله ( دائرة نجع حمادى ) انتخب عضواً بالهيئة النيابية الثامنة بعد النائب / همام أحمد خلف الله لوفاته ، ثم عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب / أحمد عبد اللاه شاذلى ( دائرة فاو غرب ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / يحيى بك محمد الوكيل ( دائرة دشنا ) انتخب عضواً بالهيئة النيابية الثامنة بدلاً من النائب / حسن بك الوكيل لاختياره عضوية مجلس الشيوخ

النائب / جورج مكرم عبيد ( دائرة أولاد عمرو ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / محمد صالح بهجت الشهير محمد المغربى ( دائرة قفط ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة ، وعضواً بدائرة أبنود بالهيئة النيابية العاشرة

النائب / نجيب بك ميخائيل بشارة ( دائرة قوص ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة ، والتاسعة

النائب / زكى علام ( دائرة حجازة ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة ، والعاشرة

النائب / طاهر خليل العمارى ( دائرة الكرنك ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / حسن بك العديسى ( دائرة الأقصر ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / أبو المجد بك محمد على الناظر ( دائرة أرمنت ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة ، والتاسعة والعاشرة

النائب / عبد المجيد بك أبو العلا ( دائرة إسنا ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة

النائب / إمام بك أبو العلا انتخب عضواً بالهيئة النيابية الثامنة لوفاة عبد المجيد بك أبو العلا

النائب /عباس بدوى حزين ( دائرة كيمان المطاعنة ) عضواً بالهيئة النيابية الثامنة ، وبالهيئة النيابية التاسعة والعاشرة بدائرة أصفون

النائب / محمد فؤاد عبد العال عايد ( دائرة أبو شوشة ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة ، انتخب عضواً بالهيئة النيابية العاشرة بعد وفاة النائب /زكى على محمد الدربى

النائب / أحمد محمد بريرى ( دائرة بخانس ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة ، وبدائرة أبو تشت بالهيئة النيابية العاشرة

النائب / محمد الثاقب عمر خلف الله ( دائرة نجع حمادى ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب /أحمد الطاهر عمر خلف الله انتخب عضواً بالهيئة النيابية التاسعة بدلاً من النائب /محمد الثاقب عمر خلف الله لاختياره وظيفة العمودية

النائب / محمد عمر أبو بكر الهوارى ( دائرة دشنا ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب / أحمد على حسين عرابى ( دائرة أولاد عمرو ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب / حسن النجار ( دائرة مركز قنا ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب / حسن على إسماعيل ( دائرة قفط ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب /على محمد على إبراهيم ( دائرة حجازة ) انتخب بدلاً من النائب /على إبراهيم على فى الهيئة النيابية التاسعة لوفاته

النائب / حسين عبد الكريم العمارى ( دائرة الكرنك ) عضواً بالهيئة النيابية التاسعة

النائب / زكى على محمد الدربى ( دائرة أبوشوشة ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /على محمد محمود الحسانى ( دائرة الصياد ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /على عبد المجيد وهب الله ( دائرة الرئيسية ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب / محمود خليفة محمود ( دائرة دشنا ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /عبد العاطى عبد المجيد حسن ( دائرة دندرة ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /جهلان داود عبد الله ( دائرة نقادة ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /أبو الفضل محمود بدران ( دائرة الكرنك ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

النائب /أحمد عبد الرءوف حسن العديسى ( دائرة الأقصر ) عضواً بالهيئة النيابية العاشرة

مجلس الشيوخ :

عند عودة دستور 1923 فى عام 1935 صار عدد أعضاء مجلس الشيوخ 132 عضواً منهم 79 عضواً منتخباً و53 عضواً معيناً ، وفى عام 1938 زيد عدد الأعضاء بمقدار 9 أعضاء منتخبين و6 بالتعيين فصار المعينون 59 عضواً والمنتخبون 88 عضواً ، وفى نوفمبر 1950 زيد عدد الأعضاء بمقدار 20 منتخب ، 13 بالتعيين فصار المعينون 72 عضواً والمنتخبون 108 عضواً ، وأعضاء قنا فى مجلس الشيوخ هم :

