الأحد، 26 ديسمبر 2010

( تغيرات الثقافة .. تحولات الواقع ) ( فى مؤتمر أدباء مصر الدورة 25 )


( تغيرات الثقافة .. تحولات الواقع )


( فى مؤتمر أدباء مصر الدورة 25 )





أبحاث وموائد مستديرة وورش عمل وأمسيات شعرية ضمن الفعاليات التى شهدها المؤتمر
فى دورته ال 25 مؤخرا

يذكر أن مؤتمر أدباء مصر والذى أقيم فى الفترة من 21 الى 23 ديسمبر2010 تحت رعاية الفنان فاروق حسني وزير الثقافة،



تكريم الاديبة فوزية مهران






المكرم/ طلعت الشايب



المكرم/ محمد فريد أبوسعده



المكرم/ محمد كشيك



الشاعر عبدالستار سليم .. يتسلم درع التكريم نيابة عن الدكتور والناقد شاكر عبدالحميد






المكرم / يوسف أبوالقاسم الشريف




المكرم / أحمد المريخى


ورأس المؤتمر د. أحمد زايد، وتولى أمانته د. جمال التلاوي،وفى المؤتمر كرمت الأمانة العامة مجموعة من الأدباء وهم: الأديب محمد الدسوقي "الوجه البحرى"، الشاعر يوسف أبوالقاسم الشريف "الوجه القبلى"، الشاعرمحمد كشيك عن محافظة القاهرة ، الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، الشاعر و أحمد المريخى "من الإعلاميين"،و اسم الشاعر الراحل محمد صالح "عن الراحلين"، الأديبة فوزية مهران "عن الأديبات"، بالإضافة الى تكريم الفائزين بجوائز مسابقة أبحاث المؤتمرات الإقليمية وهم: سيد الوكيل، محمد الراوي، محمد حامد السلاموني، سمير الفيل.

و تم إطلاق اسم الشاعر الراحل محسن الخياط على هذه الدورة ولذلك دورة فى فى الحركة الاديبة المصرية وريادته وكذلك لمساهماته فى دورات مؤتمر أدباء مصر.





وإيماناً من الأمانة العامة بضرورة تعريف الآخر بالثقافة العربيةصدرت ضمن مطبوعات المؤتمر ثلاثة كتب للنصوص الأدبية المترجمة لأدباء محافظات مصر، وهي شعر الفصحى، العامية، القصة القصيرة، بالإضافة لإصدار كتيب خاص عن المصطلحات النقدية المتصلة بمحور المؤتمر كما صدر كتيب عن المكرمين، وكتاب عن أبحاث المؤتمر، وديوان للشاعر الراحل محسن الخياط بعنوان "حكايات بهية" بمناسبة إطلاق اسمه على هذه الدورة الفضية.

.......


المحور الأول: المثقـف الآن.

الثقافة.. ومفهوم المثقف الآن ـ د. كمال مغيث.

التمثيلات الثقافية لتغيُّرات الواقع ـ د. وائل غالي شكري.

المثقف بين الموسوعية والتخصص (حكاية قرن من الزمان) ـ د. محمد علي سلامة.

رأس الجلسة: د. أحمد درويش.
......

المحور الثاني: الأدب العربي نحو شراكة حضارية جديدة.

الثقافة الوطنية وثقافة العولمة ـ د. السيد إبراهيم.

الدور المصري في الثقافة الإنسانية ـ د. خالد فهمي.

المحور الثالث: ملامح الأدب الجديد.

لغة الأدب الجديدة وتغيُّرات اللغة اليومية ـ د. عبد الحفيظ محمد حسن.

الكتابة كتجاوز مستمر للشكل ـ محمد سمير عبد السلام.

رأس الجلسة: د. السيد فضل.

........

المحور الرابع: الأدب المصري المعاصر تحوُّلات ومراجعات.

الثقافة المصرية بين المركزية والتعدُّد ـ حمدي سليمان.

التهميش وثقافة الهامش ـ د. حسن علي محمد.

الأدب المصري المعاصر بين الجمود والتغريب ـ د. حسن عبد العليم يوسف.

المواطنة وتجلياتها في رواية "الحرب فى برّ مصر" ـ د. شريف الجيار.

رأس الجلسة: د. مصطفى الضبع.

........

المحور الخامس: الظواهر الأدبية الجديدة.

العلاقة التبادلية بين الأدب والوسائط الإعلامية..

رواية "في كل أسبوع يوم جمعة" نموذجا ـ د. رشا صالح.

الظواهر الأدبية الجديدة، الشعر والميديا ـ مجاهد العزب.

الاتجاهات الأدبية الجديدة.. ملاحظات ومراجعات ـ د. خالد جودة.

أشكال التلقي الجديدة وإشكالياتها في الثقافة العربية (محاولة لرصد تأسيسي) ـ د. هيثم الحاج علي.

رأس الجلسة: د. صلاح رزق.