النائب /عمر بك أحمد خلف الله ( دائرة نجع حمادى ) ، النائب /محمد بك محمود ( دائرة دشنا ) النائب /عبد الرحيم محمد مهنا ( دائرة قنا ) ، النائب /بولس حنا باشا( دائرة الأقصر )

النائب /حسن بك أحمد العديسى ( دائرة كيمان المطاعنة )،النائب /حجاجى متولى على مجاهد

أعضاء مجلس الشيوخ فى ظل دستور 1930 :

النائب /كامل بك جرجس تكلا ( دائرة نجع حمادى ) ، النائب /محمد بك محمود ( دائرة قنا )

النائب /بولس حنا باشا ( دائرة الأقصر )

أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبون من أبريل 1936 إلى إلغاء دستور 1923 فى ديسمبر 1952 وفقاً للدوائر وعددهم 108 عضواً ، منهم 79 عضواً انتخبوا سنة 1936 ، وعدد 9 انتخبوا سنة 1938 بالإضافة إلى 20 عضواً سنة 1950

( دائرة نجع حمادى ) النائب /كامل بك جرجس تكلا – النائب /محمد إبراهيم عبد الله بريرى

النائب / محمد أحمد عيسى – النائب / عبد الستار حسن عمران

( قنا ) النائب /عبد الرحيم محمد مهنا ، النائب / حسن بك محمد الوكيل

( قوص ) النائب / يس أحمد بك ، النائب / محمود أحمد محسب بك ، النائب / كامل بك إسحق أبادير، النائب / كامل إسماعيل محمود

( الأقصر ) النائب / حسين عبد الكريم العمارى ) ، النائب / محمود أحمد محسب بك

( إسنا ) النائب / إبراهيم محمد فراج ، النائب / فراج عبد الرحيم مجاهد

مجلس الأمة :

وفى السادس عشر من يناير عام 1956 أعلن دستور 1956 الجديد ، وقد تم الاستفتاء عليه فى 23 يونيو عام 1956 وعلى أساس هذا الدستور شكل أول مجلس نيابى فى ظل ثورة 23 يوليو وبدأ جلساته فى 22 يوليو 1957 ، وقد أطلق عليه " مجلس الأمة " واستمر هذا المجلس حتى العاشر من فبراير 1958 . وفى شهر مارس 1964 صدر دستور مؤقت وفى ظله تم قيام مجلس أمة منتخب مكون من 350 عضواً ، بالإضافة إلى 10 أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية

مجلس الأمة المشترك :

عقب الوحدة مع سوريا صدر دستور مارس المؤقت ، وشكل مجلس أمة مشترك ، واستمر حتى الثانى والعشرين من شهر يونيو عام 1961

النائب /د. إسماعيل على معتوق ( دائرة بندر قنا ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960 ، 1964 ، 1969

النائب /محمد سباق عليان أحمد (أبو شوشة ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب /على عبد العزيز على (أبو تشت ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب/عبد الحميد سليم أبو سحلى (فرشوط ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب /محمد فخرى أحمد قنديل وشهرته فخرى أبو قنديل ( دائرة نجع حمادى ) ؟

النائب /محمد عبد النبى السمان الشعينى ( دائرة الصياد ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960 ، 1964

النائب /محمد همام أحمد خلف الله وشهرته ( حلمى ) ( دائرة الرئيسية ) 1957

النائب /أحمد محمد محمد بجاتو وشهرته ( أحمد بجاتو ) ( دائرة أبو مناع ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك

النائب /فؤاد محمد أبو زيد خليفة (مركز قنا ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب/أحمد على محمد عبد الرسول(د.دندرة ) عضواً 1957،ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب /محمد محمد سالمان الحرز وشهرته ( رشاد الحرز ) ( دائرة أبنود ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب /أبو الوفا أحمد دنقل وشهرته " أبو الوفا دنقل " ( دائرة فقط ) عضواً 1957 ، ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب /توفيق عبد اللاه أحمد ناصر (د.قوص ) عضواً 1957،ومجلس الأمة المشترك 1960

النائب / محمد زكى محمود علام وشهرته " زكى علام " ( دائرة حجازة ) عضواً 1957 ، وعضواً بمجلس الأمة المشترك 1960

النائب / محمد العربى أحمد سعيد وشهرته العربى ( دائرة نقادة ) عضواً 1957 ، وبمجلس الأمة المشترك 1960 ، 1964

النائب/سهرى أحمد محمد العمارى (د.الكرنك )عضواً 1957،وبمجلس الأمة المشترك 1960

النائب / محمد إبراهيم حسن مصطفى عياد وشهرته " محمد إبراهيم عياد " ( دائرة مركز الأقصر ) عضواً 1957 ، وبمجلس الأمة المشترك 1960

النائب / محمد النادى محمد على إسماعيل ( دائرة مركز أرمنت ) عضواً 1957 ، وبمجلس الأمة المشترك 1960

النائب / محمد الأمير إبراهيم محمد فراج ( دائرة أصفون ) عضواً 1957 ، وبمجلس الأمة المشترك 1960

النائب/محمد نورمتولى حسن حزين(د.مركزإسنا)عضواً1957،وبمجلس الأمةالمشترك 1960

النائب / محمد فخرى أحمد قنديل عضواً بمجلس الأمة المشترك 1960 ، النائب / أحمد حسين الوكيل عضواً بمجلس الأمة المشترك 1960، النائب / كرم الدربى عضواً بمجلس الأمة المشترك 1960 ، النائب /د. محمد صلاح الدين إسماعيل عضواً بمجلس الأمة المشترك 1960 ، النائب / نجيب سليمان عبد السيد عضواً بمجلس الأمة المشترك 1960

النائب /مصطفى محمد مصطفى كرار وشهرته " الحاج مصطفى كرار " (بندر قنا ) 1964

النائب /عبد المبدى محمد الأمين أحمد ( مركز شرطة أيبو تشت ) عضواً سنة 1964

النائب /عبد الحميد سليم هارون أبو سحلى ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً سنة 1964

النائب /عبد العزيز سليم هارون أبو سحلى ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً سنة 1964

النائب /إبراهيم على أحمد القاضى وشهرته ( إبراهيم القاضى ) عضواً سنة 1964

النائب / محمد عبد النبى السمان الشعينى ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً سنة 1964

النائب / عبد الحميد عبد الستار حسن عمران ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً سنة 1964

النائب / محمد حسين محمد الوكيل ( مركز شرطة دشنا ) عضواً سنة 1964

النائب/مختار عثمان حفنى أبو بكر وشهرته "مختار عثمان محمد أبو بكر "( مركزدشنا ) 64

النائب / عبد العزيز شوقى إبراهيم صوينى ( مركز شرطة فقط ) عضواً سنة 1964

النائب/محمود أحمد حسن حسان وشهرته "محمود حسان "( مركز شرطة فقط )1964،1969

النائب / عمران عبد الجليل غزالى ( مركز شرطة قوص ) عضواً سنة 1964

النائب / محمد العربى أحمد سعيد أحمد خليل "وشهرته العربى" (مركز شرطة قوص) 1964

النائب / طه حسن محمد ( بندر شرطة الأقصر ) عضواً سنة 1964 ، 1969

النائب /إسماعيل إسماعيل أبو زيد وشهرته إسماعيل أبو زيد ( بندر شرطة الأقصر ) 1964

النائب/عباس قناوى أحمد محمد جاموس وشهرته أبوالعباس قناوى(مركزشرطة أرمنت)1964

النائب / حسنى أمين سليم أحمد ( مركز شرطة أرمنت ) عضواً سنة 1964

النائب / عبد الرحمن محمد بدر وشهرته عبد الرحمن الفار ( مركز شرطة إسنا ) 1964

النائب /محمد صلاح الدين محمد الأمير وشهرته صلاح الأمير ( مركز شرطة إسنا ) 1964

النائب / محمد عمر عبد الرحيم حسن حامد ( بندر شرطة قنا ) عضواً سنة 1969

النائب / محمد فاروق زكى على الدربى " فاروق الدربى " ( مركز شرطة أبو تشت ) 1969

النائب / محمد على إسماعيل ( مركز شرطة أبو تشت ) عضواً سنة 1969

النائب / أحمد فخرى أحمد قنديل ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً سنة 1969

النائب / محمد بركات أبو سحلى " بركات أبو سحلى " ( مركز شرطة نجع حمادى ) 1969

النائب / محمد رشاد خلف الله " رشاد خلف الله " ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً سنة 1969