مناقشة "الظواهر الأدبية الجديدة" في الجلسة البحثية الرابعة

فى اليوم الثانى من المؤتمر عقدت الجلسة البحثية الرابعة بعنوان "الظواهر الأدبية الجديدة" برئاسة د. حسين حمودة بقصر ثقافة الجيزة واشتملت الجلسة على البحث الأول بعنوان "الاتجاهات الأدبية الجديدة ـ ملاحظات ومراجعات" للدكتور خالد جودة حيث أشار فيه إلى أن الاتجاهات المستحدثة فى الكتابة الأدبية "أدب المدونات ـ أدب البنات..إلخ" وتحليلها موضوعياً، تعنى الإشارة الى التحولات والتأثيرات فى الناحية المضمونية والرؤى الجمالية للكتابة، وما يرتبط بها من تجمعات ووسائط حديثة وتأثيرات مجتمعية متبادلة، وظواهر ثقافية كثيرة صاخبة، يبدو معها نسيج البحث مترامياً، واسعاً فى تفريعاته وتفاصيله الهادرة والمتلاطمة، والتى تستغرق جوانب كثيرة من المشهد الأدبى المعاصر بحيث من المفترض أن يكون التناول حينها قاصرا على الإلماح والتلخيص دون التفصيل، والانتقاء ودون الإحاطة.ثم أضاف أن مفهوم "الاتجاه"، ظهر فى دراسات متعددة نفسية وفكرية وتربوية بمعانيها المتعددة وهو مفهوم كثير التداول فى الحياة العامة والخاصة، إذ يعطى معنى مادياً عندما يشير إلى خط سير المادة أو الجسم، ويعطى معنى اعتبارياً عندما يرتبط بالرأى الذى يكونه الفرد نحو موضوع معين ويصيغ سلوكه فى مواقف الحياة المختلفة،
وبالنسبة للمجال الأدبي يرى البعض "أن دراسة الاتجاهات الأدبية هي معرفة وجهة وسير المواضيع الأدبية الثقافية والفكرية والفنية المختلفة" والتى نشرت فى وسيط معين لتوصيل رسالة ما إلى القارئ وما يرتبط بدراسة هذه الموضوعات من مؤثرات مترابطة معها وشواهد دالة عليها، ويرتبط بمفهوم "الاتجاه" أيضاً مفهوم "الظاهرة" التى تعنى واقعة متكررة بنفس الأسلوب وبنفس الشكل بحيث تمثل أمراً لافتاً للنظر، ومستحقاً للتأمل والدرس، فالظاهرة إما أن تكون إيجابية أو سلبية، والظاهرة الثقافية والأدبية عامة هى التى تحفر فى الواقع الثقافى مجراها لتؤسس بالتدريج إتجاهاً عاماً يمكن تحديد ملامحه والوقوف على أهم خصائصه.
والبحث الثاني بعنوان "العلاقة التبادلية بين الأدب والوسائط الإعلامية" للدكتورة رشا صالح تناولت فيه العلاقة بين الإبداع الأدبى ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية علاقة شديدة القوة والتشعب وتتجلى مظاهرها فى كثير من صفحات تطور الأدب انطلاقاً من تشكيل أجناس أدبية جديدة أو طرائق فى التعبير والتصوير مختلفة تبعاً لدرجات السرعة والانتشار بين شرائح المتلقين، وهو الاتساع الذى يحدث نتيجة تطور وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة، وأضافت أن المتأمل لتاريخ الادب العربى الحديث يحس بقوة هذه العلاقة وتأثيرها البالغ فى تشكيل الأجناس والأنواع وطرائق التعبير والتصوير فى ذلك الأدب.
واستعرضت الباحثة رواية "فى كل أسبوع يوم جمعة" لإبراهيم عبدالمجيد، باعتبارها رواية يمكن أن تُصبح النتائج المستخلصة من الحوار النقدى مع عناصرها منطلقاً للحوار مع أعمال فنية أخرى تتبنى التقنيات نفسها فى البناء الفنى، وتناولت فى البحث خصائص متن الرواية ومبناها الحكائى من خلال تقاليد الشكلانيين الروس، وإضافات جيرار جينت، وعلاقتها بتأثير الميديا فيها، وأشارت الى أن "المتن الحكائى" أى القص هو مجموع الأحداث التى تتصل فيما بينها، والتى تعرض وفق نظام طبيعى، أى النظام الوقتى والسببى للأحداث من خلال مادة أولية للحكاية لا تنفصل عن إحداثياتها الزمانية والمكانية، ولا عن الشخصيات، أما المبنى الحكائى اى الخطاب، أو السرد، أو التقديم الخطابى، هو طريقة البناء التى تتم بمقتضاها إدراج تلك الأحداث فى العمل الفنى.
والبحث الثالث بعنوان " الظواهر الأدبية الجديدة ـ الشعر والميديا" للأستاذ مجاهد العزب وقد قدم فى بحثه ورقة استطلاعية تمهد لدرس أعمق يحتاج الى فريق من الباحثين جاء فيها:
أولاً: أن الفيس بوك مثَّل ويُمثل أداة اتاحت للمبدعين من الشعراء نشر إبداعهم مباشرة دون المرور بدورة النشر الورقى المعتادة أو التى تتم عبر وسائل الإعلام التى يقف فيها بعض الوسطاء بين المبدع وجمهوره.
ثانياً: إن هذه الأداة أتاحت للمبدع أن يكون صاحب القرار الوحيد فى أن ينشر ماشاء وقتما شاء للدرجة التى أصبح معها كأنه يمتلك صحيفة ينشر فيها ما يحب بحرية شبه مطلقة.
ثالثاً: إن هذه الأداة تتيح للمتلقين على اختلاف توجهاتهم ودرجات وعيهم وتنوع خبراتهم المعرفية والجمالية، والتفاعل مع النص وصاحبه من خلال اللقاء المباشر واللحظى.
رابعاً: إن هذه الأداة قد أتاحت للمبدعين فيما بينهم طاقة تفاعلية نوعية من خلال تبادل الإبداع فى موضوع واحد.
خامساً: إن هذه الأداة على حداثة استخدامها كان لها هذا الأثر اللافت الذى ينبغى متابعة رصده وتحليله فى تطوراته المضطردة وخصوصاً إذا أضيف الاستبيان باستطلاع آراء المبدعين أنفسهم واستكشاف تجاربهم.
وفى البحث الرابع بعنوان "أشكال التلقى الجديدة وإشكالياتها فى الثقافة العربية" للدكتور هيثم الحاج على وقد أشار فى بحثه إلى أن طبيعة انتقال المعلومات قد تغيرت على مدار القرن السابق فى موجات غير متعاقبة لم يسبق لها مثيل فى تاريخ البشرية كما أن هذه التغيرات قد تأثرت بطبيعة وسائط الانتقال التى عرفها الإنسان منذ معرفته بالمطبعة التى قضت على أشكال الثقافة الشفاهية، وحولت المعرفة إلى طبيعتها الكتابية، كما حولت الإبداع إلى شكله الطباعي المعتمد على إمكانيات تشكيل فضاء الصفحة، ثم إلى طبيعته البصرية المعتمدة على إمكانات الصورة والنص المفتوح والتشعبى، مما يطرح الأسئلة حول طبيعة كل من الرسالة الإبداعية ومرسلها ومستقبلها والسمات التى تتسم بها.
ثم أضاف أن هذه الورقة البحثية تطمح إلى تفجير الأسئلة التي تطرحها طبيعة المجتمع الجديد وتفاعلاته مع المعلومات، إنها الأسئلة التى لا نستطيع الإجابة عنها بالرجوع إلى الكتب والمراجع، بقدر ما تكون بذرة إجاباتها موجودة فى الواقع وآليات تعامله مع مكوناته.
وفتح باب المناقشة حيث وجه أ.سمير الفيل سؤالاً للدكتور خالد جودة قائلاً: هل تنهار دولة الأدب الكلاسيكى العظيمة، وهذه الكتابات الورقية التى انتقلت عبر الأجيال، أمام الشات والإنترنت التي تجلب أشياء ليس لها قيمة؟ فإلى أين سيكون المطاف؟ .
فرد خالد جودة قائلاً أن ثمة تآزر بين الاثنين وهما مكملان لبعضهما ولا يمكن الاستغناء عن بعضهم.
كما تساءل محمد نصر عن كيف يمكن للميديا التأثير على فنيات الأدب بأجناسها المختلفـة؟ فردت د.رشا صالح قائلة أن الميديا قد تؤثر من ناحية الشكل والمضمون وقد جاء هذا فى البحث.
وعقب ذلك أقيمت أمسية شعرية أدارتها أ.نوال مهنى وشارك فيها مجموعة من الشعراء منهم محمد يونس، وعبد الحكم العلامى، ربيع عبد الحميد قطب، د. جيهان نجم.


..............



المحور السادس: المشهد الأدبي.

تغييب الخطاب الروائي وتغليبه ـ إبراهيم محمد حمزة.

الملامح والخصائص الفنية لشعر العامية ـ أحمد مبارك.

المشهد القصصي.. نصوص وقراءة ـ د. شعيب خلف.

التلقي الثقافي للعلامة الشعرية ـ محمد عبد العال.

رأس الجلسة: د. يسرى العزب.



في الجلسة البحثية الخامسة تجلى "المشهد الأدبي في إقليم القاهرة الكبرى"




بعنوان "المشهد الأدبي فى إقليم القاهرة الكبرى" عقدت في اليوم الثالث من المؤتمر الجلسة البحثية الخامسة برئاسة د. يسرى العزب بقصر ثقافة الجيزة، واشتملت على البحث الأول بعنوان "تغييب الخطاب الروائي وتغليبه" للأستاذ إبراهيم محمد حمزة وقد أكد في بحثه على الحيرة التي يلقاها القارئ المخلص للعمل الأدبي، بين تحكيم ذوقه الشخصي فيما يقرأ وبين ضرورات بروتوكوليه لا يمكن الفكاك منها بيسر، فالطابع الاحتفالي للمؤتمرات والندوات، حّول النقد إلى محاولة للتعبير عن الإعجاب البالغ بالمبدع وبما كتب، وليس هناك أمر ضد تسجيل هذا الإعجاب، إنما الواقع يؤكد أن "قعقعة" كثيرة نسمعها، وطحيناً قليلاً نادراً ما ننعم به.
والمبدع إن رضى قضى، وكذلك الناقد، إنها دائماً هذه العلاقة المتشابكة بين الطرفين، حين يضيق المبدع بالنقد، يخرج ليعلن أن "دور النقد لم يضئ زاوية في الأدب المصري"، بل ربما رأى بعضهم أن الناقد "لبلاب يتسلق حوائط المبدعين".
ثم أضاف الباحث أن الدعوة إلى أن النقد يعود لسابقه، مدافعاً عن الأدب الرفيع مهما كان اسم مبدعه، منبهاً وموجهاً الأدب العادي العابر، مهما كان رواجه، والدعوة لعلمنة الأدب، أي جعل أدواته علمية.
أما الرواية، فقد توجّت ذاتها ملكة على الأنواع الأدبية، هذا في حالة تصور وجود صراع بين هذه الأجناس – كما يحب البعض التأكيد عليه – لكنها الرواية تلك الزاهية باقتدار في محفلها، الواثقة بخطاها، القابضة على مكانتها بثقة، ربما لأنها ولدت كما يقول شيخنا الجليل يحيى حقي، على هيئة ناضجة جميلة، فأثبتت لنفسها حقها في الوجود والبقاء، واستحقت شرف مكانة الأم في الانتساب إليها.
كما أشار الباحث إلى أن هذا الجنس الأدبي الناهض يمنح الأمل في وجود قارئ مثالي يفتح الباب، أمام نماذج باهته لا طائل ورائها، ولا تضيف جديداً، ولأن الناقد "لا يدلى بأحكام قاطعة"، إنما يبين وجهة نظره، ويتحمل مسئوليتها وحده، فإن المهمة الأساسية للناقد / قارئ النص تكمن في السعي وراء إجابة سؤال بسيط: ماذا قال المبدع؟ وكيف قال؟ هذا على اعتبار أن فعل القراءة هو في أهم تصوراته، إعادة إنتاج للنص.
واستطرد الباحث تحت فكرة تلاشي الحدود بين الأنواع الأدبية، قائلاً أن القراءة الرصينة التقليدية تحترم الفصل بين الأجناس الإبداعية.