النائب / فؤاد محمد أبو زيد خليفة ( مركز شرطة دشنا ) عضواً سنة 1969

النائب / محمد حسن محمد الوكيل ( مركز شرطة دشنا ) عضواً سنة 1969

النائب / محمود محمد سيد بدرى " محمود جعبور "( مركز شرطة قفط ) عضواً سنة 1969

النائب/عبد الله محمد أحمد عبد الله "عبد الله البيومى "(مركز شرطة قوص )عضواً 1969

النائب /فهمى محمد حسن الخبير " فهمى الخبير " ( مركز شرطة قوص ) عضواً سنة 1969

النائب/محمد إبراهيم حسن مصطفى عياد "محمد إبراهيم عياد "(مركز شرطة الأقصر) عضواً سنة 1969

النائب / يوسف رشوان أحمد نصير " التهامى " ( مركز شرطة أرمنت ) 1969

النائب / فتحى زكى الصادق محمد على " عبد الفتاح " ( مركز شرطة أرمنت ) 1969

النائب/عبد المنصف حسن بدوى حزين " عبد المنصف حزين " ( مركز شرطة إسنا ) 1969

النائب / محمد صبرى أمين عيسى " حمادة بدر عيسى " ( مركز شرطة إسنا ) 1969

مجلس الشعب : 1971- 2005

فى الحادى عشر من سبتمبر 1971 تم وضع الدستور الدائم ، وفى ظله جرت انتخابات مجلس الشعب الذى عقد أولى جلساته فى 11 نوفمبر 1971 وهو أول مجلس يستكمل مدته الدستورية وهى خمس سنوات كاملة

وفى عام 1976 تم إجراء انتخابات جديدة فى ظل نظام المنابر السياسية التى تحولت فيما بعد إلى أحزاب سياسية حيث صدر القانون رقم 40 لسنة 1977بنظام الأحزاب السياسيةفى مصر

النائب / إسماعيل معتوق : ( بندر قنا ) عضواً بدورة 1971، 1976

النائب/محمد عمر عبد الرحيم حسن حامد:( بندر قنا ) عضواً بدورة 1971، 1976 ، 1979

النائب / عبد العزيز أحمد عبد الرحيم ( مركز شرطة أبو تشت ) عضواً بدورة 1971، 1979 ، 1990

النائب /أحمد محمد أحمد عيسى ( مركز شرطة أبو تشت ) عضواً بدورة 1971 ، 1979

النائب / عبد الرحيم اسماعيل السيد الغول " وشهرته " عبد الرحيم الغول عضواً ( مركز شرطة نجع حمادى ) بدورة 1971 ، 1976 ، 1979 ، 1984 " الدائرة الثانية " ، 1987 " الدائرة الثانية " ، 1990 ، 1995 ، 2005

النائب / إبراهيم على أحمد القاضى ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً بدورة 1971

النائب / عبد المنصف ثابت حسن ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً بدورة 1971

النائب /عبد اللاه محمد عبد الله ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً بدورة 1971

النائب / فؤاد محمد أبو زيد خليفة ( مركز شرطة دشنا ) عضواً بدورة 1971، 1976

النائب / مختار عثمان محمد أبو بكر ( مركز شرطة دشنا ) عضواً بدورة 1971،1979 ، 1984 " الدائرة الثانية " 1987 " الدائرة الثانية " 1995،

النائب / محمود محمد سيد بدرى ، وشهرته " محمود جعبور " ( مركز شرطة فقط ) عضواً بدورة 1971، 1976 ، 1979 ، ( 1984الدائرة الأولى ) ( 1987الدائرة الأولى )

النائب / محمود محمد يوسف ( مركز شرطة قفط ) عضواً بدورة 1971

النائب / فهمى محمد حسن الخبير وشهرته " فهمى الخبير " ( مركز شرطة قوص ) عضواً بدورة 1971

النائب / عمران عبد الجليل غزالى ( مركز شرطة قوص ) عضواً بدورة 1971

النائب / محمد إبراهيم حسن مصطفى عياد ( بندر شرطة الأقصر ) عضواً بدورة 1971 ، 1976 ، 1990

النائب / سيد أحمد السيد محمد المهتدى ، وشهرته " السيد أحمد المهتدى الإدريسى ( بندر شرطة الأقصر ) عضواً بدورة 1971 ، 1976، 1979 ،( 1984 الدائرة الأولى ) (1987الدائرة الأولى ) ، 1995

النائب / يوسف رشوان أحمد نصير ، وشهرته ( تهامى ) ( مركز شرطة أرمنت ) عضواً بدورة 1971 ، 1976 ، 1979 ، 1995

النائب / فتحى زكى الصادق محمد على ، وشهرته " عبد الفتاح " ( مركز شرطة أرمنت ) عضواً بدورة 1971، 1979 ،( 1987 الدائرة الأولى )

النائب / عبد المنصف حسن بدوى حزين ، وشهرته " عبد المنصف حزين " ( مركز شرطة إسنا عضواً بدورة 1971 ، 1976 ، 1995

النائب / زكريا محمد الأمير إبراهيم ، وشهرته " زكريا الأمير أبو الشيخ " ( مركز شرطة إسنا ) عضواً بدورة 1971، ( 1984 ، 1987 الدائرة الأولى ) 1990

النائب / عبد الرحيم عمر عبد الرحيم ( بندر قنا ) عضواً بدورة 1976

النائب / محمد فاروق زكى على الدربى ( مركز شرطة أبو تشت ) عضواً بدورة 1976

النائب / عبد المبدى محمد الأمين أحمد ( مركز شرطة أبو تشت ) عضواً بدورة 1976

النائب / محمد بركات أبو سحلى وشهرته " بركات " ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً بدورة 1976 ،( 1984 الدائرة الثانية )

النائب / محمد عبد النبى السمان الشعينى ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً بدورة 1976، 1979 ،( 1984 الدائرة الثانية ) ،( 1987 الدائرة الثانية )

النائب / محمد رشاد خلف الله عابدين ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً بدورة 1976

النائب / فايز أبو الوفا محمد الشاذلى ، وشهرته " بركات أبو الوفا " ( مركز شرطة دشنا ) عضواً بدورة 1976، 1979 ، 1990 ، 1995 ، 2000

النائب / يوسف محمد صديق وشهرته " يوسف السبعى " ( مركز شرطة فقط ) عضواً بدورة 1976، 1979 ،( 1984 الدائرة الأولى ) ،( 1987 الدائرة الأولى )

النائب / أحمد صالح عثمان محمود ( مركز شرطة قوص ) عضواً بدورة 1976،1979 ، ( 1984 الدائرة الأولى) ، ( 1987 الدائرة الأولى ) ، 2000

النائب / محمد الفوزى مرتضى صغير أحمد ( مركز شرطة قوص ) عضواً بدورة 1976

النائب / أحمد صديق متولى وشهرته أحمد الصديق ( مركز شرطة أرمنت ) عضواً بدورة 1976،( 1984 الدائرة الأولى)

النائب / عبد الرحمن محمد بدر وشهرته " عبد الرحمن الفار " ( مركز شرطة إسنا " عضواً بدورة 1976،( 1984 الدائرة الأولى) ( 1987 الدائرة الأولى )

النائب / حسن فؤاد عامر النوبى على وشهرته حسن العمدة النوبى ( مركز شرطة إسنا ) عضواً بدورة 1976

النائب / فكرى مكرم عبيد ( قسم شرطة قنا ) عضواً بدورة 1979

النائب / حسن فكرى أحمد حامد ( قسم شرطة قنا ) عضواً بدورة 1979،( 1984 الدائرة الأولى ) 1990

النائب / سعدية حسن حسين عمران ( مقعد المرأة 1979

النائب / محمود رأفت عبد الفتاح محمود أبو سحلى ( مركز شرطة نجع حمادى ) عضواً بدورة 1979

النائب / محمد لطفى محمد شمروخ وشهرته العمدة لطفى ( نقطة شرطة الرئيسية ) عضواً بدورة 1979 ،( 1984 الدائرة الثانية )

النائب / محمد محمود على حسن ( مركز شرطة قوص ) عضواً بدورة 1979 ،( 1984 الدائرة الأولى ) ، ( 1984 الدائرة الأولى ) 1990 ، 2000