وفى البحث الثاني بعنوان "الملامح والخصائص الفنية لشعر العامية في إقليم القاهرة الكبرى" للأستاذ أحمد مبارك أشار إلى أنه في هذه الدراسة كان يرتكز على استظهار الملامح والخصائص الفنية التي تقسم بها ست مجموعات من شعر العامية لخمسة شعراء ممن يقيمون في محافظة الجيزة أو ينتمون إليها، كما يطمح إلى ألا يكون استظهاره لتلك الملامح الفنية مقتصراً على مجرد البيان الوصفي الظاهري المحايد، وإنما يطمح أن يكون استظهاره أكثر تعمقاً وتفاعلاً يجنح إلى التحليل والتقويم في آن واحد، وأن يرصد تأثير الأجيال السابقة على هذا الجيل صاحب النماذج موضوع الدراسة ـ ومدى التأثير وماهيته.
كما أكد على أنه يشير في بحثه إلى أوجه التلاقي أو التشابه، وكذا الاختلاف بين شعراء هذه المجموعات الشعرية الموجودة في البحث والذين ينتمون إلى جيل واحد تقريباً، وأضاف أنه حتى لا تختلط الأوراق ويتيسر المنهج، أن نعرض مقيدين بالمدى والمساحة ـ لإبداع كل شاعر من الشعراء الخمسة منفرداً للوصول إلى أهم الملامح والخصائص الإبداعية لديه، وبيان أوجه التآزر والتلاقي، وكذا الاختلاف بينهم سواء فيما يتعلق بالبناء الفني أو المحاور والمنطلقات الفكرية والموضوعية، وأشار إلى أنه سيستعرض ست مجموعات شعرية، خمس مجموعات منها حديثة الصدور، ومجموعة أخرى كبيرة الحجم غير مطبوعة، وهى: مجموعة بعنوان "روبابيكيا" صدرت عام 2004 للشاعر محمد عبد المحسن مطر، وللشاعر محمود بطوش مجموعتان هما "رغم اني مش عارف إسمه"، "ينطفئ بالتدريج"، صدرتا عامي 2007، 2008، ومجموعة بعنوان "أوتار بتنزف دم" للشاعرة عفاف أحمد صدرت عام 2010، ومجموعة "كرباج وطن" للشاعر عصام رجب صدرت عام 2008، ثم المختارات غير المطبوعة للشاعر أسامة فرحات بعنوان "ممنوع الانتظار".

وفى البحث الثالث بعنوان "نصوص مقرؤه – المشهد القصصي في إقليم القاهرة الكبرى" للدكتور شعيب خلف وقد استعرض في بحثه مجموعات قصصية لعدد من الكتاب.
أولهم: سمير عبد الفتاح وهو يكتب القصة والرواية والدراسة الأدبية، أصدر من قبل ثلاث مجموعات قصصية هي على الترتيب "سبع وريقات شخصية لعامل التحويلة" عام 1993، "تطهر الفارس القديم" عام 1996، "حارس الغيوم" عام 1996، والمجموعة محل البحث "أخبار سوسو" عام 2007، بالإضافة لمشروعين روائيين وعدد من الدراسات فى القصة والرواية.
وثانيهم: أمل خالد ومجموعاتها على الترتيب "بورتريه متعدد الأبعاد"، "رابطة عنق"، "مسرة الاغتراب" والمجموعة محل البحث "صخب الملمس" والذي يستعرض فيها السرد مع الغناء.
وثالثهم: محمد كمال رمضان ومجموعته بعنوان "بورتريه وقصص أخرى" حيث يظهر فيها قضية وجود الإنسان في هذا العصر، كما تظهر القضية الوجودية الكبرى آلا وهى الموقف من الموت.
ورابعهم: شوقي عبد الحميد يحيى ومجموعته بعنوان "شوكة في القلب" والراوي فيها يعرض أسئلة وجودية من خلال ما يقدم من عبارات تفيض بالحكمة سواء مما صكه هو، أو كان منقولاً.

وفى البحث الرابع بعنوان "التلقي الثقافي للعلامة والشعرية" للأستاذ محمد عبد العال، فقد أشار في بحثه إلى أن فن الشعر، دون غيره من الأجناس الأدبية ينبني على اهتمام إبداعي بالتشكيل اللغوي، فعلى عكس الأجناس السردية التي يرتكز اهتمامها الإبداعي على تفكيك العالم الواقعي وإعادة تشكيل مفرداته "الشخوص – الأحداث – الزمن – المكان" في عالم سردي متخيل يوهم بواقعيته، نجد الشعر ينهض بمهمة إبداعية أكثر صعوبة، وهى إعادة تشكيل اللغة، والشاعر لا يتصدى لهذه المهمة محاكياً القوالب الشكلية اللغوية السابقة عليه، بقدر ما تكون هذه القوالب مرجعية للخروج عليها، ومن ثم يتحقق مفهوم الإبداع الشعري، بيد أن هناك رافداً آخر شديد الفاعلية في الفن الشعري غير اللغة بصورتها المجردة، ألا وهو الثقافة الأكثر سعة عند علماء الاجتماع والأنثربولوجيا.
ثم أضاف الباحث أن الشعر بوصفه منجزاً ثقافياً هو - في جوهره - منجز ينطوي على مجموعة معقدة ومتراكبة من الممارسات الإنسانية المتنوعة، خاصة في ظل العلاقات الجدلية والمتشابكة بين الثقافة واللغة، فالثقافة باعتبارها جامعة لكل الخطابات الإنسانية تجسد الوعاء الذي حوى الممارسات الإنسانية كافة، حتى أصبح مفهومها عند علماء الاجتماع والأنثربولوجيا يشكل نسق التساؤل ومرجعية النتيجة في آن واحد.





المحور السابع: الموائد المستديرة

* المائدة المستديرة "الثقافة والواقع.. تساؤلات المستقبل".

شارك فيها:

د. عبد الغفار مكاوي ـ د. محمد حافظ دياب ـ د. محمد محجوب.

رأس المائدة: د. أحمد زايد.



* المائدة المستديرة "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير".

شارك في الحلقة الأولى من المائدة:




حزين عمر ـ طلعت الشايب ـ د. عبد المعطى شعراوى ـ فتحي عبد السميع ـ مسعود شومان ـ د. مصطفى الضبع ـ د. يسرى العزب.

رأس الحلقة: محمد السيد عيد.

وشارك في الحلقة الثانية من المائدة:

إبراهيم عبد المجيد ـ سعد عبد الرحمن ـ سيد الوكيل ـ عبد العزيز موافي ـ فؤاد قنديل ـ د. فوزي خضر ـ يسرى حسان.

رأس الحلقة: قاسم مسعد عليوة.

......

المحور الثامن: ورشة عمل "الجماعات الأدبية الجديدة".



شارك فيها ممثلو الجماعات الأدبية الجديدة:

جماعة ابدأ: وائل فتحي ـ جماعة آدم: أحمد عبد الجواد ـ جماعة إضافة: علي عبد العزيز ـ جماعة إطلالة: سمر مصطفى ـ جماعة أفراس: إمبارك إبراهيم ـ جماعة الحقيقيون: العربي عبد الوهاب ـ جماعة بدايات القرن: أحمد إبراهيم ـ ندوة التكعيبة: محمود بطوش ـ جماعة ذات: أحمد زكريا ـ جماعة ضفاف: حلمي ياسين ـ جماعة لمّة: حاتم مرعي ـ جماعة مغامير: أحمد حسن ـ منتدى هتوف: عصام السنوسي ـ جمعية مبدعو مصر: صابر خطاب ـ جماعة كوم أمبو55: رجاء حمزة ياسين.

منسق الورشة: فكرى داود.

ورأس الورشة: ممدوح عبد الستار.

....

المحاضرة الرئيسية "تغيُّرات الثقافة.. تحوُّلات الواقع".

تحدث فيها: د. أحمد زايد

قدمها: د. عبد الرحيم الكردي.
.....