النائب / إسماعيل إسماعيل أبوزيد ( بندر شرطة الأقصر ) 1979

النائب / عبد المنعم عبد الحكم أحمد بدران وشهرته عبد المنعم بدران ( بندر شرطة الأقصر ) 1979 ،( 1984 الدائرة الأولى )

النائب / مرتضى نور متولى حزين ( مركز شرطة إسنا )

النائب / مصطفى الصادق أحمد محمد وشهرته " مصطفى الصادق " ( مركز شرطة إسنا )

النائب / أحمد مصطفى حفنى سيد ( مركز شرطة إسنا )

النائب / حمدى محمد حسن على ( الدائرة الأولى 1984 )

النائب / عبد الرحيم عمر عبد الرحيم الشريف ( الدائرة الأولى 1984 )

النائب / عطيات لبيب سليمان على ( الدائرة الأولى 1984)

النائب / طاهر حزين بدوى حسن حزين وشهرته ( طاهر حزين )( مركز شرطة إسنا )

( الدائرة الأولى 1984) ، 2005

النائب /طارق محمد أحمد محمد السباعى وشهرته ( طارق السباعى )( مركز شرطة دشنا ) ( الدائرة الثانية 1984) 2005

النائب / أمين محمد عيسى عطية وشهرته أمين عيسى ( الدائرة الثانية 1984 )

النائب / أحمد فخرى أحمد قنديل وشهرته " أحمد فخرى قنديل " ( الدائرة الثانية 1984 ، 1987 ) 1990 ، 1995 ، 2000

النائب / أحمد على حامد ( الدائرة الثانية 1987 )

النائب / محمد بهى الدين علاء الدين ( الدائرة الأولى 1987 ) مركز شرطة نقادة 1989 ، 1990 ، 1995 ، 2000

النائب / إسماعيل إبراهيم محمد عمر وشهرته ( إسماعيل الأحمر ) ( الدائرة الأولى 1987 )

النائب / مصطفى رمضان محجوب ( الدائرة الأولى 1987 )

النائب / مصطفى يس أحمد حامد ( الدائرة الأولى 1987 )

النائب / أحمد إبراهيم أحمد خليل وشهرته " خليل " ( الدائرة الأولى 1987 )

النائب / د. يوسف العادلى أحمد "( الدائرة الأولى 1987 ) المقعد الفردى " 1987

النائب / أحمد إسماعيل السمان الشعينى ( الدائرة الثانية ، 1987 ) ، 1990 ، 1995

النائب / محمد فهمى عمر ( الدائرة الثانية 1987 ) 1990 ، 1995

النائب / مصطفى أحمد وزيرى ( الدائرة الثانية 1987 )

النائب / حسن محمد حسن الوكيل ( الدائرة الثانية 1987 )

النائب / محمد عبد المنعم عوض ( الدائرة الثانية 1987 ) 1990

النائب / محمود حسن محمد النجار ( قسم بندر قنا ) 1990 ، 1995 ، 2000

النائب / محمود محمد الغزالى أحمد عبد الله وشهرته ( محمود الغزالى ) (مركز شرطة قفط ) 1990 ، 1995 ، 2005

النائب / د. محمود محمد مصطفى على " دكتور محمود مصطفى الشريف " ( مركز شرطة قفط ) 1990 ، 1995

النائب / عبد اللاه محمد عمر عبيد ( مركز شرطة نقادة ) 1990 ، 1995

النائب / عبد الحميد على عثمان وشهرته " العمدة فرح دعبس " ( مركز شرطة قوص ) 1990 ، 1995

النائب / عبد الحق بحر مدنى عبد الكريم العمارى ( بندر الأقصر ) 1990

النائب / د. محمد بهجت أحمد محمد الصن وشهرته " بهجت الصن " (مركز شرطة أرمنت ) 1990 ، 2000