* ندوة الترجمة

وعقد المؤتمر ندوة عن الترجمة، في إطار الربط بين ما يقدمه من ترجمات لإبداعات أدباء محافظات مصر.

شارك في ندوة "الترجمة.. شهادات وتجارب":

تغريد فياض ـ شرقاوي حافظ ـ طاهر البربري ـ عبده الريس ـ محمد المغربي.

رأس الجلسة: د. عبد الفتاح مفتاح.

......

واقيمت أمسيات شعرية منها:

قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

وشارك فيها كوكبة من شعراء مصر

أدارها : الشاعر عبد العليم إسماعيل.


وكذلك أمسية فى(نادي الطالبية الرياضي بالهرم)

أدارها الشاعر محمودمغربى والشاعر محمود حجاج
وشارك فيها الشعراء محمد فؤاد , شاذلى عبدالعزيز , عبدالبارى امام , أحمد عبدالغنى , عبدالله الهادى عبدالله عبدالشافى ,سلوى عباس, سارة مصطفى


وامسية بقصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة)

ادارها: الشاعر محمد حسني توفيق.

............



وفى نهاية المؤتمر

وجه الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الشكر للأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر بشتى فروعها وللدكتور جمال التلاوى الأمين العام للمؤتمر فى دورته الخامسة والعشرين، والتى انطلقت فعالياته يوم الثلاثاء الماضى وانتهت ظهر اليوم.

وقال خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، والتى عُقدت ظهر الخميس: عايشت وأشارك فى فعاليات هذا المؤتمر منذ خمس سنوات، ويمكننى أن أقول لكم إن هذه الدورة هى أكثر الدورات التى عقدت حرصا على مراجعة المسيرة واستشراق المستقبل، وأشكركم على الإجراءات والملاحظات التى أبرزتموها خلال الأيام الماضية، وأعلم جيدا أنها تصب فى الصالح العام وسيتم أخذها فى الاعتبار عند الإعداد للدورات المقبلة للمؤتمر.

ومن جانبه أعلن جمال التلاوى الامين العام للمؤتمر توصيات المؤتمر، مصنفها لتوصيات عامة وخاصة، وهى تأكيد المؤتمر على الموقف الدائم والثابت َلمثقفى وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيونى. ويهيب المؤتمر بالقوى الوطنية فى فلسطين والعراق والسودان واليمن ولبنان، أن توحّد صفوفها، وأن تنأى عن النـزاعات التى تُلحق بالقضايا العربية، والوطن العربىّ، أعظمَ الأضرار، كما يقر المؤتمر بضرورة كفالة حرية التعبير لجميع مبدعى ومثقفى مصر، ورفض جميع أشكال الوصاية على الإبداع والفكر، والدعوة إلى التعامل مع الإبداع والثقافة وفق معاييرهما الخاصة ويقدر المؤتمرُ الخطواتِ المهمةَ التى قطعتها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة، فى سياق مشروع "الوَحدة الوطنية"، ويؤكّد دعمه للمشروع بوصفه مشروعًا قوميًّا.



توصيات مؤتمر أدبـاء مصر
اليوبيل الفضي (الدورة الخامسة والعشرون ـ دورة محسن الخياط)
القاهرة 2010م ـ تحت عنوان "تغيُّرات الثقافة.. تحوُّلات الواقع"



تحت رعاية الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة، والأستاذ الدكتور/ عبد العظيم وزير، محافظ القاهرة، والناقد الأستاذ/ الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، عقدت بمحافظة القاهرة، الدورةُ الخامسة والعشرون لمؤتمر أدباء مصر (دورة محسن الخياط)، تحت عنوان "تغيُّرات الثقافة.. تحوُّلات الواقع" خلال الفترة من الثلاثاء 21 ديسمبر 2010م، حتى الخميس 23 ديسمبر 2010م، فى قصر ثقافة الجيزة، ورأس المؤتمرَ، الأستاذ الدكتور/ أحمد زايد، وتولّى أمانته الأستاذ الدكتور/ جمال التلاوى، وقد تضمن المؤتمر خمسَ جلساتٍ بحثية رئيسية، فضلا عن إقامة محاضرة ثقافية حول عنوان المؤتمر، ومائدة مستديرة تحت عنوان: "الثقافة والواقع.. تساؤلات المستقبل"، ومائدة مستديرة ثانية (من حلقتين) تحت عنوان "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير"، وندوة تحت عنوان: "تغيرات الثقافة.. تحولات الواقع"، بالإضافة إلى تنظيم "ورشة للجماعات الأدبية الجديدة" على مدار أيام المؤتمر، وعقد جلسة خاصة لمناقشة تعديلات لوائح أندية الأدب والمؤتمرات، كما نظم المؤتمر سبعَ أمسيات شعرية في عدد من المواقع الثقافية بمحافظة القاهرة، وفي قصر ثقافة الجيزة، وبَيْت الشعر.
وقد عقد الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة، لقاءً ثقافيًّا مفتوحًا مع الأدباء والكتاب والمثقفين، عقب حفل الافتتاح الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا بالقاهرة، حيث كرَّم المؤتمر في جلسته الافتتاحية، ثلاثَ عشرة شخصية، ما بين أديب وناقد وإعلامي.

وقد اجتمعت لجنة التوصيات المشكَّلة من السادة:

الناقد الأستاذ الدكتور/ جمال التلاوي، أمين عام المؤتمر.
الروائي/ فؤاد مرسي، الأمين العام المساعد.
الشاعر/ محمود مغربي، الأمين العام المساعد.
الأديب/ إسماعيل بكر.
الروائي/ زكريا عبد الغني.
الشاعر/ مصطفى العايدي.
الشاعر/ يسري حسان.
الشاعر/ مسعود شومان.
وبحضور الشاعر محمد أبو المجد، مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة.

وبعد أن قرأت لجنة التوصيات ما اقترحه أعضاء المؤتمر من توصيات، وناقشتها على مدار ثلاث ساعات؛ أقرَّت اللجنة ما أوصى به المشاركون في المؤتمر على النحو التالي:

أولا: التوصيات العامة

يؤكّد المؤتمر الموقفَ الثابت والمبدئيَّ لمثقفي وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيوني.
ويهيب المؤتمر بالقوى الوطنية في فلسطين والعراق والسودان واليمن ولبنان، أن توحّد صفوفها، وأن تنأى عن النـزاعات التي تُلحق بالقضايا العربية، والوطن العربيّ، أعظمَ الأضرار.
التمسُّك بضرورة كفالة حرية التعبير لجميع مبدعي ومثقفي مصر، ورفض جميع أشكال الوصاية على الإبداع والفكر، والدعوة إلى التعامل مع الإبداع والثقافة وفق معاييرهما الخاصة.
يقدّر المؤتمرُ الخطواتِ المهمةَ التي قطعتها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة، في سياق مشروع "الوَحدة الوطنية"، ويؤكّد دعمه للمشروع بوصفه مشروعًا قوميًّا.

ثانيا: التوصيات الخاصة

يُقدّر المؤتمرُ ما أُنْجِزَ في هذه الدورة من ترجمة الأدب المصري إلى اللغة الإنجليزيّة، ويتوجّه بالشكر إلى السيد الفنان/ فاروق حسني، وزير الثقافة، مطالبًا بما يلي:
* تحويل مطبوعات الترجمة إلى سلسلة دائمة، تضطّلع بها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة.
* تفعيل فكرة "جائزة الأدباء"، والإعلان عنها.
* تخصيص بعض المنح للأدباء بالأكاديمية المصرية في روما.
* الموافقة على دعم مجلة القصة، وتحويلها إلى إصدارٍ شهريّ.

مع التأكيد على:

* سُرعة تفعيل آليات تنفيذ ترجمة الأدب المصريّ.
* توجيه "جائزة الأدباء" إلى أدباء مصر في الأقاليم، مع وضع معايير موضوعيّة تضمن وصولَها إلى مستحقّيها.
* أن تتولّى الأمانةُ العامة للمؤتمر وضعَ الآليّات والمعايير الخاصةِ بترشيح الأدباء للحصول على ِمِنح الأكاديميّة المصرية في روما.
* المطالبة بأن تكون أمانةُ مؤتمر أدباء مصر، إحدى الجهات التي لها الحقُّ في الترشيح لجوائز الدولة.
* اعتبار مشروع "وَصْف مِصر الآن" أحدَ المشروعات الثقافية الكُبرى التي تتبناها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة، مع تشكيل لجنةٍ عليا للإشراف على المشروع، على أن تكون سلسلة "وَصْف مِصر الآن" أحدَ تجلياتِهِ.



السبت، 18 ديسمبر 2010

الفنانة التشكيلية السورية سعاد الجندى


-


-



الفنانة التشكيلية السورية سعاد الجندى


ولدت في صوفيا ..( بلغاريا ) تقيم في دمشق .
مارست الرسم منذ الصغر كهاوية .
درست في مركز صبحي شعيب للفنون التشكيلية في حمص لمدة عامين .
درست هندسة الديكور في الولايات المتحدة و دبي .
خريجة أدب انكليزي من جامعة دمشق
مدرسة رسم في مركز دبي العالمي للفنون سابقا
مدرسة رسم للأطفال
تعمل كمدرسة متطوعة للرسم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
شاركت في العديد من المعارض الجماعية منذ العام 2000 في دبي و سوريا
أول معرض فردي في دمشق 2004
أعمالها مقتناة لدى وزارة الثقافة و لدى مجموعات في دبي و سورية و الولايات المتحدة الأمريكي


وفي لقاء أجرته مجلة الصدى مع الفنانة سعاد الجندي - العدد 301 بتاريخ الأحد 2 كانون الثاني 2005

المكان ليس مجرد حجارة...انه ذاكرة وارتباط حميمي بالاشياء ,تكبر قيمته المعنوية,حينما يبتعد المرء عنه ردحا من الزمن , ويعود اليه محملا بعبق الشوق, ليرى ويلمس التبدلات التي طرأت عليه, ما الذي تبقى منه, وما الذي تغير؟! حينها تنداح الصور, وتتتالى الذكريات, وتتلون المشاعر وتتناقض.
وقد اختارت الفنانة التشكيلية السورية سعاد الجندي(مكان طفولتها وذكرياتها) في مدينة حمص السورية, موضوعا أساسيا للوحاتها في معرضها الفردي الأول الذي افتتح بدمشق, اضافة الى موضوعات أخرى, وذلك بعد سنوات من الانتاج الفني والمشاركة في معارض جماعية. ولأنها فنانة ترسم ما تحب ,فهي تعبر عن أحاسيسها بصدق وعفوية, بيد أنها لم ترسم الأحياء الشعبية بشكلها الواقعي, بل قامت بتحوير الأشكال والعناصر بما ينسجم مع بنية التأليف , وتماسك العناصر المتنافرة وهي ترسم من الذاكرة , لذلك تبدو في أعمالها الأخيرة وقد انحازت الى الاختزال في الخطوط , والشغل على التجاور بين العتمة والضوء ,حيث ينبثق الضوء المشرق الشفيف من قلب العتمة ,كذلك دخل العنصر الانساني وخاصة المراأة , كجزء أساسي من الموضوع وبالتالي لم يعد المكات فراغا, بل مكانا يضج بالذاكرة والحلم, مشبعا بالمشاعر.
في هذا الحوار تتحدث الفنانة سعاد الجندي عن هواجسها ورؤيتها للفن والحياة.. بشفافية فنانة تريد أن تقول أشياء كثيرة من خلال فنها .
في وصفها للحالة الداخلية التي تعيشها والرهبة أمام المساحة البيضاء للوحة قيل الشغل عليها تقول: هناك احساس غريب ينتابني كمن يكون أمام شيء غير موجود وفجأة ينبثق أمامه شيء شبيه بأفلام السحر اذ يحرك الساحر يديه بالعصا وفجأة يطلع لك طائر أو أرنب أو منديل ...هذا الشيء غير موجود في الحقيقة ولكنه وجد فجأة أو وجد من لا شيء .. هذا هو المقصود باللوحة وعملية الابداع المصاحبة لها .

- الى أي حد هنالك معادل لهذا الكائن -اللوحة في الواقع؟!
- كثيرا ما أسأل نفسي هذا السؤال , ولكن ليس بالضرورة أن يكون هناك معادل في الواقع... مرة قرأت قولا:
( لنا الفن كي لا نموت من الحقيقة ) هذه العبارة أثرت فيّ كثيرا لدرجة كنت أفكر فيها دائما (لماذا هذا الفن كي
لا نموت من الحقيقة ؟!)فالفن أحيانا يجمل الحقيقة وأحيانا أخرى الحقيقة أجمل من الفن . أحيانا الحقيقة قد
تكون بشعة (الحروب, القتل,العذاب, الدمار..) من خلال التلفزيون صار القتل اليومي يجري أمامنا .. أحيانا
الانسان يحتاج الى الفن كي لا يموت من الحقيقة, وهذه وظيفة نبيلة من وظائف الفن .

- لهذا لا تصورين الواقع كما هو ؟!
-بالتأكيد ...أعمل دائما على تحوير العناصر والأشكال الواقعية. لا أرسم الشجرة كما هي , من دون أن أقول
لنفسي يجب أن أتبع المدرسة الفلانية ,أو أتبع مذهب الرسام الفلاني ...بل أتبع تلقائيتي واحساسي بالأشياء ...
أرسم هذا الشخص مثلا يهذه الطريقة , لأنني أشعر بأنني يجب أن أرسمه هكذا...

- ثمة مسحة من الحزن يشعر بها المتلقي حينما يشاهد أعمالك , ربما بسبب الألوان الرمادية .... أو حالة العزلة
والحصار التي تعيشها المرأة...لماذا هذا الحزن ؟
- أعتقد شخصيا أن الحزن هو جزء أساسي من حياة أي شخص , سواء كان من أسفل السلم الاجتماعي أو أعلاه
فما بالك بفنان وانسانة من الممكن أي منظر في الشارع يؤثر في الى درجة البكاء .
قد أرى متسولا في الشارع, أتأثر لمنظره وأبقى بعدها بساعتين في حالة خاصة من المشاعر ومن الممكن أن
تجري في حياتي الخاصة بعض الأمور التي قد تسبب لأشخاص آخرين انزعاجا أو توترا لساعة واحدة, بينما قد
تصيبني بالتوتر والانزعاج لنهار كامل ... يعني أن درجة الحساسية تختلف من انسان الى آخر وطبعا الانسان دائما يحاول أن يتغلب عاى هذه الحساسية, ويحاول السيطرة عليها, ولكن لا ينجح.
لماذا هذا الحزن ؟ لا أعرف ..أجد نفسي بعفوية أنساق لهذه الألوان القائمة (البني ..الأسود..الرمادي ) ولكن
دائما ثمة بصيص ضوء في لوحاتي..ثمة أملا ما خارجا من هذه الألوان..
- ولكن ماذا عن موضوعالمرأة في أعمالك, عزلتها ومعاناتها.. والحاجز الفاصل بينها وبين الرجل ....كأنها امرأة لا
تستطيع التواصل مع محيطها ؟
- من الممكن أن أجيب عن هذا السؤال إجابة عامة سهلة , قد يجيبك بمثلها أي شخص .... و لكن صراحة
أشعر بأن المرأة في النهاية كائن ضعيف وهش , و مهما قويت في مجتمعنا , و مهما حصلت على حقوقها ,
و مهما بلغت من مناصب رسمية ( سفيرة , و نائبة ووزيرة ... الخ ) تبقى في بلداننا تحمل شيئا من هذا
الضعف ....و في الفن و الأدب عموما هناك مشكلة مع مثل هذه الموضوعات : مثلا ماذا سأرسم كفنانة
...و ماذا ستكتب الأديبة ... إذا كتبت الكاتبة عن المرأة يقولون هذا أدب نسوي , و إذا رسمت الفنانة يقولون
هذا فن نسوي ... و إذا رسمت رجلا يقولون ما هي الدلالة التي تريدين توصيلها ... لذلك أقول إن المرأة
مهما ظهرت أمام الناس كشخصية قوية تظل تشعر بضعف ما كامن في داخلها يحاصرها , و يبدد من إمكاناتها
في التعبير عن ذاتها .
هناك في بعض اللوحات عندي تحد لتمزيق العزلة و الحصار على رغم التأمل و الحزن ... و في لوحات أخرى
يبرز حلم اليقظة ... حلم المرأة التي تمثل الوجود ... وجودها في إحدى اللوحات , في هذا القوس الذي
سيعمر بعدها ألف سنة ... دلالة مهمة جدا .... كم هي هشة و ضعيفة .... و كم هي قوية و حاضرة .