النائب / أبو الحسن الصادق أحمد يوسف ( مركز شرطة أرمنت ) 1990

النائب / بهى الدين عباس حزين ( مركز شرطة إسنا ) 1990

النائب / مصطغى كامل زكى على محمد الدربى ( مركز شرطة أبو تشت ) 1990 ، 1995

النائب / أبو القاسم حمادى فراج حماد ( مركز شرطة أبو تشت ) 1990 ، 1995

النائب / محمود محمد محمد جاد المولى وشهرته محمود الخديوى ( قسم شرطة قنا ) 1995

النائب / يحيى أحمد شعلان أحمد وشهرته يحيى شعلان ( مركز شرطة الأقصر ) 1995

النائب / عبد الله القريفان ( مركز شرطة أرمنت ) 1995

النائب / ممدوح حسن سعد عثمان ( مركز شرطة أرمنت ) 1995

النائب / فيصل عبد الرحمن محمد بدر ( مركز شرطة إسنا ) 1995 ، 2005

النائب / محمد أبو المجد محمد مصطفى ( مركز شرطة أبو تشت ) 1995 ، 2005

النائب / رفاعى عبد الوهاب عمر عبد الرحيم ( قسم شرطة قنا ) 2000

النائب / مصطفى النحاس محمود محمد يوسف ( مركز شرطة قفط ) 2000

النائب / أنس أبو القاسم محارب وشهرته " أنس دنقل " ( مركز شرطة قفط ) 2000

النائب / عبد الستار حسن محمود خلف ( مركز شرطة نقادة ) 2000

النائب / بهاء الدين أبو الحمد عثمان عبد العاطى ( مركز شرطة الأقصر ) 2000 ، 2005

النائب / عبد النبى حسين رشيدى وشهرته " عبده حسين " ( مركز شرطة الأقصر ) 2000

النائب / منتصر أمين سليم ( مركز شرطة أرمنت ) 2000

النائب / عبد المنعم فراج عبد الرحيم مجاهد ( مركز شرطة إسنا ) 2000

النائب / خالد عبد المنعم فراج عبد الرحيم مجاهد ( مركز شرطة إسنا ) 2000

النائب / وائل زكريا محمد الأمير إبراهيم وشهرته " وائل زكريا الأمير أبو الشيخ " 2000

النائب / كمال محمود موسى عثمان ( مركز شرطة دشنا ) 2000

النائب / عمر أحمد الطاهر عمر أحمد خلف الله وشهرته " عمر الطاهر خلف الله " ( نقطة شرطة الرئيسية " 2000 ، 2005

النائب / عبد النبى محمد عبد النبى السمان وشهرته "هشام الشعينى " (نقطة شرطة الرئيسية ) 2000 ، 2005

النائب / ممدوح مأمون أمين أبو سحلى ( مركز شرطة نجع حمادى ) 2000

النائب / طلعت مصطفى مهران رسلان ( مركز شرطة أبو تشت ) 2000

أ النائب / أأبو النجا محمود عثمان المحرزى وشهرته " أبو النجا المحرزى " 2000

النائب / أحمد مصطفى عبد الرحمن أحمد وشهرته " أحمد مصطفى الجبلاوى "

( قسم شرطة قنا ) 2005

النائب / امبارك أبو الحجاج إسماعيل ( قسم شرطة قنا ) 2005

النائب / أبو الحسن حسن الجزار أحمد ( مركز شرطة قفط ) 2005

النائب / محمد عبد الفتاح عمر عبيد ( مركز شرطة نقادة ) 2005

النائب / عبد الله أبو العلا مرعى إبراهيم ( مركز شرطة نقادة ) 2005

النائب / هشام أحمد حنفى عبد الله ( مركز شرطة قوص ) 2005

النائب / محمد فهمى محمد حسن وشهرته " محمد الخبير " ( مركز شرطة قوص ) 2005

النائب / د. محمد خليل أبو المجد العمارى ( مركز شرطة الأقصر ) 2005

النائب / محمد فتحى أحمد عبد القادر وشهرته " نوبى فتحى "( مركز شرطة أرمنت ) 2005

النائب / على محمد عبد العال أحمد الزناتى وشهرته " أحمد الباسل "

النائب / محمد مندور محمد أحمد على ( مركز شرطة دشنا ) 2005

النائب / محمد أبو الطيب أحمد فخرى قنديل ( مركز شرطة نجع حمادى ) 2005

النائب / ماهر زكى على محمد الدربى ( مركز شرطة أبو تشت ) 2005

تناول المؤلف نواب محافظة قنا والذين تبأوا مقاعد البرلمان ( من أعضاء مجلس الشعب )

أما أعضاء مجلس الشورى فسيتناولهم المؤلف فى كتاب قادم