وفيما يلي لقطات من اللقاء


-





-




-
-
-




-


-




-
-

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

برنامج مؤتمر أدباء مصر ... اليوم الأول: الثلاثاء 21 ديسمبر 2010م

( تغيرات الثقافة .. تحولات الواقع )


-











د. جمال التلاوي أمين عام المؤتمر

-


برنامج مؤتمر أدباء مصر

اليوم الأول: الثلاثاء 21 ديسمبر 2010م

الساعـة 00ر11 صباحًا:

"حفل افتتاح المؤتمر"

(المسرح الصغير بدار الأوبرا بالقاهرة)

* كلمة الأستاذ الدكتور/ جمال التلاوي أمين عام المؤتمر

* كلمة الأستاذ الدكتور/ أحمد زايد رئيس المؤتمر

* كلمة الأستاذ الدكتور/ أحمد مجاهد رئيس الهيئة

* كلمة الأستاذ الدكتور/ عبد العظيم وزير محافظ القاهرة

* تكريم الأدباء والنقاد والإعلاميين

* لقاء الفنان/ فاروق حسني.. وزير الثقافة، مع الأدباء والمثقفين.

* يقدم الحفل: د. خالد عاشور.

* ** *** ** *

من الساعة 2.30 ظهرًا حتى الساعة 30ر5 مساءً:

الغــــداء.. وراحـــة.

* ** *** ** *

من الساعة 00ر6 مساءً حتى الساعة 00ر7 مساءً:

(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)

* المحاضرة الثقافية "تغيُّرات الثقافة.. تحوُّلات الواقع"

يلقيها: د. أحمد زايد.

يقدّمها: د. عبد الرحيم الكردي.

* *** *

من الساعة 30ر7 مساءً حتى الساعة 30ر9 مساءً:

(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة البحثية الأولى:

"المثقـف الآن"

* الثقافة.. ومفهوم المثقف الآن د. كمال مغيث

* المثقف بين الموسوعية والتخصص د. محمد علي سلامة

* التمثيلات الثقافية لتغيّرات الواقع د. وائل غالي

يرأس الجلسة: د. السيد فضل

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً:

(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

الأمسية الشعرية

يديرها: الشاعر عبد العليم إسماعيل.

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):

(نادي الطالبية الرياضي بالهرم)

الأمسية الشعرية

يديرها: الشاعر محمود حجاج.

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):

(قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة)

الأمسية الشعرية

يديرها: الشاعر محمد حسني توفيق.

* *** *

من الساعة 45ر9 مساءً حتى الساعة 30ر10 مساءً:

(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)

حفــل فـنـي

"فرقة السلام للموسيقى العربية"

* ** *** ** *

اليوم الثاني: الأربعاء 22 ديسمبر 2010م.

* ** *** ** *

من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهراً:

(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة البحثية الثانية: "ملامح الأدب الجديد"

* الدور المصري في الثقافة الإنسانية د. خالد فهمي

* الثقافة الوطنية وثقافة العولمة د. السيد إبراهيم

* لغة الأدب الجديدة وتغيرات اللغة اليومية د. عبد الحفيظ محمد حسن

* الكتابة كتجاوز مستمر للشكل أ. محمد سمير عبد السلام

يرأس الجلسة: د. صلاح رزق

* *** *

من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهرًا (بالتزامن):

(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

المائدة المستديرة: "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير"

(الحلقة الأولى)

يشارك فيها:

أ. حزين عمر ــ أ. طلعت الشايب ــ د. عبد المعطي شعراوي ــ أ. فتحي عبد السميع ــ أ. مسعود شومان ــ د. مصطفى الضبع ــ د.يسري العزب.

يرأس الحلقة: ألأأ. محمد السيد عيد

* *** *

من الساعة 30ر12 ظهراً حتى الساعة 30ر2 ظهراً:

(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة البحثية الثالثة:

"الأدب المصري المعاصر.. تحولات ومراجعات"

* الأدب المصري المعاصر بين الجمود والتغريب د. حسن عبد العليم يوسف

* التهميش وثقافة الهامش د. حسن علي محمد

* الثقافة المصرية بين المركزية والتعدد أ. حمدي سليمان

* المواطنة وتجلياتها في رواية "الحرب فى بر مصر" د. شريف الجيار

يرأس الجلسة: د. مصطفى الضبع

* *** *

من الساعة 30ر12 ظهراً حتى الساعة 30ر2 ظهراً (بالتزامن):

(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

المائدة المستديرة: "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير"

(الحلقة الثانية)

يشارك فيها:

أ. إبراهيم عبد المجيد ــ أ. سعد عبد الرحمن ــ أ. سيد الوكيل ــ أ. عبد العزيز موافي ــ أ. فؤاد قنديل ــ د. فوزي خضر ــ أ. يسري حسان.

يرأس الحلقة: ألأأ. قاسم مسعد عليوة

* ** *** ** *

من الساعة 2.30 ظهرًا حتى الساعة 30ر5 مساءً:

الغــــداء.. وراحـــة.

* ** *** ** *

من الساعة 00ر6 مساءً حتى الساعة 00ر8 مساءً:

(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

المائدة المستديرة: "الثقافة والواقع.. تساؤلات المستقبل"

يشارك فيها:

د. عبد الغفار مكاوي ــ د. محمد حافظ دياب ــ د. محمد محجوب.

يرأس المائدة: د. أحمد زايد

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً:

(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة البحثية الرابعة:

"الظواهر الأدبية الجديدة"

* الاتجاهات الأدبية الجديدة (ملاحظات ومراجعات) د. خالد جودة أحمد

* العلاقة التبادلية بين الأدب والوسائط الإعلامية د. رشا صالح

* الظواهر الأدبية الجديدة ــ الشعر والميديا أ. مجاهد العزب

* أشكال التلقي الجديدة وإشكالياتها في الثقافة العربية د. هيثم الحاج علي

يرأس الجلسة: د. أحمد درويش

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):

(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

الأمسية الشعرية

تديرها الشاعرة نوال مهنى.

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):

(مقر اتحاد كتاب مصر ـ الزمالك)

الأمسية الشعرية

يديرها الشاعر أحمد عنتر مصطفى.

* *** *

من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):

(قصر ثقافة مصر الجديدة بالقاهرة)

الأمسية الشعرية

يديرها: الشاعر حمدي عبد الرازق.

* ** *** ** *

اليوم الثالث: الخميس 23 ديسمبر 2010م

* ** *** ** *

من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهراً:

(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة البحثية الخامسة: "المشهد الأدبي في إقليم القاهرة الكبرى"

* تغييب الخطاب الروائي وتغليبه أ. إبراهيم محمد حمزة

* الملامح والخصائص الفنية لشعر العامية أ. أحمد مبارك

* المشهد القصصي.. نصوص وقراءة د. شعيب خلف

* التلقي الثقافي للعلامة الشعرية أ. محمد عبد العال

يرأس الجلسة: د. يسري العزب

* *** *

من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهرًا (بالتزامن):

(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)

ندوة: "الترجمة.. شهادات وتجارب"

يشارك فيها:

أ. تغريد فياض ــ أ. شرقاوي حافظ ــ أ. طاهر البربري ــ أ. عبده الريس ــ أ. محمد المغربي ــ أ. منير مزيد.

يرأس الندوة: د. عبد الفتاح مفتاح

* *** *

من الساعة 30ر12 مساءً حتى الساعة 00ر3 مساءً:

(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)

جلسة "مناقشة تعديلات لوائح الأنشطة الأدبية"

* *** *

الساعة 00ر3 مساءً:

(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)

الجلسة الختامية: "التوصيات"

يُعلن التوصيات: د. جمال التلاوي.

* ** *** ** *

الساعة 00ر4 مساءً:

المغـــــادرة.

* ** *** ** *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ورشة عمل "الجماعات الأدبية الجديدة"

تعقد يومي الثلاثاء والأربعاء ـ من 11 ص حتى 1 ظ، ومن 7م حتى 9م.

المكان: قاعة الورشة بالدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة.

منسق الورشة: أ. فكري داود.

رئيس الورشة: أ. ممدوح عبد الستار.

* ** *** ** *

الشاعرة ايمان أحمد الطنجى .... قصائدة وسيرة

الشاعرة ايمان أحمد الضنجى

-

-

الاسم : إيمان أحمد محمد الطنجي

الجنسية : سعودية

مواليد : عروس البحر الأحمر ( جده )

المؤهل : بكالوريوس علم نفس ( قيد الدراسة )

دبلوم سكرتارية عامة

تم حصولي على شهادات عدة في مجال تطوير الذات

منها : دبلوم البرمجة العصبية اللغوية ( NLP )

دورة في تنمية القدرات الإبداعية

دورة في الرياضيات الذهنية

دورة في إدارة الأفكار

نشر لي بعض النصوص في صحف محلية

كصحيفة ( عكاظ ، البلاد ، دنيا )

و صحف عربية

كصحيفة ( القدس , الأنهار )

شاركت في عدة أمسيات شعرية في النادي الأدبي بجدة

شاركت في اليوم العالمي للشعر للعام ( 2007 ، 2008 )

عضوة في عدة منتديات أدبية

مجموعة شعرية واحدة مطبوعة باسم ( أرملة الفرح ) دار الغاوون – بيروت .

مجموعة شعرية قيد الطباعة .

-




******


بتوقيت الرعد


قصيدة للشاعرة ايمان أحمد

*****

ستخرج يوما من عرق العنب

ممتلئاً بالثمالةِ و الحب

سيجيء النهار مخموراً يترنح

مغتصباً مقبض بابك

و عيناك .. اللاتي ما امتلأن إلا بشهوة الموت

ما ترققن إلا من فواجع الرحيل

فجاءة الملح

مؤبن بأكاليل الياسمين ..

تفوح بالغبطة ..

متأبطاً حزنك .

ستخرج محاصراً بهالات العشق

محموماً من قبلةٍ ..

تركتها جنية المساء على ثغرك

تركتك طاهراً

بلا إثم ..

بلا مواجع ..

مبتلاً بالسحر

بغربة مستوحشة ..

ها هي أسطورتك المارة بالسواحل

تأتيك مدججة ..

بالرعد ..

بوابل من الأعاصير ..

بالموج تاركاً أحجياته تعاويذ للرمل ..

بأساطيل محملة أحلاماً وهبتها للغرق ..

أنت ..

هذا الشارد من عينيها .

.

.

إيمان أحمد


الاثنين، 13 ديسمبر 2010

الفنانه السورية سوزان ياسين... سيرة ولوحات


--


الفنانة التشكيلية السورية سوزان ياسين
...............................................


بكلوريوس فنون جميلة قسم التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق


عضوه في جمعية الفنون التشكيلة في سلطنة عمان .

عضوه في نقابة الفنون الجميلة في دمشق .

عضوه في نقابة المعلمين في دمشق .

مشاركة دائمة في معارض الفنية سوريا .

جائزة تقديرية في معهد ذاكرة وحضارة في غونتبرع السويد عام 1993م .

جائزة تقديرية في معرض الشباب عام 2003م في دمشق .

الجائزة التقديرية الثالثة لمعرض الشباب 2004م في دمشق .

تدرس مادة الرسم والزخرفة في المعهد التقاني في دمشق

المركز الأول في مسابقة التصويررسالة الى المجتمع في سلطنة عمان 2007م




--


--




--


-




-



-



-



-



-



-



-



--

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

القاص والروائي سعيد رفيع في حواره ل ” قطوف ” : حاوره: أشرف البولاقى



القاص والروائي سعيد رفيع في حواره ل ” قطوف ” :


المثقفون المصريون جزء من مشكلة الثقافة وليسوا جزءا من حلها


مؤتمرات البحر الأحمر لم تبحث قضية ذات قيمة


انتهت سطوة القاهرة أمام سطوة الإنترنت



حاوره:


أشرف البولاقى

…………..



أعدها للنشر:

الشاعر محمود مغربى

……………



يمثل القاص والروائي سعيد رفيع ذاكرةَ وتاريخ محافظة البحر الأحمر بما تحمله هذه الذاكرة من زخم ثقافي واجتماعي قديم ومتجدد في آن واحد، وهو بمثابة البوابة الثقافية للولوج إلى تلك المحافظة التي طغى عليها صيتها السياحي بحيث تحولت إلى مصيف أو منتجع رغم ما تحمله من كنوز إبداعية تتمثل في تراثها القبلي وفي حركتها الأدبية المعاصرة ويمكن لإطلالة واحدة على مشروع الكاتب سعيد رفيع أن تكشف لنا كثيرا من هذه الكنوز خاصة وأنه أخذ على عاتقه إلقاء الضوء على تلك الكنوز من خلال مجموعاته القصصية الثلاث ( نزوة تمرد 1998 – البربوني يتجه شرقا 2005 – العودة إلى جوبال 2006 ) أو حتى من خلال روايته الأخيرة ” شتاء حار ” 2010، كاشفا عن كثير من تاريخ وتراث تلك المحافظة بأساليب فنية وأدبية …. وحول هموم الواقع الثقافي والأدبي والإبداعي وحول هموم ومشكلات واقع محافظة البحر الأحمر كان لنا معه هذا الحوار :




- ……………………………………………………………؟



ج ـ روايتي الأخيرة ( شتاء حار ) هي الرواية الأولى لي بعد ثلاث مجموعات قصصية ، وبعد كتاب يتضمن عدة مقالات من قبيل الأدب الساخر ، والحقيقة أنني لم يكن لدي خطة لكتابة رواية ، فعندما شرعت في الكتابة كنت أنتوي كتابة قصة طويلة ثم تغيرت فكرة القصة وحلت محلها فكرة أخرى ، ومع استمراري في الكتابة ظهرت أفكار جانبية عديدة إلى جانب الفكرة الرئيسية ، وهو ما أدى إلى تجاوز العمل لفضاء القصة الطويلة ليدخل في فضاء الرواية .


- ………………………………………………………………؟


يمكن القول إنني كتبت روايتي بمحض الصدفة ، وكتبتها وقد هيمنت عليَّ روح القصة القصيرة فظهرت هذه الرواية كأول مولود لي في مجال الرواية ، ويبدو أن فكرة كتابة رواية قد أعجبتني فقررت أن أخوض تجربة أخرى ولكن في هذه المرة ستكون بناء على خطة معدة سلفا .




- ……………………………………………………………..؟


ج ـ أظن أنك تقصد دور نوادي الأدب وقصور الثقافة في البحر الأحمر . ومن هذه الزاوية يمكنني القول إنه لا يوجد دور متميز أو مختلف للمؤسسة الثقافية لدينا عن دورها في بقية المحافظات ، فما يجري هنا هو ذاته ما يجري هناك في أي محافظة أخرى بما في ذلك الصراعات الصغيرة بين الأدباء بعضهم البعض ، أو بين بعض الأدباء وإدارة الثقافة .


- ………………………………………………………………؟؟


ج ـ إلى عهد قريب لم تكن محافظة البحر الأحمر على الخريطة الثقافية في مصر ، ولكن خلال العقد الأخير توقد الفعل الثقافي بالمحافظة خاصة بعد انتهاء العمل في قصر ثقافة الغردقة الجديد والذي يُعد من أفضل قصور الثقافة على مستوى الجمهورية من حيث التجهيزات التي تمكنه من استضافة المؤتمرات المحلية والدولية ، نظرا لتجهيز إحدى قاعاته بأجهزة الترجمة الفورية ، بالإضافة إلى فندق لاستضافة المشاركين في المؤتمرات .

ولذلك فقد احتضنت المحافظة خلال السنوات الأخيرة عدة مؤتمرات لهيئة قصور الثقافة ، كما احتضنت مؤتمرين كبيرين لاتحاد كتاب مصر ، هذا بالإضافة إلى القوافل الثقافية التي أخذت تشق طريقها تباعا إلى جنوب المحافظة خاصة منطقتي حلايب والشلاتين ، وهذه القوافل هي فعل ثقافي حقيقي لأنها تستهدف المواطن البسيط من أبناء قبائل العبابدة والبشارية وهم المحرومون من أدنى حقـوق المواطنـة .



- …………………………………………………………..؟


نعم أعترف أن الصورة في البحر الأحمر ليست وردية تماما . فرغم إقامة عدة مؤتمرات في الغردقة سواء لهيئة قصور الثقافة أو لاتحاد الكتاب فان هذه المؤتمرات لم تبحث أي قضية كبيرة ذات قيمة ، ولم تصدر أي توصية ذات صبغة محلية أو وطنية أو قومية باستثناء تلك التوصية العتيقة التي تتكرر في كل المؤتمرات برفض التطبيع مع العدو الإسرائيلي . كما أن هذه المؤتمرات لم تهتم بمناقشة أي قضية محلية تخص البحر الأحمر ، مثل قضية التغيرات الاجتماعية التي واكبت دخول السياحة للبحر الأحمر - مثلا - بل إن المؤتمرات التي تُعقد في الغردقة تشهد أعلى معدل ” للتزويغ ” من قِبَل المشاركين فيها ، فالغردقة بالنسبة لعدد كبير منهم هي مجرد مصيف ، يستمتعون فيه بالسباحة والاستلقاء على شواطئه الرملية واختلاس النظر إلى السائحات الجميلات .

يضاف إلى ذلك : أنه على الرغم من وجود قصر ثقافة في الغردقة ، وبيوت ثقافة في كل من سفاجا والقصير فإن مدينة مثل رأس غارب - وهي ثاني أكبر مدينة في البحر الأحمر بعد الغردقة من حيث عدد السكان - لا يوجد بها بيت ثقافة ، ولا يوجد بها نادي أدب ، وهو أمر مثير للدهشة رغم المطالبات العديدة بإنشاء بيت ثقافة بالمدينة منذ عدة سنوات .


- ……………………………………………………………….؟


للسياحة مردود سلبي على الثقافة في البحر الأحمر .. فالمحافظون في البحر الأحمر يولون اهتماما خاصا للسياحة على ما عداها ، وأغلب المحافظين الذين توافدوا على المحافظة لم يُبدوا أي ترحيب يُذكر باستضافة المؤتمرات الثقافية ، بل إن بعضهم كان يُبدي سخرية من هذه الفعاليات ، ويعتبرها مضيعة للوقت ، ولكن الحق يقال إن المحافظ الحالي اللواء مجدي القبيصي يدرك قيمة الثقافة أكثر من سابقيه ، ومن هنا فقد رحب باستضافة عدة مؤتمرات ثقافية في المحافظة سواء لهيئة قصور الثقافة أو لاتحاد الكتاب ، وكذلك الأمر بالنسبة للمحافظ السابق اللواء بكر الرشيدي . ومن الآثار السلبية للسياحة على الثقافة ارتفاع أسعار السلع بصفة عامة ، وارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق ، خاصة أثناء فترة الذروة للمواسم السياحية ، وهو الأمر الذي يرفع من تكلفة المؤتمرات ، وقد يعيق انعقادها خاصة عندما يرفض المحافظ تحمل نفقات الاستضافة .أما على المستوى الشعبي ، فان الناس هنا منهكون في الهرولة لتحسين مستواهم المادي ، لمواجهة الارتفاع في أسعار السلع وارتفاع قيمة إيجارات الشقق والمساكن ، ولذلك فان أغلب المواطنين في الغردقة يعملون فترتين ، فترة صباحية في وظيفة حكومية ، وفترة مسائية في إحدى القرى السياحية ، ولا وقت عند أحد كي يفكر في التردد على قصر الثقافة .








- ………………………………………………………………؟

لدينا أندية أدب في كل من الغردقة وسفاجا والقصير وجنوب المحافظة ، وهذه الأندية لا تنفرد بأية سمات تميزها عن مثيلاتها من أندية الأدب في أية محافظة أخرى ، ونحن نعاني في بعض تلك الأندية من الصراعات المألوفة للأدباء ، والتنافس على طباعة الأعمال وعلى الترشيح للمؤتمرات وكذلك الترشيح لمجلس إدارة النادي ، وهذه الأندية تمارس أنشطتها داخل القاعات المغلقة بقصور وبيوت الثقافة ، ولا أحد يشعر بها خارج جدران القصر ، ورغم ذلك فان هناك تجربة رائدة يقودها القاص احمد عبد السلام ، رئيس نادي أدب سفاجا ، الذي يقيم أمسياته الثقافية وسط التجمعات العمالية والطلابية في سفاجا ، وهي تجربة ناجحة وجديرة بكل تشجيع .



- ……………………………………………………………………؟

هناك حركة أدبية ناشطة في أقاليم مصر .. وانتهت الفترة التي كانت القاهرة هي الحاضنة الوحيدة للثقافة والأدب ،ولم تعد هي الوحيدة التي تمنح صك الاعتراف بالأديب ، فقد نجح العديد من أدباء الأقاليم في انتزاع الاعتراف بهم ، رغم أنف القاهرة ، ورغم إقامة هؤلاء الأدباء الدائمة في مدنهم وقراهم ، وأنا لا أريد أن اذكر أسماء معينة حتى لا يسقط اسم أحدهم سهوا ، لأن هؤلاء الأدباء كثيرون ، في السويس وبورسعيد والإسكندرية وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا ، في كل هذه المحافظات ، وفي غيرها من محافظات الدلتا أدباء كبار ، أكبر بكثير من بعض أدباء القاهرة .

أخيرا انتهت سطوة القاهرة ، وحلت محلها سطوة الانترنت ، وصار بمقدور الأديب ، الذي يقيم في قرية في أقاصي الصعيد ، أن يتواصل عبر الانترنت مع كبريات الصحف والمجلات لنشر أعماله ، وأن يتواصل مع كبار الكتاب والنقاد في مصـر والعالـم العربي .

- …………………………………………………………………………….؟


أنا شخصيا عضو في مجلس إدارة فرع الكُتَّاب بسوهاج ، وهذه هي الدورة الثالثة لي والأخيرة في نفس الوقت ، فقد قررت ألا أرشح نفسي في الانتخابات القادمة حتى أعطي الفرصة لغيري ، ومن خلال تجربتي في الفرع استطيع أن أقول إن فرع سوهاج قد نجح في إثراء الحركة الأدبية والثقافية بالإقليم ، رغم المشاكل التي يعاني منها الفرع ، فالفرع يعمل في ظل ميزانية هزيلة لا تفي بكل المطلوب منه ، كما أن مقر الفرع الحالي صغير جدا ، وغير مناسب لإقامة أمسيات أو ندوات كبيرة ، ومن هنا فان فرع سوهاج يضطر إلى تنفيذ اغلب أنشطته بالتنسيق مع هيئة قصور الثقافة للاستفادة من إمكانيات الثقافة .




- ……………………………………………………………………؟

نعم هذا صحيح فأغلب أنشطة فرع الكُتَّاب تنحصر داخل مدينة سوهاج نفسها ، بسبب ضعف الميزانية الذي يحول دون الانتقال إلى المدن والمحافظات الأخرى التابعة للفرع ، وهي ست محافظات ، هي أسيوط وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر ، ورغم ذلك فقد نجح الفرع في إقامة عدة فعاليات في محافظة قنا ، كما نجح في إقامة مؤتمرين كبيرين بالغردقة في محافظة البحر الأحمر . لذلك فإنني اعتقد أن تنشيط الفرع يتطلب زيادة الميزانية ، وإذا لم يتسن ذلك فإنني اعتقد أن الحل الأمثل هو أن يتم افتتاح فرع مستقل في كل محافظة من محافظات الصعيد .



-……………………………………………………………………….؟

أستطيع أن أؤكد وأجزم أن مجلس الإدارة الحالي لفرع الكُتَّاب بسوهاج لا يعرف ما يطلقون عليه ( صراعات ما وراء الكواليس ) بالمعنى المتعارف عليه لكلمة صراعات ، ولكن هناك اختلافات في وجهات النظر بين بعض أعضاء مجلس إدارة الفرع ، ولكن هذه الاختلافات لا تعوق العمل لأن قرارات الفرع تتخذ بأغلبية الأصوات .وعلى أية حال ..أنا أتوقع أن يحدث تغيير في تركيب مجلس الإدارة القادم ، وهذا أمر طبيعي ، بل ومطلوب ، وأنا شخصيا أرحب بأي دماء جديدة يمكن أن تعطي دفعة لعمل الفرع .


- ……………………………………………………………..؟

لا أعوِّل كثيرا على مؤتمر المثقفين المزمع ، ولا أبني عليه آمالا ، فالمثقفون في مصر هم جزء من المشكلة وليسوا جزءا من الحل .


- ………………………………………………………………..؟

سيكون لجوائز الدولة قيمة كبيرة لو صدقت النوايا ، ولكن للأسف الشديد فان كثيرا من الاختيارات تفتقد للشفافية ، كما أن العلاقات والمصالح الشخصية كثيرا ما تلعب دورا كبيرا في تحديد المستحق لهذه الجوائز ، وهو ما يبطل مفعول الجوائز ويجعلها بلا قيمة باستثناء قيمتها المادية .